أخبار عاجلة

الحربي: حشرة نأكلها ولا نعلم

كشفت الخبيرة في علم الحشرات والأستاذ المساعد في قسم العلوم بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي عن «حشرة نأكلها ولا نعلم»، وتدخل صبغتها في كل منتجات المرتديلا والهوت دوغ ومعظم المعلبات، مؤكدة انها غير مضرة وتذوب في الماء وهي مستهلك طبيعي مصدرها حيواني، وإن كانت تسبب بعض الأعراض الجانبية كالصداع والحساسية.

وقالت الحربي إنه إذا سألت أي شخص هل سبق أن أكلت حشرات؟ سيجيبك باشمئزاز: بالتأكيد لا.

وتساءلت: هل تعرف ما هو الرمز E120؟ لتجيب بأن هذه صبغة تستخلص من يرقة الخنفسانة التي تعرف بـ «كوشينيل» واسمها العلمي Dactylopius coccus وموطنها المكسيك وأميركا.

وكشفت الحربي في تصريح لـ «الأنباء» أن صبغة الكارمين تستخدم في المقام الأول كملون أساسي في الطعام، حيث تتم إضافته بشكل روتيني إلى المنتجات الغذائية مثل المرتديلا والزبادي والحلويات الحمراء للأطفال والآيس كريم واللبن والعلكة وبعض العلامات التجارية للعصير ومشروبات الطاقة.

ويدخل أيضا في مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه وظلال العيون وبعض الأدوية وكذلك يدخل في صباغة الأقمشة.

وأوضحت أنه لخداع المستهلك يستخدم الرمز E120 بدلا من ذكر المصدر، مضيفة: اذهب الآن واحضر أي علبة لحم معلب أو حلوى لديك في البيت وتفحص مكونات الملصق بنفسك فستجد ببساطة هذا الرمز من أحد مكوناته.

ويحتاج حوالي 80.000 إلى 100.000 حشرة لصنع كيلو غرام واحد من الصبغة القرمزية.

وأوضحت الخلفية التاريخية للأمر بذكر أن صبغة القرمزي بدأ صنعها واستخدامها منذ القرن الخامس عشر إلى أن ازدادت أهميتها الاقتصادية، حيث تنتج بيرو 200 طن من الصبغة القرمزية سنويا وجزر الكناري 20 طنا سنويا.

وتعتبر تشيلي والمكسيك من أبرز الدول المصدرة لها وفرنسا اليابان وإيطاليا من أكثر الدول استيرادا. وأضافت أن لحشرة الكوشينيل أنواعاً مختلفة وأغلبها يستخدم في إنتاج العديد من الصبغات وجميعها تعطي تدرجات للون الأحمر.

وأضافت، د.الحربي إنه في عام 2016، حدث جدال واسع بين إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA ومركز العلوم للمصلحة العامة وهيئة الصناعات الغذائية بخصوص كيفية كتابة صبغة القرمزي على ملصق مكونات الدواء أو المنتج الغذائي.

واتفق الجميع على ألا يذكر بالصريح مصدره الحشري والاكتفاء بذكر «خلاصة القرمزي» أو «قرمزي» أو E120 وألا تذكر أيضا الأعراض المرضية الجانبية.

عموما، هذه الصبغة تذوب في الماء وغير مضرة بالصحة لأنها مستهلك طبيعي ومصدرها حيواني ولكن البعض تصبح لديه بعض من الأعراض الجانبية مثل الحساسية أو anaphylactic shock أو الصداع والدوخة وتحسس العين والجلد والجهاز التنفسي واللوعة. لكي لا يلتبس الأمر على الناس، هناك مركب يعرف

بـ Red #40 وهو مختلف عن 4 Natural red فالأول يعتبر مركبا كيميائيا يتسبب في حدوث أمراض سرطانية وأعراض مرضية خطيرة.

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اقرأ دائما وبحذر الملصق على المنتج قبل شرائه.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى