أخبار عاجلة

الوقود البيئي 13 عاما منذ الإعلان | جريدة الأنباء


محمود عيسى

استعرضت مجلة ميد التطورات التي شهدها مشروع الوقود النظيف في الكويت منذ أن تم الإعلان عنه لأول مرة عام 2007، أي قبل نحو 13 عاما، وعلى إثر ذلك أرست شركة البترول الوطنية الكويتية في فبراير 2008 عقودا تتعلق بأعمال تكنولوجية للمشروع على العديد من الشركات الدولية، من بينها شركة الخدمات الهندسية والفنية الأميركية شيفرون لوموس، وقد تم إصدار طلبات لتوريد 37 مفاعلا ومعدة بحرية، لكن المشروع توقف عام 2009.

غير أن المجلس الأعلى للبترول قد أعاد دراسة المشروع عام 2010، وتمت الموافقة على الخطط المتعلقة به في النهاية بحلول يونيو 2011.

وقد أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية مؤخرا أن أهم عمل لديها في الوقت الحاضر يتمثل في إنجاز مشروع الوقود النظيف البالغة تكلفته 12 مليار دولار في مصفاة ميناء عبدالله.

وفي مارس 2019 قال المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية إن العمل في مشروع الوقود النظيف سينتهي قبل بداية عام 2020، لكن المشروع تأثر بسلسلة من التأخيرات.

وكانت مجموعات الأعمال الرئيسية الثلاث المكونة للمشروع قد أرسيت على الشركات المعنية عام 2014، وهي كالتالي:

٭ ميناء عبدالله: الحزمة 1 البالغة قيمتها 37 مليارات دولار، على تحالف يضم شركة بتروفاك البريطانية مع شركة سامسونغ الكورية الجنوبية وشيكاغو بريدج اند ايرون الأميركية.

٭ ميناء عبدالله: الحزمة 2 البالغة قيمتها34 مليارات دولار، على تحالف شركات فلور الأميركية مع هيونداي للصناعات الثقيلة ودايوو للهندسة والإنشاءات الكوريتين الجنوبيتين.

٭ ميناء الأحمدي: الحزمة 3 بقيمة 47 مليارات دولار، على تحالف يضم كلا من شركة جيه جي سي كوربوريشن اليابانية وشركتي جي اس، واس كيه الهندسيتين من كوريا الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة البترول الوطنية الكويتية كانت أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنه تم الانتهاء من أعمال البناء في الحزمة 3 الواقعة في ميناء الأحمدي.

وتبلغ قيمة أعمال الحزمتين 1 و2 مجتمعة 81 مليارات دولار، ولاتزال ثمة أعمال كثيرة يتعين القيام بها قبل ان يصل المشروع الى مرحلة الانتهاء.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى