أخبار عاجلة

إنتشون 20 دقيقة لإنهاء إجراءات | جريدة الأنباء


  • 1300 دينار تكلفة كل موظف في «إنتشون».. شائعة لا أساس لها من الصحة
  • توقعات بأن يغطي الربح الجوي وغير الجوي تكاليف البناء خلال بضعة أعوام
  • الشركة الكورية تتمتع بمواصفات عالمية وتدير أفضل وأرقى المطارات في العالم
  • «إنتشون» تهدف إلى جعل 2021 عام إنشاء خدمات عالمية المستوى في «T4»
  • جميع أرباح تشغيل «T4» تذهب إلى الحكومة ولا يعود أي فلس إلى «إنتشون»

ذكرت شركة مطار إنتشون الدولي (IIAC) – الموكل إليها عملية تشغيل وتطوير وصيانة مبنى ركاب «T4» – أنه غالبا ما يمتدح المسافرون الذين يستخدمون مبنى «T4» في مطار الكويت الدولي المخصص لرحلات شركة الخطوط الجوية الكويتية مدى سرعة عملية المغادرة ومدى نظافة مرافقها، حيث بلغ متوسط الوقت المستغرق من تسجيل الوصول إلى البوابة عند «T4» حوالي 20 دقيقة، وهو أسرع بكثير من معيار الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» الموصى به وهو 40 دقيقة.

وقالت الشركة الكورية في بيان صحافي ان لدى الكويت أفضل الظروف لتضم مطارا محوريا جديدا في الشرق الأوسط كما حال مطار دبي، ويتضح ذلك من ارتفاع معدلات التنقل، لذلك تبذل الشركة قصارى جهدها لتغيير نموذج تشغيل المطار على أساس العلاقة الودية الطويلة بين الكويت وكوريا.

وأضافت الشركة ان «T4» استقطب أفضل الخبرات العالمية في مجال إدارة وتشغيل المطارات، والتي ترجمت عبر التعاون مع «إنتشون»، لتخلق بذلك فرص عمل جديدة للشباب الكويتي وتدريبهم على أحدث ما وصلت إليه تقنيات هذا المجال في العالم.

وكانت شركة «إنتشون» قد صنفت كمطار رقم 1 في جميع أنحاء العالم لمدة 13 سنة متتالية من قبل ACI (مجلس المطار الدولي). كما احتلت المرتبة الأولى لأكثر من 10 سنوات في جائزة مطار العالم من Skytrax وحصلت أيضا على جائزة «أفضل مبنى في العالم» و«أفضل مطار في العالم» في 2020.

وبناء على هذه الدراية العملية والعلمية المستقرة، تهدف «إنتشون» إلى جعل 2021 العام الأول للتركيز على إنشاء خدمات عالمية المستوى في «T4». وأكدت الشركة الكورية في البيان انها حققت العديد من الإنجازات من خلال تشغيل وتطوير مبنى ركاب «T4» في مطار الكويت الدولي والتي تمثلت بالتالي:

1- الوصول إلى مستوى الطراز العالمي لتشغيل المباني

أكدت شركة «إنتشون» انه لا يمكن الوصول إلى مستوى راق في خدمات المطارات العالمية دون وجود استعداد قوي من قبل الشركات المشغلة لتلك المطارات. وهنا كان الهدف من اختيار الكويت شركة إنتشون لتشغيل وتطوير وصيانة مبنى ركاب T4، كونها تتمتع بمواصفات عالمية وتدير افضل المطارات في العالم وتعتبر من أرقى الشركات في مجال النقل الجوي والمطارات.

في حين أن شركة الخطوط الجوية الكويتية مسؤولة عن المناولة الأرضية (تسجيل الوصول والصعود إلى الطائرة وإخراجها، تحميل وتفريغ البضائع والأمتعة، إمدادات الوقود، وما إلى ذلك) في مبنى T4، وهي واحدة من مناطق الأعمال الرئيسية لشركات الطيران في جميع أنحاء العالم.

كما ان شركة الخطوط الكويتية لا تشارك في تشغيل وصيانة مبنى T4 باستثناء المناطق التجارية لشركات الطيران. كما تقوم شركة مطار إنتشون الدولي بتشغيل مبنى T4 وفقا للتدابير العالمية والنظامية التي طورتها IIAC على النحو التالي:

– خطة التشغيل، خطة التسويق الاستراتيجية، الخطة الرئيسية

– دليل التشغيل والإجراءات

– اتفاقية ومراقبة مستوى الخدمة

– جودة الخدمة في المبنى

– استبيان رضا الركاب

– مؤشرات الأداء الرئيسية

– خطة الطوارئ النهائية

– خطة الموارد البشرية

ومن أجل وضع إجراءات تشغيل عالمية المستوى في مبنى T4، تم إنشاء 13 إجراء تشغيل قياسي بناء على الإجراءات المتبعة في مطار إنتشون الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف الشركة إلى تحسين مستويات الخدمة من خلال إنشاء مؤشر الأداء الرئيسي وإجراء استطلاعات رضا العملاء، لتشجيع ليس فقط على تحسين خدمات تشغيل المطار ولكن أيضا على خدمات الخطوط الجوية الكويتية، كما وقعت الشركة اتفاقية مع «الكويتية» للإشراف على الخدمات وتقييمها.

وفي الوقت ذاته تتعاون «إنتشون» في صيانة مبنى 4 مع «سينجيز» – شركة البناء الخاصة بمبنى T4 – من أجل الصيانة الفعالة لمرافق المحطة وفق الممارسات العالمية لمشغلي المطارات.

وتطبق «إنتشون» خطة صيانة فعالة تشمل: خطة الصيانة السنوية، خطة الصيانة دورة الحياة، نظام الإدارة البيئية والاجتماعية، حماية البيئة ومراقبتها، مؤشر الصيانة الوقائية، أعمال الصيانة التصحيحية، بالإضافة الى اتفاقية مستوى الخدمة مع الأداء المستهدف في وقت الاستجابة.

ولا تقتصر جهود الشركة في الكويت على نطاق عمل العقد فحسب، بل أيضا تتعاون مع دول أخرى لتحقيق استراتيجية تنمية الطيران الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

2 ـ زيـادة الإيــرادات إلى أقصى حد ممكن

قالت شركة مطار إنتشن الدولي انها زادت الربح التجاري عن طريق العطاءات الناجحة في T4، الأمر الذي عزز الأرباح المالية للحكومة وساهم في رفاهية الشعب الكويتي

وتؤكد الشركة انها لا تدخل أي مبلغ إلى حسابها ولو دينارا واحدا حتى بعد ان قامت الشركة بزيادة الربح التجاري للحد الأقصى، وذلك من خلال خطة توسيع المساحة (من 3.861 إلى 4.760 م2) وعبر التسويق النشط.

وبناء على الخبرة المكتسبة من تشغيل السوق الحرة الأكثر مبيعا في العالم، ساعدت شركة مطار إنتشون الحكومة زيادة الربح التجاري في مبنى الركاب 4 إلى حده الأقصى، وذلك من خلال العطاءات الناجحة.

وتوقعت الشركة ان يغطي الربح الجوي وغير الجوي من مبنى T4 التكاليف البنائية خلال بضعة أعوام وأن يساهم بشكل مستمر في الإبقاء على رفاهية الشعب الكويتي. على ان تؤول جميع أرباح تشغيل T4 إلى الحكومة، ولا يعود أي فلس إلى شركة إنتشون، التي تقوم فقط بتحصيل الإيجار بالنيابة عن الإدارة العامة للطيران المدني بموجب عقد بين الطرفين.

وفي هذا الإطار، أوضحت الشركة ان الإشاعة القائلة إن «إنتشون» تأخذ نسبة معينة من الإيجار سوء فهم للودائع التي تم تحصيلها احتياطيا من أجل مبالغ الإيجار غير المدفوعة والأضرار التي تلحق بمرافق المطار، ويعاد هذا الإيداع إلى أصحاب الامتياز عند انتهاء العقد.

3 ـ خدمات أمن معترف بها من قبل المنظمات الدولية

أكدت منظمة الطيران المدني الدولي في مارس 2019 ان نظام الأمن في مبنى ركاب T4 في مطار الكويت الدولي مرضي. كما اعتمدت إدارة أمن النقل الأميركية في أغسطس 2019 عملية تشغيل الطائرات من مبنى 4 إلى الولايات المتحدة. وأيضا وفي السياق نفسه، علقت وزارة النقل البريطانية في مايو 2019 على أن الأداء الأمني في مبنى 4 ممتاز.

أضف الى ذلك، اعتماد الخدمة الأمنية في T4 من قبل إدارة أمن النقل بالولايات المتحدة (TSA)، مما أتاح للخطوط الجوية الكويتية تنظيم رحلات جوية مباشرة إلى نيويورك.

وقام عدد من الخبراء الأمنيين الكوريين المؤهلين وذوي الخبرة بتدريب موظفي الأمن في مبنى T4 وتوجيههم، حيث أظهر قسم العمليات الأمنية في المبنى أداء ممتازا وحقق درجة أعلى من نظرائه في المباني الأخرى وفق منظمة الطيران المدني الدولي، ليحققوا بذلك رقما قياسيا تاريخيا لمطار الكويت الدولي.

كذلك تم اعتماد عمل الأمن في مبنى T4 من قبل 3 منظمات دولية رئيسية هي منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، وزارة النقل في المملكة المتحدة (DFT)، وإدارة أمن النقل في الولايات المتحدة الأميركية (TSA).

وخلال المرحلة الأولى من التشغيل والتي بدأت في 2018، قام مدربون كوريون بتدريب جميع أفراد الأمن وتم اعتمادهم من قبل الإدارة العامة للطيران المدني. بعد ذلك، تم تدريبهم في مركز التدريب التابع لوزارة الداخلية. ولكن بعد بناء مركز التدريب على أمن الطيران التابع لشركة إنتشون في مبنى T4، أصبحت الشركة تقوم بتدريب جميع موظفي الأمن على أساس منتظم واعطائهم شهادات مؤهلة.

4 ـ إجراءات سريعة في المطار وتحسين في دقة مواعيد الرحلات

أشارت «إنتشون» إلى أن الخطوط الجوية الكويتية حصلت على المرتبة الثامنة من أصل 175 شركة طيران من حيث دقة المواعيد في عام 2019، حيث كان التأخير والإجراءات الطويلة من المشاكل المزمنة لخدمات مطار الكويت، قبل ان تعطيها شركة إنتشون الأولوية لحلها. ولن تتوقف «إنتشون» عند هذا الحد من التطوير بل ستبدأ رحلة جديدة في سعيها لخدمة أفضل من خلال تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة.

5 ـ تربية الأجيال الرائدة القادمة

أكدت شركة إنتشون انها تبذل قصارى جهدها لاتباع سياسة الحكومة بشأن نسبة تكويت العمالة، مع التركيز على تدريب الأجيال الوطنية القادمة. ومع ذلك، نظرا لأن عمال النظافة وطاقم الأمن والبالغ عددهم 380 عاملا يشغلون ما يقرب من 75% من إجمالي العمالة، فمن الواضح أن الشائعات التي تقول ان تكلفة الموظف هي 1300 دينار لا أساس لها من الصحة وانها مجرد نتيجة تقسيم ميزانية سنة واحدة (7.7 ملايين دينار) على عدد الموظفين.

572 موظفاً في أقسام مختلفة

أوضحت شركة «إنتشون» ان العدد الإجمالي للموظفي العاملين في مبنى T4 يتكون من نحو 572 موظفا موزعين على أقسام صيانة الميكانيكيا والكهرباء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والهندسة المدنية والهندسة المعمارية وتشغيل شهادة المشغل الجوي، وخدمة الركاب، والأمن، وخدمة التنظيف، والتدريب التجاري ومدربي الكويتيين.

دورات تدريبية احترافية

قالت شركة إنتشون أنها توفر دورات تدريبية احترافية تشمل التدريب في مطار إنتشون الدولي في كوريا كل عام لكي يستطيع الموظفون الكويتيون في الإدارة العامة للطيران المدني وموظفو شركة مطار إنتشون اكتساب خبرات في خدمات المطارات. واضافت «إنتشون» ان أولئك المتدربين الكويتيين اليافعين سوف يقودون الجيل القادم في مطار الكويت. حيث وبفضل هذا الجهد، أصبح جميعهم مؤهلين وفق المعايير الدولية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى