أخبار عاجلة

رحيل أيقونة الأناقة | جريدة الأنباء


وصف الصورة
  • تحية كاريوكا خالتها التي ربتها.. تبرأت منها عندما دخلت مجال التمثيل!
  • فنانات الكويت الكبيرات لـ «الأنباء»: الجداوي.. فنانة راقية ورحيلها خسارة
  • مريم الصالح:ما شفنا منها شي «موزين» ولا تتعوض
  • حياة الفهد: كانت خفيفة الدم وطيبة الروح
  • سعاد عبدالله: تميزت بالتفاؤل والإيجابية
  • هيفاء عادل: رحيلها خسارة للفن العربي


مفرح الشمري

بعدما أسهمت في رسم السعادة والبهجة على جماهير الفن العربية على مدار أكثر من 62 عاما هي عمر عملها في مجال السينما، توفيت أمس الأحد الفنانة المصرية وعارضة الأزياء السابقة رجاء الجداوي داخل مستشفى الحجر الصحي بمدينة الإسماعيلية، شرق العاصمة المصرية القاهرة، عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع استمر نحو 43 يوما مع فيروس كورونا المستجد.

وكانت الممثلة الراحلة أصيبت بالفيروس في نهاية مايو أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل «لعبة النسيان» وتلقت علاجا مكثفا وجرعات بلازما من متعافين من الفيروس، لكن المسحات التي أجريت لها للكشف عن المرض ظلت إيجابية.

وكتبت ابنتها أميرة مختار على حسابها بفيسبوك أمس الأحد «إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله»، كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية المصرية بيانا نعت فيه الفنانة الراحلة.

وفي بيان لها وصفت وزارة الثقافة المصرية الفنانة الراحلة بأنها «إحدى نجمات الزمن الجميل ونموذج للفن الجاد».

وأضاف البيان: «نجحت بحسها الراقي في خلق شكل مميز للأدوار التي لعبتها طوال تاريخها الفني الممتد».

كما نعاها مجموعة من الساسة والشخصيات المجتمعية والفعاليات من شتى المجالات فضلا عن مجموعة كبيرة من نجوم الوسط الفني في الكويت ومصر والعالم العربي.

محبوبة من الجميع

وصف الصورة

بدورهن حرصت فنانات الكويت الكبيرات على رثاء الراحلة الكبيرة الفنانة رجاء الجداوي من خلال «الأنباء»، حيث أكدت رائدة الفن الخليجي مريم الصالح أنها كانت على علاقة جيدة مع الراحلة رجاء الجداوي التي دخلت الفن بسن صغيرة وهي من عائلة فنية لأن خالتها الفنانة تحية كاريوكا.

وأضافت: الراحلة رجاء دمها خفيف والتقيتها كثيرا عند بعض العوائل الكويتية، فكانت صاحبة نكتة ودعابة لا توصف ومحبوبة من الجميع، وطوال مسيرتها الفنية لم نسمع شيئا عنها «مو زين»، وهذا إن دل فإنه يدل على طريقة تعاملها الجميلة مع الجميع، وعلى الرغم من أنها لا تأخذ أدوار البطولة، إلا أن مشاركتها في أي عمل تترك بصمة عند الناس، وهي فنانة مبدعة تلفزيونيا ومسرحيا.. الله يرحمها ويغفر لها ويدخلها فسيح جناته.

فنانة راقية بمعنى الكلمة

وصف الصورة

أما سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد فقالت إنها من عشاق الراحلة رجاء الجداوي لدمها الخفيف وروحها الطيبة، وهي فنانة وإنسانة راقية جدا بمعنى الكلمة وغير متكبرة وتتعامل مع الجميع بحب وابتسامة، وأنها التقت بها كثيرا في المهرجانات التي تقام في مصر أو في دبي، وأن الراحلة تصر على الجلوس مع الكل لأنها أنيقة في تعاملها وأنيقة في ملبسها، والساحة الفنية العربية خسرت فنانة كبيرة قلبها ابيض لأبعد الحدود، ولكن لا اعتراض على قدر الله

تفاؤل وإيجابية

من جانبها قالت سندريلا الشاشة الفنانة القديرة سعاد عبدالله إن الراحلة رجاء الجداوي فنانة قديرة عاصرت أجيالا وقدمت لنا اجمل الاعمال التلفزيونية والمسرحية، ومهما تحدثنا عنها فلن نوفيها حقها لعطاءاتها الكثيرة في الساحة الفنية المصرية والعربية.

وأضافت: هناك جانب جميل في حياة الجداوي ألا وهو كمية التفاؤل والإيجابية الموجودة فيها التي تستطيع من خلالها تجاوز مآسيها وآلامها، فهي دائما مبتسمة ومحبة للحياة، وتواجدها في أي مكان لابد ان يشع بهجة لروحها الخفيفة والجميلة على قلوب من حولها، وأنا التقيت بالراحلة كثيرا في المهرجانات والملتقيات الفنية التي تقام في الخليج ومصر وعدد من الدول العربية، إضافة الى لقاءاتي معها عند العوائل الكويتية التي كانت تعرفهم ومهما أتكلم عنها فلن أوفيها حقها، ولكن هذه الأقدار التي لا يد لنا فيها.. الله يرحمها ويدخلها فسيح جناته

وصف الصورة

خسارة من جانبها، قالت الفنانة القديرة هيفاء عادل: الله يرحمك يا نجمة والله يصبر أسرتك على هذا المصاب الجلل، فنانة مبدعة ومثقفة وتختار أدوارها بعناية ولها قاعدة كبيرة بالوطن العربي لأدائها الممتع الذي تقدمه على الشاشة، الجداوي رحمها الله تحب مساعدة الجميع والدليل وقوفها مع عدد من الفنانين الشباب من خلال مشاركتها بأعمالهم السينمائية والتلفزيونية، الراحلة الجداوي كانت أمنيتي أن ألتقي بها، ورحيلها خسارة للفن العربي، الله يرحمها ويغفر لها ويدخلها فسيح جناته، ويلهم أهلها وجمهورها العريض الصبر والسلوان.

نبذة عن حياة الراحلة

منذ ظهور الجداوي على شاشة السينما قبل أكثر من نصف قرن ارتبط اسمها بالأناقة، ولم يفارقها هذا الوصف حتى آخر ظهور لها في دراما رمضان الماضي.

وصف الصورة

وربما جاء ارتباط الفنانة الراحلة رجاء الجداوي بالأناقة منذ بداية عملها كعارضة أزياء، لكن حتى مع اعتزال تلك المهنة والتركيز في التمثيل، ظلت رمزا للموضة والأناقة في مختلف مراحل عمرها.

رجاء الجداوي، التي ولدت 6 سبتمبر 1938، دخلت مجال الفن عبر المرور بعرض الأزياء، وتعتبر من أقدم الفنانات العربيات اللائي لم يغبن عن الشاشة، حيث كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم «غريبة» عام 1958، وسنوات عملها السينمائي وصلت 62 عاما.

المولد كان في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما، والتحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة، حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكرة، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

ومن المعروف أن الراحلة تحية كاريوكا هي التي قامت بتربية رجاء الجداوي، بعدما حضرت الأخيرة من الإسماعيلية إلى القاهرة وهي لا تزال فتاة مراهقة، وعندما أقدمت (رجاء) على الاشتغال بالتمثيل وخرجت عن طاعة خالتها، تبرأت الراقصة الراحلة منها وقاطعتها لمدة 6 أعوام حتى عادت المياه بينهما إلى مجاريها.

وعن أسرتها قالت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، في تصريحات سابقة، «والدتي كانت سيدة عظيمة تفرغت لتربيتنا بعد انصالها عن والدي وعمري ٤ سنوات، حتى حضرت للقاهرة أنا وأخي الأكبر (فاروق) لمنزل خالتنا تحية التي تولت تربيتنا، وأصرت خالتي على إلحاقي بمدرسة أجنبية هي مدرسة (الفرانسيسكان) التي لم يكن يلتحق بها سوى علية القوم».

تزوجت الفنانة الراحلة من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار في 22 نوفمبر 1970 وأنجبت منه ابنتها أميرة. من أشهر الأفلام التي قدمتها «دعاء الكروان، إشاعة حب»، ولها مسرحيات خاصة ومميزة مع الفنان الكبير عادل إمام بينها «الواد سيد الشغال والزعيم».

تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة الجداوي: «كورونا» تمكّن من رئتيها.. وهبوط الدورة الدموية أفشل القلب

كشف مصدر طبي بمستشفى أبو خليفة للعزل الصحي بالإسماعيلية، شرق العاصمة المصرية القاهرة، أن سبب وفاة الفنانة رجاء الجداوي هو تعرضها لهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء خضوعها للعلاج على جهاز تنفس صناعي.

وقال المصدر إنه بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد ودخولها مستشفى العزل، نقلت إلى العناية المركزة، لكن حالتها الصحية أخذت تتدهور مؤخرا ولم تستجب للعلاج.

وأوضح أنه مع الساعات الأخيرة من ليلة أمس الأول بدأت تظهر حالات تدهور واضحة لحالة الفنانة «الجداوي»، من حيث بعض التغيرات في الوظائف الحيوية بالجسم، وهي تخضع لجهاز التنفس الصناعي منذ أيام، عقب إصابتها بفشل في التنفس، بعد أن تمكن الفيروس من الرئة، بسبب ضعف المناعة وتقدم العمر.

ووفق صحيفة «المصري اليوم» أضاف المصدر أنه مع الساعات الأولى من فجر أمس الأحد أصيبت الفنانة بهبوط حاد في الدورة الدموية، مما تسبب في توقف عضلة القلب وأجهزة الجسم الحيوية، ومع محاولات إنعاش عضلة القلب التي فشلت بعد أن تمكن الهبوط في الدورة الدموية من وقف عضلة القلب تماما وأدى إلى الوفاة.

وأكد المصدر الطبي أن مسؤولي الطب الوقائي أشرفوا على تغسيل جثمان الفنانة الراحلة بالشكل الشرعي حسب تعاليم الدين الإسلامي، وتكفينها ووضعها داخل كيس مخصص لمصابي فيروس كورونا المستجد، لتتم بعد ذلك إقامة صلاة الجنازة عليها داخل المستشفى من قبل الأطباء والممرضين والعاملين، قبل نقلها إلى مقابر أسرتها في القاهرة بسيارة إسعاف مجهزة بأطقم مخصصة للتعامل مع حالات الوفاة بالفيروس التاجي.

آخر أعمال رجاء الجداوي الفنية.. تأجل ولم يكتمل

كانت الفنانة المصرية الراحلة رجاء الجداوي منشغلة بتصوير عمل فني قبل بدء انتشار فيروس «كورونا» المستجد، لكن تأجل عرضه إلى أجل غير مسمى بسبب الظروف الحالية.

والعمل الفني الأخير للجداوي هو فيلم سينمائي بعنوان «توأم روحي»، كان مقررا عرضه في موسم عيد الحب «الفالنتاين»، وهو من بطولة حسن الرداد وأمينة خليل وعائشة بن أحمد، وهو من تأليف أماني التونسي وإخراج عثمان أبو لبن.

بينما كان آخر الأعمال الفنية المعروضة لرجاء الجداوي هو مسلسل «لعبة النسيان»، في شهر رمضان 2020، وهو من بطولة دينا الشربيني، ومن تأليف تامر حبيب وإخراج أحمد شفيق.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى