أخبار عاجلة

بالفيديو هابل يرصد خفاشا كونيا | جريدة الأنباء


تمتد ظلال مزدوجة عبر الفضاء من نجم في سحابة عملاقة من الغاز والغبار تبعد 1400 سنة ضوئية، مثل أجنحة شاسعة لخفاش كوني ضخم.

ونتج الظل المجنح، الذي تم تصويره باستخدام التلسكوب الفضائي «هابل» في عام 2018 والملقب بـ«ظل الخفاش»، عن قرص من الغبار والغاز حول نجم شاب. ومن المحتمل أن تذبذب الأجنحة ناتج عن كوكب صغير.

وقال الفلكي كلاوس بونتوبيدان من معهد علوم تلسكوب الفضاء، وفق موقع «روسيا اليوم»: «الظل يتحرك. إنه يرفرف مثل أجنحة الطيور!».

ويبلغ عمر النجم HBC 672، مليونا أو مليوني عام فقط. ونظرا لأنه صغير جدا، فإنه ما يزال قابعا في منتصف قرص الغبار والغاز، الذي يغذي النجم أثناء نموه. ويعتقد الباحثون أن هذه الأقراص تستمر في التكتل معا، لتشكيل الكويكبات والكواكب مثل النظام الشمسي، ولكن هذه العملية بعيدة جدا عن اكتمال HBC 672. ويقع النجم وقرصه في سحابة أكبر من الغاز والغبار تسمى سديما انعكاسيا.

ويلمع ضوء النجم بحرية من أعلى وأسفل القرص، ولكن القرص يحجب الضوء حول الوسط، ويلقي بظل طويل ـ على الأقل 17000 وحدة فلكية، أو 0.24 سنة ضوئية ـ في كل اتجاه.

ودرس هابل المنطقة مرتين: أولا في 22 يوليو 2017، ثم مرة أخرى بعد 404 أيام، في 30 أغسطس 2018. وعندما قارن بونتوبيدان وفريقه هذه الملاحظات، لاحظوا أن الظل غير حالته.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى