أخبار عاجلة

الكهرباء تدشن تقوية التيار


  • م. مطلق العتيبي: مشاريع تقوية التيار نهج الوزارة لزيادة كفاءة الشبكات وتأمين الخدمة للعملاء
  • اضطررنا للحفر يدوياً والمشروع لم تتجاوز مدة إنجازه 15 يوماً بإشراف مهندسين كويتيين
  • م.هادي العازمي: المشروع يغذي شاليهات مدينة صباح الأحمد البحرية حالياً وفي مراحله المقبلة
  • تسريع إنجاز المشروع لخدمة عملاء المنطقة ورفع كفاءة الشبكة بتوجيهات من الوزير
  • هدفنا إيجاد مصادر بديلة ومستقرة لاستيعاب الأحمال في المنطقة حالياً ومستقبلاً
  • م.جراح الشمري: تم وصل المحطات الفرعية بالرئيسية بكيبلات بطول 4 كيلومترات وبقدرة تتجاوز 500 أمبير
  • 8 محولات ديزل دعمت الشبكة خلال المرحلة الماضية لتلبية حاجة المنطقة وتجنب الانقطاعات

دارين العلي

تستمر وزارة الكهرباء والماء، على الرغم من الظروف التي تعيشها البلاد، بالعمل في قطاعاتها الحيوية وخاصة المعنية بالحفاظ على جودة وكفاءة الخدمة لعملائها وعلى رأسها قطاع شبكات التوزيع الكهربائية.

في هذا السياق، دشنت إدارة طوارئ شبكات التوزيع في القطاع صباح أمس مشروع تخفيف الأحمال في منطقة الخيران والذي يغذي مشروع شاليهات مدينة صباح الاحمد البحرية في إطار السعي للقضاء على مشكلة انقطاع التيار جراء الأحمال الزائدة في المنطقة، وبهدف تخفيف الضغط على المحولات عبر ربطها بالمحطة الرئيسية.

وقال الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية م.مطلق العتيبي في تصريح لـ «الأنباء»، ان هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع وبرامج القطاع لتقوية التيار في مختلف مناطق البلاد التي تحتاج الى تحسين كفاءة الطاقة.

وقال م.العتيبي ان هناك عددا من البرامج الخاصة بتقوية التيار وتخفيف الأحمال عن المحولات في اكثر من منطقة ومنها حولي وسلوى وكبد والعبدلي والوفرة وشاليهات الضبعية وجواخير الهجن في الفروانية، لافتا الى ان هذا الأمر من شأنه تخفيف الضغوط على الشبكة وتقليص نسبة الانقطاعات التي قد تنشأ عن زيادة الأحمال.

«الأنباء» رافقت فرق الوزارة خلال إيصال الكيبلات الى المحطة الرئيسية الخيران Z تمهيدا لفحصها وتشغيلها بحضور رئيس قسم التشغيل في الإدارة م.هادي العازمي ومشرف المشروع م.جراح الشمري وعدد من المهندسين الفنيين العاملين على المشروع.

تخفيف الأحمال

وقال م.هادي العازمي إنه بتوجيهات من وزير الكهرباء والماء بالوكالة د.خالد الفاضل وبمتابعة مباشرة من وكيل القطاع م.مطلق العتيبي تم الانتهاء من تنفيذ تقوية الشبكة وتخفيف الاحمال في مدينة صباح الاحمد البحرية لمحولات الجهد المتوسط الـ 11 كيلوفولت.

وشدد على ان المنطقة حيوية جدا ويعنى بها عدد كبير من عملاء الوزارة، وان المشروع يهدف الى تنظيم الأحمال الكهربائية في المنطقة وإيجاد مصادر بديلة مستقرة قادرة على استيعاب الأحمال الكهربائية في المشروع، وكذلك تغذية المراحل المقبلة فيه.

استعجال التنفيذ

ولفت إلى أنه تم الاستعجال في تنفيذ هذا المشروع وتقديم جدولته بناء على توجيهات الوكيل المساعد م.مطلق العتيبي، بهدف دعم الشبكة الكهربائية في المنطقة ورفع المولدات الاحتياطية التي تم استخدامها في المنطقة لدعم الشبكة وخدمة العملاء تجنبا لانقطاع التيار عنهم.

وأوضح أن المشروع يقوم على تمديد كيبلين للضغط المتوسط من المحطة الرئيسية إلى المحطات الثانوية التي تغذي مشروع شاليهات مدينة صباح الأحمد البحرية وعددها 7 محطات، لافتا الى ان المشروع سيساهم في تخفيف الأعباء عن المحولات في هذه المحطات مما يرفع من كفاءتها.

من جهته، قال مشرف المشروع م.جراح الشمري انه تمت تقوية شبكة شاليهات مدينة صباح الأحمد البحرية بكيبلين ضغط متوسط بطول 4 كيلومترات بهدف توفير خدمات أفضل للعملاء في تلك المنطقة، وتجنبا لانقطاع التيار الكهربائي بسبب الضغط على المحولات لوجود عدد كبير من العملاء في المنطقة في الوقت الحالي.

ولفت إلى أنه تم إيصال هذه الكيبلات بالمحطة الرئيسية وفصلها عن مولدات الـ 5 ميغاواط التي كانت تغذيها، حيث سيغذي الكيبل الأول 3 محطات وهي 216 و217 و218، بينما سيتكفل الكيبل الآخر بتغذية المحطات الفرعية من 219 حتى 223.

قدرة الكيبلات

ولفت إلى أن مولد الـ 5 ميغاواط الذي تم فصله سيكون بمنزلة احتياطي موجود بشكل مستمر في المنطقة في حال تم الحاجة إليه، لافتا الى أن قدرة الكيبلات الجديدة القصوى تصل لما يقارب الـ 280 أمبيرا لكل منها، متوقعا ألا تتجاوز أحمال المنطقة بعد هذه التقوية الـ 150 أمبيرا لكل كيبل.

وأشار إلى أن المحطات السبع التي يستهدفها المشروع تغذي حوالي 12 شاليها لكل محطة، أي ما يعادل إجمالي 84 شاليها في المنطقة، موضحا انه خلال الفترة القريبة الماضية تمت الاستعانة بـ 8 محولات ديزل تم ربطها بمحطات التوزيع لدعم الشبكة تجنبا للانقطاعات، وسيتم الاستغناء عنها ورفعها بعد تشغيل كيبلات التقوية.

وأوضح ان المشروع يتم بإشراف نخبة من المهندسين الكويتيين، وتمت إعادة جدولته للانتهاء منه بأسرع وقت خدمة لعملاء المنطقة، وذلك بطلب مباشر من وكيل القطاع والقياديين فيه.

معوقات الإنجاز

ولفت الى أن عددا من المعوقات واجهت المشروع أبرزها وجود كيبلات زيت على مسار الكيبلات الكهربائية المزمع تمديدها ما اضطر إلى الحفر اليدوي، تجنبا لوقوع أي أضرار في التمديدات الموجودة أساسا، وهذا ما أدى إلى تأخير تشغيل المشروع لعدة أيام إضافية، حيث كان من المقرر ألا يستغرق أكثر من 10 أيام.

وقال إن المحطات السبع التي سيتم تغذيتها عبر المحطة الرئيسية ستكون ضمن 19 محطة تابعة لها، لافتا الى وجود 3 محطات رئيسية في منطقة الخيران يتبع لها عدد من المحطات الفرعية التي توزع التيار على المنطقة بأكملها.

ولفت إلى أنه بعد تمديد الكيبلات بين المحطات الفرعية والمحطة الرئيسية يتم لحمها مع الخلية الكهربائية المغذية ومن ثم فحص الكيبل وقدرته على نقل الطاقة، وبعد التأكد من عمله يتم التنسيق مع مراكز المراقبة والتحكم لبدء تشغيل التيار على الشبكة.

تشغيل مغذيين

تم الانتهاء من تشغيل المغذيين

KHIRAN AZ – S/s 218

KHIRAN AZ – s/s 223

ودخولهما في الخدمة، ضمن خطة الوزارة لتنظيم الأحمال الكهربائية لمحطات التحويل الثانوية في مشروع مدينة صباح الأحمد البحرية، وذلك لحين الانتهاء من تشغيل محطات التحويل الرئيسية المقررة لتغذية جميع مراحل المشروع.

هدف المشروع

يهدف المشروع إلى:

– تنظيم الاحمال الكهربائية

– إيجاد مصادر بديلة ومستقرة قادرة على استيعاب الاحمال الكهربائية الحالية والمستقبلية.

– إمكانية تغذية عدد 5 محطات التحويل الثانوية للمراحل القادمة من مشروع مدينة صباح الأحمد البحرية.

– رفع المولدات الاحتياطية التي تم تشغيلها مؤخرا لتخفيف الأحمال.

جهود مشكورة

كل الشكر لمشرف المشروع

م.جراح الشمري والفريق الفني المرافق له:

م.أحمد فريد – عبدالعزيز العنزي





Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى