أخبار عاجلة

هل يؤدي كوفيد -19 إلى الإصابة بمرض | جريدة الأنباء


لا جديد في ان يكون فيروس كورونا أشد تأثيرا في المصابين بمرض السكري خصوصا أن السكري ينتشر بين الذين يعانون من زيادة الوزن أو البدانة وهم ضمن الشرائح التي يستهدفها الفيروس.

ولكن مجموعة من 17 مختصا تساءلت عن مغزى ظهور إصابات جديدة بالسكري لدى أشخاص تبين إصابتهم بفيروس كورونا.

وتقول صحيفة «ديلي ميل» البريطانية ان هؤلاء المختصين لا يزالون غير متأكدين من طبيعة الصلة بين المرضين وان كانت أبحاث سابقة قد أشارت الى ان بروتين «ايس-2» الذي يلتصق به فيروس كورونا في الجسم لا يوجد في الرئتين فقط بل أيضا في أعضاء مرتبطة باستقلاب الغلوكوز مثل البنكرياس والأمعاء الدقيقة والكبد والكليتين.

وتقترن هذه النتائج بنتائج أظهرت ان فيروس كورونا يمكن ان يسبب مضاعفات أشد خطورة في المرضى الذين يعانون أصلا من أمراض مزمنة مثل السكري اذ ان نحو ربع حالات الوفاة بكورونا كانت تعاني من مرض السكري.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور فرانشيسكو روبينو من «كينغز كوليج لندن»، الذي يشرف على سجل عالمي لحالات الإصابة الجديدة بالسكري في مرضى كوفيد- 19 ان فترة الاحتكاك البشري القصيرة بالفيروس الجديد لا تساعد على اتضاح الآلية التي يؤثر بها الفيروس بعملية استقلاب الغلوكوز وما اذا كان السكري الذي ينشأ لدى هؤلاء المرضى هو من النمط 1 أو 2 او ربما هو نمط جديد تماما.

وفي المقابل يدعو البروفيسور رياز باتيل من «يونيفيرسيتي كوليج لندن» الى التعامل بحذر مع دلائل مبنية على الملاحظة فقط، مشيرا الى ان التوتر الناجم عن الإصابة بكورونا يمكن ان يرفع مستوى السكر في الدم بالطريقة ذاتها التي يسبب بها نوبات قلبية، فضلا عن ان الناس الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من ذوي الوزن الزائد قد يكونون أكثر عرضة أيضا للإصابة بالسكري.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى