أخبار عاجلة

استقبال المراجعين بالوزارات بعد | جريدة الأنباء


  • تكليف «القوى العاملة» بالتنسيق مع «الداخلية» و«الخارجية» و«المالية» إلزام أصحاب العمل بدفع تذاكر سفر العمالة المغادرة
  • اعتماد دليلي الإرشادات الخاصة بإعادة فتح أنشطة كل من المرحلتين الثانية والثالثة من خطة العودة تدريجياً للحياة الطبيعية
  • إيجاد الحلول لمعالجة مشكلة الازدحام المروري في الموقع الجنوبي لمبنى مجمع الوزارات في المرقاب
  • الموافقة على عودة مزاولة التدريبات فقط الخاصة بالأنشطة الرياضية مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والمواعيد المحددة لمزاولة الأنشطة وفقاً لمراحل خطة العودة التدريجية
  • وزير الصحة كشف عن ارتفاع حالات الشفاء من «كورونا» بنسبة تجاوزت 75% مقابل تزايد حالات الإصابات في بعض المناطق غير المعزولة
  • دعوة المواطنين والمقيمين مجدداً إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية لتحقيق معايير ومؤشرات الانتقال إلى المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية لحين احتواء الوباء والقضاء عليه
  • المجلس أحيط علماً بطلب «الخارجية» عودة أعضاء البعثات الديبلوماسية المعتمدة لدى الكويت وأسرهم العالقين في الخارج والراغبين في العودة إلى البلاد
  • مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بتعيين عبدالعزيز الإبراهيم رئيساً لهيئة مكافحة الفساد ونواف المهمل نائباً وخالد الخالد ومشاعل الهاجري وحسام بهبهاني ونواف البدر وعبدالعزيز المنصور أعضاء بمجلس الأمناء

مريم بندق

أكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن مجلس الوزراء لم يناقش في جلسته أمس إلغاء قرار عزل حولي وخيطان والمهبولة والجليب والفروانية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء»، عن أن من لا يلتزم بالإجراءات المحددة في دليلي إرشادات الصحة للمرحلتين الثانية والثالثة سيتم فرض عقوبات عليه منها غرامات مالية.

وتوقعت المصادر ان يتم الاعلان عن عزل مناطق جديدة وحسم فك العزل او اضافة مناطق الخميس المقبل في اجتماع مجلس الوزراء.

هذا، وأكدت المصادر أن مجلس الوزراء وضع ضوابط لاستمرار المواطنين الموظفين في القطاع الخاص لفترة زمنية أبعد من التاريخ المتوقع لاستمرار الظروف الاستثنائية لتفشي فيروس كورونا.

وكشفت عن أن الدعم المالي للمواطنين العاملين في القطاع الخاص سيكون مقابل تعهد أصحاب العمل الخاص بعدم إنهاء خدمات الموظفين الكويتيين العاملين لمدة سنة تبدأ من هذا الشهر.

وردا على سؤال حول أولويات الحكومة للجلسات الخاصة، أجابت مصادر مطلعة: الأولويات عديدة منها قانون الجائحة الخاص برواتب العاملين في القطاع الخاص وستتولى الدولة صرف فروقات تخفيض الرواتب للمواطنين.

يأتي ذلك تأكيدا لما انفردت «الأنباء» بنشره في 26 مارس الماضي، ومن الأولويات أيضا تعديل قانون الإيجارات.

هذا، ولفتت المصادر الى استئناف الدوام الرسمي في الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية تدريجيا، وتجميد البصمة الآلية للحضور والانصراف والاستعاضة عنها بالتوقيع اليدوي في دفاتر رسمية بالقلم الخاص بكل موظف.

وكشفت عن أن استقبال المراجعين بالوزارات والجهات الحكومية سيكون بعد أسبوعين من الدوام عند الضرورة.. وبموعد.

الإبراهيم رئيساً لـ «نزاهة»

وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعيين رئيس ونائب رئيس للهيئة العامة لمكافحة الفساد وأعضاء مجلس الأمناء، وذلك على النحو التالي:

عبدالعزيز عبداللطيف الإبراهيم – رئيسا.

المستشار نواف عبدالله المهمل – نائبا للرئيس.

خالد عبدالرزاق الخالد – عضوا.

د.مشاعل عبدالعزيز الهاجري – عضوا.

المستشار حسام سيد علي بهبهاني – عضوا.

نواف عبدالله البدر – عضوا.

عبدالعزيز منصور المنصور – عضوا

ورفع مشروع المرسوم الى صاحب السمو الأمير، متمنيا لهم التوفيق والسداد في أداء مهامهم.

كما عبر المجلس عن شكره وتقديره لأعضاء مجلس أمناء الهيئة السابقين على ما قدموه من جهود مخلصة.

بحث أنشطة المرحلة الثانية في اجتماع لاحق

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، عن أن بقية أنشطة المرحلة الثانية لخطة العودة إلى الحياة الطبيعية سيعتمدها مجلس الوزراء في اجتماع يعقد لاحقا. ويأتي ذلك تأكيدا لما نشرته «الأنباء» أمس.

وفيما يلي نص بيان مجلس الوزراء:

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر امس عبر الاتصال المرئي برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

أحاط وزير الخارجية الشيخ د.أحمد ناصر المحمد المجلس علما في مستهل اجتماعه بنتائج الزيارة التي قام بها إلى جمهورية العراق الشقيقة يوم أمس مبعوثا من صاحب السمو الأمير والتي استهدفت تسليم رسالة خطية من سموه إلى أخيه دولة الرئيس مصطفى الكاظمي – رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق تركزت حول العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وعدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

ثم شرح وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح للمجلس مستجدات الوضع الصحي في البلاد جراء انتشار فيروس كورونا المستجد من واقع الإحصاءات المتعلقة بأعداد حالات الإصابات والشفاء والوفاه في مختلف محافظات الكويت، حيث تبين ولله الحمد ارتفاع حالات الشفاء بنسبة تجاوزت 75% مقابل تزايد حالات الإصابات في بعض المناطق غير المعزولة.

وقد دعا مجلس الوزراء مجددا كافة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية لتحقيق معايير ومؤشرات الانتقال إلى المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية لحين احتواء الوباء والقضاء عليه.

ثم تابع مجلس الوزراء آخر المستجدات على الصعيدين العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستية ذات الصلة بجهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، واستعرض التوصيات المقدمة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولا: أحيط المجلس علما بطلب وزارة الخارجية بشأن عودة أعضاء البعثات الديبلوماسية المعتمدة لدى الكويت وأسرهم العالقين في الخارج والراغبين في العودة إلى البلاد.

ثانيا: تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة بالتنسيق مع كل من (وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة المالية) لتحديد قيمة التكلفة المطلوبة لكل عامل من العمالة الوافدة المنتهية عقودهم ومخالفي قانون الإقامة والذين تم إجلاؤهم من مراكز الإيواء، مع التزام أصحاب العمل بدفع قيمة تذاكر سفر تلك العمالة.

ثالثا: اعتماد دليلي الإرشادات الخاصة بإعادة فتح أنشطة كل من المرحلة الثانية والثالثة من خطة العودة تدريجيا للحياة الطبيعية المقدمين والمعدين من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

رابعا: الموافقة على عودة مزاولة التدريبات فقط والخاصة بالأنشطة الرياضية مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والمواعيد المحددة لمزاولة الأنشطة وفقا لمراحل خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

من جانب آخر، تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن إعادة تخطيط الحركة المرورية في الموقع الجنوبي لمبنى مجمع الوزارات الكائن في منطقة المرقاب، وقرر مجلس الوزراء: تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتنسيق مع كل من الجهات المعنية سرعة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحلول (العاجلة، المرحلية، والدائمة) لمعالجة مشكلة الازدحام المروري في الموقع الجنوبي لمبنى مجمع الوزارات الكائن بمنطقة المرقاب، وموافاة مجلس الوزراء بأي معوقات قد تعترض سير العمل بمشروع إعادة تخطيط الحركة المرورية بتلك المنطقة.

كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، خاصة ما تعلق بجلسة مجلس الأمة المزمع عقدها اليوم وغدا لمناقشة الاستجوابين المقدمين لوزير التربية ووزير التعليم العالي ووزير المالية وكذلك مناقشة تطورات فيروس كورونا المستجد، واستعرض المجلس بهذا الصدد رسالة سمو رئيس مجلس الوزراء الموجهة لرئيس مجلس الأمة بشأن حضور الحكومة بالحد الأدنى من أعضائها لتأمين النصاب اللازم لعقد الجلسة، وذلك التزاما بالاشتراطات الصحية لاسيما التباعد واستكمال التجهيزات والتدابير الصحية المطلوبة لعقد الجلسات.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر التطورات الراهنة على الساحتين العربية والدولية، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره الشديدين لهجوم الميليشيات الحوثية الإرهابية على مدينتي نجران وخميس مشيط بالمملكة العربية السعودية مؤخرا، مؤكدا أن هذا الاعتداء الإرهابي الذي يستهدف أمن المملكة يعكس تعنت الميليشيات الحوثية على إجهاض كل فرص ومساعي السلام في المنطقة، كما يؤكد وقوف الكويت مع شقيقتها المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

كما عبر مجلس الوزراء عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي وقع في محافظة ديالي بجمهورية العراق مؤخرا والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من قوات الأمن والمدنيين الأبرياء، مؤكدا على موقف الكويت الثابت والرافض لكافة أعمال العنف والإرهاب والتي تستهدف المدنيين الأبرياء وزعزعه الأمن والاستقرار.

هذا، وقد عبر مجلس الوزراء عن تهانيه لجلالة الملك محمد السادس – ملك المملكة المغربية الشقيقة بعد نجاح العملية الجراحية التي أجريت لجلالته، سائلا المولى عز وجل أن يحيطه بكريم عنايته ويديم عليه الصحة والعافية لمواصلة عطائه المعهود في خدمة بلده وأمته.

تأبين العتيقي

أبن مجلس الوزراء المغفور له بإذن الله تعالى وزير المالية الأسبق والمستشار في الديوان الأميري عبدالرحمن سالم العتيقي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة الماضي.

والمجلس إذ يستذكر بالتقدير جهوده المخلصة وإسهاماته الوطنية بمختلف المناصب التي تقلدها خلال مسيرة عطائه الحافلة بالإنجازات لخدمة قضايا وطننا العزيز، ليتوجه إلى المولى عز وجل بالدعاء بأن يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى