أخبار عاجلة

اعتماد المرحلة الثانية لعودة الحياة | جريدة الأنباء


  • استئناف الدوام رسمياً الأحد المقبل.. والجهات التي ستعمل بقوة كاملة إدارات الصحة والإطفاء والداخلية والطيران المدني شرط موافقة «الديوان»

مريم بندق

يحسم مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي غدا الاثنين برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بدء العمل بالمرحلة الثانية من المراحل الخمس لعودة الحياة الطبيعية، وذلك بعد تقييم المرحلة الأولى التي بدأت 31 مايو الماضي تنفيذا لتوصية وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن المجلس سيطلع على تقرير حول استعدادات وجاهزية وتعقيم الوزارات والجهات الحكومية لاستئناف العمل رسميا الأحد المقبل بنسبة 30% في اليوم الواحد، مستدركة بأن بعض الجهات يجوز أن يزيد عدد العاملين فيها على نسبة 50% أو بقوة العمل كاملة شرط مراجعة السلطات الصحية وموافقة ديوان الخدمة المدنية.

وعلمت «الأنباء» أن الجهات التي ستعمل بقوة كاملة هي: الصحة والإطفاء والداخلية والطيران المدني شرط موافقة «الديوان».

هذا، وتتضمن أنشطة المرحلة الثانية قطاع الإنشاءات والبناء واستكمال استئناف العمل بشكل كامل في القطاعات المالية والمصرفية، على ان تعمل المجمعات التجارية من 10 صباحا حتى 6 مساء، الى جانب محلات التجزئة والمطاعم والمقاهي ليقتصر على تسلم الطلب من دون جلوس، وكذلك الحدائق والمنتزهات العامة مع تطبيق الاحترازات الصحية.

وردا على سؤال حول العزل المناطقي، أجابت المصادر: الخطة مرتبطة بمناطق تفشي الوباء مع استمرار الحظر الجزئي الذي سيكون من الساعة التاسعة مساء حتى السادسة صباحا.

وأضافت المصادر ان أمام المجلس ايضا حسم موقف الحكومة من قضايا استجوابي وزيري التربية د.سعود الحربي والمالية براك الشيتان، والبنود التي سيتم تخفيض ميزانيات الوزارات على أساسها.

هذا، وعلمت «الأنباء» ان عدة تقارير مازالت على طاولة اللجان الوزارية لإعداد تقارير حولها منها استئناف الأنشطة الرياضية، وافتتاح جميع المساجد وإقامة صلاة الجمعة، وتحديد توقيت المرحلة الأولى للرحلات التجارية، واستثناء أصحاب حالات الإعاقة الخاصة من حظر التجول وفتح المراكز والمؤسسات التأهيلية الخاصة باستقبال حالات الإعاقات العصبية الشديدة، وتقرير عن مدى توافر أدوات حماية الأطباء والممرضين.ء والممرضين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى