أخبار عاجلة

العوضي لـ الأنباء تصنيف أطباء | جريدة الأنباء


  • طلبنا مـن المراكز والمؤسسات المعنية وضـع تصور لآليـات عودة الدراسـة بأكتوبر المقبـل
  • ندرس إعادة فتح بعض الأمور الخاصة بـ «الأونلاين» 21 الجاري فيما عدا اللجان والمكلف بالرعاية والتقاعد

بشرى شعبان

كشفت المدير العام للهيئة العامة لذوي الإعاقة د.شفيقة العوضي عن رفع مقترح إلى وزيرة الشؤون مريم العقيل بمعاملة الأطباء والممرضين بالهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة نفس معاملة الفئة الاولى متوسطة الخطورة من أطباء وزارة الصحة في صرف المكافأة على أن يتم رفع المقترح الى مجلس الوزراء بعد موافقة الوزيرة عليه

وأعلنت في تصريح لـ «الأنباء» أن العاملين من مديرين ومراقبين ومشرفين ورؤساء أقسام سيكون تصنيفهم مثل العاملين بوزارة الشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية.

وأشارت الى أنها ستلتقي وزيرة الشؤون لرفع مقترح بفتح بعض المراكز والمؤسسات التأهيلية لجزء من الإعاقات الشديدة وفق معايير صحية تحددها وزارة الصحة.

وعن الأعمال الممتازة للعاملين في الهيئة، أكدت العوضي ان كل موظف سيأخذ حقه وان المسؤولين عن عملية الصرف يعملون ولكن الظروف الاستثنائية بسبب فيروس كورونا اخرت الانتهاء منها، معربة عن أملها في الانتهاء من الاعمال الممتازة في اقرب وقت.

وقالت العوضي إن الهيئة طلبت من المراكز والمؤسسات المعنية وضع تصور كامل لآليات العودة للدراسة في أكتوبر المقبل.

وأضافت أن الهيئة تبحث حاليا إعادة فتح بعض المراكز قبل هذا التاريخ لأصحاب الإعاقات الشديدة مراعاة لظروفهم النفسية والجسدية، مشيرة إلى أن العديد من تلك المراكز لديها منصات للتعليم والتأهيل والاستشارات النفسية عن بعد وخطوط ساخنة للتواصل المباشر مع منتسبيهم.

وكشفت أن هناك اجتماعا سيعقد مع وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل سيتم خلاله طرح فكرة إعادة فتح بعض المراكز والمؤسسات التأهيلية أمام أصحاب الإعاقة الشديدة مراعاة لظروفهم النفسية والجسدية.

ولفتت إلى أن الهيئة تدرس إعادة فتح بعض الأمور الخاصة بـ (الاونلاين) في 21 يونيو الجاري فيما عدا اللجان والمكلف بالرعاية والأمور الخاصة بالتقاعد، مشددة على ان توزيع الكراسي المتحركة سيكون أولوية عقب الفتح.

وأفادت أن هناك بعض اللجان من الممكن إعادة فتحها والعمل فيها عن بعد وهي التي لا تحتاج إلى الفحص المباشر لذوي الإعاقة ومن ثم معاودة فتح بعض اللجان بعد التاريخ المذكور عقب موافقة الأطباء.

وأشارت العوضي إلى أنه سيتم رفع كتاب الى مجلس الوزراء بهذا الأمر، لاسيما مع خطورة استمرار أصحاب هذه الاعاقات في منازلهم والآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على ذلك.

وذكرت أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة وفحص 1420 شخصا من غير النزلاء خلال خمسة أيام ممن هم من الكادر الطبي ومسؤولي خدمة النزيل وعمال النظافة ومسؤولي المطبخ والذين يتعاملون بشكل مباشر أو غير مباشر مع النزلاء حرصا على سلامة النزلاء وسلامتهم.

وأوضحت العوضي أن مجموعة كبيرة من الممرضين والممرضات العاملين مع النزلاء تم تسكينهم داخل الدور الإيوائية أما المتبقون فتم تسكينهم بمعرفة وزارة الصحة في البنايات المخصصة لسكن ممرضيها.

وبينت أن الهيئة خصصت أجنحة عزل للمصابين العائدين من (مستشفى جابر) لاستكمال العلاج وفق تعليمات وتوجيهات وتنسيق مباشر مع الصحة الوقائية.

وعن توزيع الأجهزة التعويضية، قالت العوضي إنه وفقا للتعديلات التي أدرجت على قانون المعاقين سيتم السماح بمنح المعاق مبلغا ماليا لشراء الكرسي المناسب له من الشركة التي يتعامل معها أو دفع الفارق المالي شريطة أن يكون الكرسي متوافقا فنيا وطبيا مع حالته ودرجة إعاقته.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى