أخبار عاجلة

البراك الصندوق الوطني للمشروعات | جريدة الأنباء


باهي أحمد

قال نائب رئيس مجلس الادارة للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغــيرة والمـــتوسـطة د.سعد البراك ان الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة يعد الأكبر على مستوى العالم من حيث رأس المال والذي يبلغ ما يقارب 6 مليارات دولار (ملياري دينار تقريبا).

حديث البراك جاء خلال ندوة الكترونية على تطبيق «webex» بعنوان «مبادرات الابتكار وريادة الأعمال» بتنظيم من مركز تدريب الملكية الفكرية التابع للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح البراك أن الاهتمام بالمشاريع الصغيرة أصبح ضرورة حيث ان أكثر من 90% من الاقتصاد الأميركي يعتمد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، اضافة إلى أن 70% من الوظائف التي يتم تعيينها في ألمانيا تعتمد ايضا على المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واضاف البراك أن الابتكار يحتاج عادة الى التفكير خارج الصندوق وأصعب ما نواجهه من تحديات في المجتمعات العربية هو التسلسل الوظيفي والذي عادة لا يعطي الفرصة للشباب للتعبير عن أفكارهم بأريحية والتفكير بأفكار حديثة تجلب العديد من النفع للشركات وللمشاريع بشكل عام.

واستعرض البراك خلال الندوة العديد من قصص النجاح لأناس شاركوا في صنع شركات بدأت صغيرة وأصبحت مؤسسات عملاقة كمؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس ومؤسس شركة آبل ستيف جوبز، داعيا الجميع الى التأمل في الخطوات التي اتخذوها في العديد من الأمور كالتخطيط والابتكار والابداع، مشددا على أن الوطن العربي به العديد من العقول الشبابية الواعدة والتي تحتاج الى التوجيه للاستفادة منها في المستقبل لاسيما أن معظم المشاريع والشركات الكبرى بدأت في البداية بفكرة بسيطة تم تطويرها لتصبح مشروعا ملموسا على وجه الأرض.

ولفت البراك الى أن صناديق المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دول الخليج العربي تقوم بعمل رائع، وذلك بمساعدة الشباب لتنفيذ أفكارهم على أرض الواقع حيث ان الاقتصادات الكبرى في العالم أصبحت تولي تلك المشاريع أهمية كبرى كونها أثبتت فاعليتها ومعظم الاقتصادات أصبحت تعتمد عليها بشكل كبير في دوران عجلة التنمية الخاصة بها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى