أخبار عاجلة

السعودية والكويت والإمارات لن تمدد | جريدة الأنباء


أكد وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط هي لشهر واحد فقط وقد حققت الهدف المرجو منها، وستساعد على استعادة التوازن في الأسواق.

وكانت قد أبلغت 4 مصادر «رويترز» بأن المنتجين الخليجيين في أوپيك، السعودية والكويت والإمارات، لا يعتزمون الاستمرار في تخفيضاتهم الطوعية الإضافية على إنتاج النفط البالغة 1.180 مليون برميل يوميا بعد يونيو.

ووصف الأمير عبدالعزيز بن سلمان تلك التخفيضات الطوعية بأنها أظهرت بادرة حسن نية تجاه الأعضاء الآخرين في المجموعة، كما أظهرت مدى التزام السعودية باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقرار الأسواق وبتأدية دور تلحق به دول أخرى من جانب الالتزام.

أما بالنسبة للمخزونات فقال وزير الطاقة السعودي إنه عندما تتراجع فهذا يعني أن الطلب موجود وتخفيض المعروض ينجز مهمته، ومن دون شك ستؤثر على الأسعار.

ولفت الوزير إلى ضرورة أن يجري تقييم بشكل دقيق لمدى التراجع بهذه المخزونات، ولايزال الوضع غير واضح كليا بشأن الطلب ولا بشأن المعروض – فلسنا وحدنا منتجين – وهناك منتجون كثيرون من خارج أوپيك+، حيث يأتي 55% من المعروض النفطي من دول مختلفة.

ومن بين العوامل التي نراقبها – بحسب وزير الطاقة – هي المخزونات ومنحنى الأسعار وسوق العمل والنمو الاقتصادي وغيرها التي يجب أخذها في الحسبان لضمان استقرار الأسواق.

إلى ذلك، ارتفع النفط خلال تداولات أمس بعد أن اتفق كبار المنتجين على تمديد اتفاق خفض إنتاجي غير مسبوق حتى نهاية يوليو ومع بلوغ واردات الصين من الخام أعلى مستوياتها على الإطلاق في مايو.

وزاد خام برنت 51 سنتا بما يعادل 1.2% ليصل إلى 42.81 دولارا للبرميل، في حين ارتفع الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 32 سنتا أو 0.8% ليسجل 39.87 دولارا للبرميل.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى