أخبار عاجلة

العفاسي: إقامة صلاة الجماعة بالمساجد بدءاً من ظهر الأربعاء المقبل


  • إقامة صلاة الجماعة بالمساجد بدءاً من ظهر الأربعاء المقبل
  • نقل صلاة الجمعة من المسجد الكبير تلفزيونياً وإذاعياً

 أسامة أبوالسعود – محمد الجلاهمة

كما انفردت «الأنباء» أعلن وزير العدل ووزير الأوقاف ان هناك تنسيقا مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وكذلك وزير الصحة بالسماح لجميع المصلين بأداء الصلوات المفروضة في المساجد المسموح بإقامة صلاة الجماعة بها وذلك خلال الفروض التي تقام وقت الحظر وهي الفجر والمغرب والعشاء.

وكان مصدر أمني قد أكد لـ «الأنباء» أن تعليمات سيتم تعميمها على قوات الأمن تقضي بالسماح للمصلين خلال الحظر بالذهاب للمساجد وقت الصلاة على الأقدام وليس بأي وسيلة أخرى، مشيرا إلى ان المصلين مطالبون بإخطار رجال الأمن بأنهم يتوجهون من وإلى المسجد وقت الصلاة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير د.العفاسي أمس بمديري مساجد المحافظات الست، بحضور وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م.فريد أسد عمادي والوكيل المساعد لقطاع المساجد إبراهيم الخزي لبحث آلية افتتاح كل المساجد في البلاد، والاطلاع على آخر الاستعدادات في هذا الشأن.

وأوضح في تصريح صحافي: إن إعادة فتح المساجد لاستقبال المصلين يوم الأربعاء المقبل تأتي لتلبية نداء حي على الصلاة بعد وقف دام نحو ثلاثة أشهر.

وتابع د.العفاسي ان وزارة الأوقاف انتهت من كل الاستعدادات والتجهيزات وتعقيم كل المساجد في المحافظات الست في المناطق النموذجية من قبل وزارة الدفاع من أجل توفير الأجواء الصحية في بيوت الله وللحد من انتشار فيروس كورونا.

وأردف قائلا: كما قامت وزارة الأوقاف بتجهيز المساجد وفق الاشتراطات والتعليمات التي قررتها الجهات الصحية في البلاد وكذلك فتوى هيئة الإفتاء في الأوقاف.

ودعا د.العفاسي جميع المصلين إلى اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية من أجل سلامتهم، علما ان الالتزام بها يحد من انتشار فيروس كورونا بإذن الله تعالى.

وفي ختام تصريحه، شكر د.العفاسي وزارة الدفاع على المجهود الكبير الذي قامت به لتعقيم كل المساجد في البلاد، كما قدم شكره لقطاع المساجد في وزارة الأوقاف لما قاموا ويقومون به من جهد كبير منذ بداية أزمة كورونا وحتى اليوم، شاكرا في الوقت نفسه جميع المؤذنين الذين عملوا من دون كلل أو ملل خلال الحظر الكلي والجزئي، سائلا المولى عز وجل أن يكتب ذلك في ميزان حسناتهم.

وكانت مصادر مسؤولة بوزارة الاوقاف كشفت في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن تعليمات صدرت بفتح ابواب المسجد الكبير لخطبة الجمعة القادمة 12 الجاري على ان يقتصر الحضور على الخطيب والمؤذن والعاملين بالمسجد والنقل التلفزيوني والاذاعي فقط.

وتابعت المصادر: كذلك سيتم فتح ابواب المساجد التي صدر بها قرار وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية المستشار د.فهد العفاسي في مناطق السكن النموذجي ونشرت «الأنباء» اسماءها ومواقعها قبل ايام ـ للصلاة المكتوبة فقط ـ دون خطب الجمعة، مع استمرار إغلاق مصليات النساء والمكتبات ودورات المياه فيها، ويمنع استخدام برادات المياه، مضيفة: كذلك يستمر إيقاف الدروس والحلقات وكل الأنشطة الأخرى في المساجد، ويستمر إيقاف صلاة الجمعة في جميع المساجد والجوامع في كافة المناطق، حتى إشعار آخر.

وشددت المصادر على ان التعليمات الصادرة اكدت على ضرورة مراعاة الانتهاء من تعقيم تلك المساجد اولا قبل فتحها امام جمهور المصلين.

كما اكدت على الضوابط المشددة التي صدر بها قرار الوزير العفاسي بفتح المسجد قبل الأذان بخمس دقائق وإغلاقه بعد الصلاة بعشر دقائق ويقوم العاملون في المسجد بتنظيم دخول وخروج المصلين، وكذلك وضع علامات تحدد مكان المصلين أثناء الصلاة حسب الاشتراطات الصحية (بما لا يقل عن متر ونصف بين كل مصل وآخر) وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين من المصلين،

وكذلك إبقاء أبواب المساجد مفتوحة أثناء دخول وخروج المصلين لتجنب لمس مقابض الأبواب وتعقيم مقابض الأبواب ومداخل المسجد بالمطهرات، ومن تلك الضوابط ايضا إقامة الصلاة بعد الأذان بخمس دقائق وتخفيف الصلوات وعدم الإطالة فيها بما يحقق إقامة الأركان والواجبات وعلى الإمام التذكير بشروط السلامة الصحية والوقائية (ضرورة التباعد الجسدي بين المصلين، ولبس الكمام، والتنبيه على عدم الحضور للمسجد لمن تظهر عليهم أعراض الأمراض)، وايضا جمع الأدوات المعدنية والبلاستيكية التي تساعد في لبس الأحذية ومنع استخدامها وتعقيم الكراسي المستعملة في المسجد بعد كل صلاة، وكذلك الالتزام بالاشتراطات الصحية المتمثلة في وجوب ارتداء الكمامات، وتعقيم الأيدي، وتجنب الملامسة، والحرص التام على التباعد الجسدي.

وكانت الكويت علقت صلاة الجمعة والجماعات بمختلف المساجد يوم 13 مارس الماضي بناء على فتوى أصدرتها ادارة الافتاء بالوزارة حفاظا على سلامة وصحة جميع المصلين من المواطنين والمقيمين على ارض الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى