أخبار عاجلة

710 إصابات جديدة وتسجيل 4 حالات وفاة | جريدة الأنباء


حنان عبدالمعبود

أعلنت وزارة الصحة شفاء 1469 حالة من المصابين بفيروس كورونا (كوفيد ـ 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 15750 حالة.

بدورها، اعلنت وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الخدمات الطبية الأهلية د.فاطمة النجار أن جميع نزلاء المؤسسات الإصلاحية بحالة صحية جيدة ويتلقون الرعاية الطبية المعتادة وفقا للبروتوكولات الطبية العالمية.

وقالت النجار ـ في كلمة لها خلال الإفادة اليومية حول آخر تطورات مرض «كوفيد ـ 19» ـ ان مستشفى السجن المركزي وهو المعني بالإشراف على الحالة الصحية لنزلاء المؤسسات الإصلاحية قام بتخصيص مبنى لفحص النزلاء الجدد وعزلهم لمدة أسبوعين قبل تصنيفهم وتوزيعهم على العنابر.

وأوضحت أن المستشفى منع الزيارات عن النزلاء منذ تاريخ 27 فبراير الماضي، كما قامت المستشفى بتأسيس عنابر لعزل الحالات المصابة، مشددة على أن الطواقم الطبية تقوم بتقديم الخدمات اللازمة لنزلاء السجن مثل فحص الحرارة ونسبة الأكسجين في الدم بشكل دوري. وذكرت النجار أنه تم تزويد محجر الإطفاء بعيادة طبية متكاملة لفحص المراجعين. وأشارت إلى أن قطاع الخدمات الطبية الأهلية بذل مجهودا كبيرا في سبيل التصدي لهذا الوباء، وذلك من خلال إداراته المختلفة.

وشددت على ضرورة اتباع الإرشادات الوقائية، حيث ستتخذ وزارة الصحة كل الإجراءات القانونية ضد أي مؤسسة لا تلتزم بتلك الإرشادات والإجراءات الاحترازية والوقائية، حفاظا على صحة وسلامة الأفراد والمجتمع. وأشارت إلى أن إدارة التراخيص الصحية كان لها تواصل مستمر ومباشر مع القطاع الصحي الخاص، ولعبت الإدارة دورا رقابيا كبيرا في التزام القطاع الطبي الأهلي وتقييده بالاشتراطات الصحية.

وأوضحت أنه تم القيام بـ 454 زيارة تفقدية على المؤسسات العلاجية الخاصة تم خلالها رصد 64 مخالفة من أصل 132 مؤسسة علاجية، تمثلت في عدم التزام المؤسسات العلاجية لمواعيد العمل وعدم الالتزام بمبدأ التباعد الجسدي وعدم الالتزام بارتداء المعدات الوقائية الشخصية وعدم فرز الحالات، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 46 مؤسسة من تلك المؤسسات وإيقافها احترازيا.

وأضافت النجار أن إدارة التراخيص الصحية قامت بتنفيذ القرار الوزاري رقم 81 لسنة 2020، حيث تم تجديد 2150 ترخيصا طبيا خلال الفترة من مارس وحتى الآن.

يأتي ذلك في حين أعلنت وزارة الصحة تسجيل 710 اصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 29359 كما تم تسجيل 4 حالات وفاة إثر اصابتها بالفيروس ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى امس الى 230 حالة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة د.عبدالله السند، في المؤتمر الصحلفي اليومي، ان من بين هذه الحالات المصابة حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى، مبينا انه جار فحص المخالطين لهم.

وأوضح د.السند أن حالات الاصابة السابقة تضمنت 256 حالة لمواطنين كويتيين و143 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية و91 حالة لمقيمين من الجنسية المصرية و93 حالة لمقيمين من الجنسية البنغلاديشية وبقية الحالات من جنسيات أخرى.

وذكر أن المصابين حسب المناطق الصحية جاؤوا بواقع 282 حالة بمنطقة الفروانية الصحية و(140 حالة بمنطقة الجهراء الصحية و130 حالة بمنطقة الأحمدي الصحية و88 حالة بمنطقة حولي الصحية و70 حالة بمنطقة العاصمة الصحية).

وعن أعلى المناطق السكنية من حيث تسجيل الإصابة بالفيروس، ذكر أنها جاءت على النحو التالي: 82 حالة في منطقة جليب الشيوخ و73 حالة في منطقة الفروانية و41 حالة في منطقة خيطان و36 حالة في منطقة الواحة و28 حالة في منطقة السالمية و28 في منطقة سعد العبدالله.

وفيما يخص آخر المستجدات في العناية المركزة لفت السند إلى أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بلغ 191 حالة ليصبح المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض «كوفيد ـ 19» ومازالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 13379 حالة.

وحول مراكز الحجر الصحي المؤسسي قال ان مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 437 شخصا وذلك بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس على أن يستكملوا مدة لا تقل عن 14 يوما في الحجر الصحي المنزلي الإلزامي اعتبارا من تاريخ مغادرة مركز الحجر المؤسسي.

وذكر أن عدد المسحات التي تم القيام بها خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغت 2934 مسحة، مشيرا إلى أن مجموع عدد الفحوصات بلغ أكثر من 303285 فحصا مخبريا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى