أخبار عاجلة

كيف يختار كوفيد – 19 ضحاياه؟ | جريدة الأنباء


يرى البروفيسور كارول سيكورا المختص في الأورام بكلية بكنغهام للطب في بريطانيا ان الأرقام التي أعلنتها أخيرا إدارة الصحة العامة في انجلترا لا تدع مجالا للشك في ان «كوفيد-19» ليس قاتلا عشوائيا، بل هو يختار ضحاياه من مجموعات معينة من السكان مثل المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة.

ويقول البروفيسور سيكورا في مقالة خص بها موقع «ميل أون لاين» إن الارقام صارخة لأنها تبين ان من هم في الثمانين وما فوق من العمر يواجهون احتمال الوفاة بالوباء أكثر بـ 70 مرة ممن هم دون الأربعين، وان الذين يعانون من بدانة مرضية يواجهون هذا الخطر بواقع ضعفين ونصف، في حين ان معدل الوفيات منخفض جدا لدى الأطفال.

هذا يقود في نظر البروفيسور الى الاستنتاج المنطقي بضرورة عودة المصانع والاعمال الى نشاطها السابق لأن أغلبية العاملين هم من الاصحاء الأصغر سنا، ولكن مع مراعاة الاحترازات الصحية.

ويضيف سيكورا: «بما اننا نعرف الآن ان كوفيد-19 قاتل انتقائي فإن علينا التخلي عن أسلوب تعميم الاجراءات ذاتها على المجتمع ككل».

ولا يقلل البروفيسور سيكورا من شأن الارقام التي تشير الى ارتفاع نسبة الوفيات بفيروس كورونا الى الضعف بين أبناء الجالية البنغلاديشية، وهذا ينسحب بدرجات متفاوتة على المتحدرين من أصول افريقية أو جنوب آسيوية أو صينية أو كاريبية.

ويعترف سيكورا بأن المختصين لايزالون بعيدين عن تعليل هذه الظاهرة، فقد ترجع الى عوامل اجتماعية-اقتصادية أو عوامل جينية كما هو الحال في ارتفاع نسبة الإصابات بأمراض الكلى لدى سكان جنوب آسيا.

ويختتم البروفيسور سيكورا مقالته بنبرة تفاؤلية قائلا إن لديه إحساسا بأننا بحلول سبتمبر سنكون قد تجاوزنا الخطر الى حد كبير.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى