أخبار عاجلة

طيران الجزيرة 50 ألف تذكرة مجانية | جريدة الأنباء


  • بودي: نتوقع عودة حركة السفر مطلع يوليو بنسبة تشغيل 30% لترتفع شهرياً بين 5 و 7%
  • أسعار التذاكر سترتفع مقارنة بما قبل «كورونا».. لكن انخفاض النفط سيحدّ من ارتفاعها الكبير
  • مشاورات تجري حالياً حول الإجراءات المطلوبة من العائدين حال فتح المطار بالفترة المقبلة

باهي أحمد

قال رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي إن الشركة ستقدم 50 ألف تذكرة طيران لأبطال الصفوف الأمامية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرا الى أن قيمة هذه التذاكر تقدر بنحو 5 ملايين دينار، وأنه سيتم إعلام العاملين في الصفوف الأمامية عن تأهيلهم للحصول على هذه التذاكر مباشرة من قبل الوزارة التي يعملون بها، وستكون التذاكر متاحة للحجز بمجرد إعادة فتح مطار الكويت الدولي للرحلات التجارية، على ان يمتد أجلها حتى نهاية عام 2021.

وأوضح بودي، خلال مؤتمر صحافي نظمته الشركة أمس عبر تطبيق «zoom» للاجتماعات الافتراضية، أن هذه التذاكر ستمكن أصحابها من استخدامها للحجز إلى أي من الوجهات التي تخدمها شبكة خطوط طيران الجزيرة، حيث تخصص هذه التذاكر لأفراد الصفوف الأمامية كما تقرره الحكومة.

وأضاف بالقول: «تأتي هذه المبادرة بناء على التوجيه السامي من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، والتي كلف فيها الحكومة بمكافأة الإخوة والأخوات في الصفوف الأمامية الذي يعملون ليلا نهارا للحفاظ على سلامة الشعب الكويتي أمام جائحة فيروس كورونا».

استئناف الرحلات

وفيما يخص عودة تشغيل الرحلات التجارية، أوضح بودي أن الرحلات التجارية من وإلى الكويت قد تستأنف مطلع شهر يوليو المقبل، على أن يبدأ التشغيل إلى دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، حيث انه من المتوقع أن تعود نسبة التشغيل بـ 30% على أن ترتفع شهريا بنسبة تتراوح بين 5 و 7%.

وأكد على أن «الجزيرة» جاهزة لمعاودة الرحلات التجارية فور الحصول على الضوء الأخضر من السلطات المعنية لمواصلة حركة التشغيل في المطار، لافتا الى أن بعض الدول ستطلب اجراء فحوصات «pcr» للكشف عن فيروس كورونا، قبل 72 ساعة من مغادرة الكويت، حيث سيتم الاستعداد لتلك الخطوة بالتنسيق بين الجهات الصحية والسلطات المعنية في مطار الكويت الدولي.

وأشار بودي الى أن قطاع الطيران يعد أول من تأثر بأزمة كورونا وسيكون آخر قطاع يتعافى منه خاصة أن فتح المطارات في أغلب الدول سيكون في آخر المراحل الاحترازية، موضحا أن هناك العديد من المشاورات التي تجري حاليا حول الاجراءات المطلوبة من قبل العائدين إلى الكويت في الفترة المقبلة.

ارتفاع الأسعار

وبسؤاله حول توقعاته للأسعار، لفت بودي الى أن أسعار التذاكر مع عودة الرحلات ستكون بلا شك أعلى من فترة قبل «كورونا»، وذلك لزيادة التكلفة الصحية على المشغل والمسافر على حد سواء وتحديدها يتوقف على العرض والطلب بشكل كبير حيث يعد من يتحكم في هذا الأمر بشكل كلي، مشيرا الى أن الانخفاض في أسعار النفط سيسهم في ارتفاع الأسعار، ولكن ليس بشكل كبير وذلك نظرا لأن الوقود المستخدم لتشغيل الطائرات يبلغ ثلث اجمالي تكلفة التشغيل.

وحول آلية المقاعد داخل الطائرة عقب عودة حركة السفر، أوضح بودي أنه سيرجح اعتماد الشركات على التباعد داخل الطائرات إلا أن المقاعد لن تشهد تغييرا كبيرا باستثناء الاجراءات الصحية المعتمدة من قبل الجهات الصحية وذلك حسب توصيات الاياتا، حيث إن إزالة مقاعد من الطائرة ستؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار على المسافر، مشيرا إلى أن شهر أكتوبر المقبل قد يشهد ذروة السفر ويعتبر بديلا لموسم الصيف الحالي، حيث من المتوقع أن ترتفع أعداد المسافرين خلال تلك الفترة من العام.

المساندة في خطة الإجلاء الكبرى

دعما للجهود التي تقوم بها الكويت لإعادة جميع المواطنين الكويتيين العالقين خارج، عاد أكثر من 6800 مواطن على متن حوالي 60 رحلة إجلاء قامت بتشغيلها طيران الجزيرة خلال الفترة ما بين 25 مارس و10 مايو.

وقامت طيران الجزيرة بتشييد «مركز استقبال المسافرين – الكويت» بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني ووزارة الصحة، وذلك لتقوم الأطقم الطبية المكلفة بفحص المواطنين العائدين لدى وصولهم.

وسيرت الشركة رحلات الإجلاء وإعادة المواطنين من مدن شملت لندن، وارسو، موسكو، يريفان، الرياض، المنامة، دبي، الدوحة، عمان، اسطنبول، الإسكندرية، القاهرة، النجف، طهران، تبليسي وسراييفو.

مركز الفحص السريع بمبنى مواقف «Park & Fly»

وضعت طيران الجزيرة إمكانياتها الأخرى تحت خدمة وزارة الصحة وحولت مواقف «Park & Fly» التابع لها إلى مركز للفحص السريع لـ Covid-19، حيث تقوم وزارة الصحة بالفحوصات على الأفراد وهم في سيارتهم. وكان الفريق الهندسي في طيران الجزيرة قد جهز هذه المرافق بحسب المتطلبات والمواصفات الصارمة التي نصت عليها الفرق المعنية في وزارة الصحة.

كما قام الفريق الهندسي في طيران الجزيرة بتشييد مركزا ثانيا للفحص السريع والذي بدأ العمل منه في ستاد جابر الأحمد وذلك بحسب المواصفات والمعايير ذاتها التي تنصها وزارة الصحة.

المشاركة بعمليات الشحن الجوي

منذ تعليق جميع الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي ابتداء من 13 مارس 2020، حرصت طيران الجزيرة على توسيع خدمات الشحن الجوي لمساندة وخدمة الشركات والمؤسسات المحلية ودعمها في تأمين الغذاء والمنتجات والأدوات الأخرى دون انقطاع في الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى