أخبار عاجلة

بالفيديو هل تدمن الكلاب البوليسية | جريدة الأنباء


  • الخوالد: فلسفة تدريب الكلاب تعتمد على حاسة الشم فقط
  • لا يجوز تدريب الكلب على أكثر من أمر لتنفيذه في وقت واحد

دلال العياف

هناك كثير من اللغط يثار حول سؤال لطالما تمركز في ذهن البعض وهو «هل تدمن الكلاب البوليسية المخدرات؟!» كما أن فئة كبيرة من الناس لا تعرف دور وحدة الأثر الجمركي في قطاعات عدة، على الرغم من أن لهم دورا كبيرا ولا يستهان به أبدا، وخصوصا خلال جائحة كوفيد – 19.

وقد أنشئت وحدة الأثر الجمركي في عام 2006 وهي تابعة حاليا لإدارة البحث والتحري الجمركي، ومعنى الأثر الجمركي باختصار ودوره هو عبارة عن وسيلة للتفتيش باستخدامها الوسائل الحية المدربة (الكلاب) والتي يتم تدريبها على كشف المواد المحظورة المحددة وتخصيص كل منها على حسب المادة المدربة عليها، كوسيلة مساعدة للعمل على كشف الممنوعات ولتكون السيطرة كاملة على عملية التفتيش ورادع للمهربين، وطبعا من يقوم على تلك المهمات هم جنود بواسل في تلك الفترة التي يطغى عليها الوباء المتفشي.

«الأنباء» جالت في المبنى الرئيسي لوحدة الأثر الجمركي بمنطقة الصليبية، والذي يتكون من طابقين، الطابق الأرضي مكاتب إدارية والطابق الأول سكن مجهز للمشرفين والمدربين إضافة الى ديوانيتين، حيث كان باستقبالنا وبرفقتنا طوال فترة الجولة في الإدارة العامة للجمارك (إدارة البحث والتحري ومراقبة الأثر الجمركي) رئيس وحدة الأثر وليد الخوالد.

في بداية الجولة، وردا على التساؤل الشائع، قال الخوالد انه لا أساس من الصحة لما يتداول عن إدمان الكلاب البوليسية على المخدرات، فالكلب المدرب لا يتعاطى اي مادة مخدرة وانما يتعرف على رائحتها فقط عن طريق الشم ويتم ذلك عن طريق مضغ المادة داخل حرز من البلاستيك هوز من المطاط يسمح بنفاذ رائحتها لكن لا يسمح للكلب بتناولها او الوصول إليها، موضحا أن فلسفة تدريب الكلاب البوليسية تعتمد على حاسة الشم لمادة مخدرة فقط، ولا يجوز تدريب الكلب على أكثر من أمر لتنفيذه لكنها يمكن ان تتدرب على مهارات أخرى مثل الحراسة او الحماية الشخصية، والكلاب البوليسية تحكمها بعض المعايير الثابتة في تحديد تخصصها المستقبلي سواء للحماية الشخصية او البحث عن الأسلحة والمخدرات.

وردا على سؤال عما يشيعه البعض حول فكرة التخلص من الكلب او قتله فهذا عار عن الصحة فمن تنتهي مدته فمن الممكن ان يتم إيصاله لجهات معنية كي تهتم به.

وخلال جولتنا بالوحدة كانت المحطة الأولى برفقة الخوالد هي القسم البيطري، والذي يتكون من 7غرف للكشف، العمليات الجراحية، الأشعة، المعمل، تجهيز الحيوان، الإفاقة وصيدلية، حيث تم الكشف على أحد الكلاب وفحصه مباشرة بوجودنا لكي نتحرى عن طبيعة عمل الدكتور البيطري وإيضاح الأمر أمام الناس.

ومن ثم انتقلنا الى مرحلة أخرى وهي «الحظائر» المتكونة من 72 حظيرة بالمقر الرئيسي موزعة على مبنيين كل منهما يحتوي على عدد 36 حظيرة وعدد 6 حظائر في مبنى منفصل للعزل في حالة وجود أمراض يخشى من انتقالها وإصابة الباقين بالعدوى، حيث لاحظنا كيف كانت الحظائر على قدر كبير من النظافة والتعقيم والذي يحدث على مدار اليوم.

بعد ذلك انتقلنا الى قاعة التدريب، حيث يقوم المدربون بتدريب الكلاب بدقة وقد شهدت «الأنباء» على المواد التي تتدرب عليها الكلاب وكان عرضا ممتعا وبه كثير من المعرفة وكانت أنواع الكلاب: لابرادور، مالينو، جيرمان شيبرد، تيرير، فيزلا، كوكر، دوتش وبوينتير.

حيث كان يتم تدريبها على المواد المخدرات وعلى كشف أنواع المخدرات المتوافرة لدى الأثر الجمركي والتي تم توفيرها من جهات الاختصاص وتكون من المخدرات الأكثر شيوعا في المنطقة ليتم مكافحتها.

أما بالنسبة للأسلحة والمتفجرات فيتم تدريب الكلاب المدربة على كشف الأسلحة بشكل عام وعلى المتفجرات وتوفيرها عن طريق الجهات المختصة وذلك لمكافحة تهريب الأسلحة والمتفجرات مما يشكل خطرا كبيرا بالفعل في حال تهريبها.

وعن آلية البحث عن الأموال المهربة، فيتم التدريب على المبالغ التي تتعدى المبلغ المسموح به والتي لا يتم الإفصاح عنها وتكون غالبا مخبأة ومتجاوزة المبلغ المسموح وهذا يشكل خطرا بسبب استغلال هذه الأموال لتمويل الإرهاب او عمليات غسيل الأموال.

العوامل المساعدة وموانع استخدام كلاب الأثر

وضح لنا الخوالد خلال الجولة كيفية العمل مع فريق الأثر الجمركي في حال الاستعانة، مشيرا إلى أنه في حال وجود اشتباه عند المفتش الجمركي بأي منفذ او إدارة جمركية مما يستدعي الاستعانة بفرقة الأثر الجمركي، سواء المتواجدة بالمنافذ او يتم طلبها من المبنى الرئيسي للأثر الجمركي، فإن هناك عدة عوامل يجب مراعاتها للعمل بشكل أفضل والاستفادة من هذه الوسيلة المدربة (للكلاب).

وذكر الخوالد أن من هذه العوامل الأحوال الجوية، حيث انها تتأثر ببعض العوامل الجوية السيئة جدا، وايضا للعمل مع الفرقة وللحصول على أفضل نتيجة للتفتيش يجب تهيئة البضائع ان تكون منظمة بشكل جيد ومتباعد وأيضا بارتفاع جيد، وابتعاد جميع الأشخاص المقتربين بالشحنة او وسيلة النقل المراد تفتيشها ما عدى فرقة الأثر المتعاملة مع هذه الوسيلة مما يجعل عملية التفتيش بالنسبة لفرقة الأثر أكثر انسيابية ومرونة بالحركة.

غرفة الأحراز وأدوات التدريب

خلال جولتنا في وحدة الأثر الجمركي اطلعنا على غرفة الأحراز التي تتضمن خزائن محكمة القفل وتتواجد بها مواد مخدرة مثل الحشيش، الأفيون والهيروين. كما توجد بها ايضا مواد متفجرة مثل C4 وTnt وBlack powder.

وعن الأموال التي تستخدم في التدريب فإنها تكون عبارة عن كيس فيه أموال تم إتلافها من قبل جهة الاختصاص وغالبا ما تكون عملات قديمة ويتم التدريب على كميات كبيرة (مبلغ اكثر من المسموح).





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى