أخبار عاجلة

نظام التقاعد الكويتي الأفضل خليجيا | جريدة الأنباء


  • الكويت تفوقت على دول الخليج بمؤشر تحقيق الكفاية المعيشية للمتقاعد
  • السويد تصدرت أفضل نظام للتقاعد والمعاشات عالمياً.. ومصر الأولى عربياً

علاء مجيد

احتلت الكويت المرتبة الأولى خليجيا من حيث أفضل نظام تأمينات ومعاشات للمتقاعدين، وفقا لمؤشر شركة أليانز العالمية للتأمين لقياس أفضل نظام للتقاعد والتأمينات من بين 70 دولة حول العالم.

ويأتي ذلك التفوق الخليجي على الرغم من حلول الكويت في المرتبة الـ62 عالميا من بين الدول السبعين، فيما حلت باقي دول الخليج في المراكز من 65 إلى 69 حيث جاءت البحرين في المرتبة الثانية خليجيا والـ 65 عالميا تلتها قطر والسعودية في المركزين الثالث والرابع خليجيا والمركزين الـ66 والـ67 عالميا، وفي المرتبة الأخيرة خليجيا جاءت الإمارات التي احتلت المرتبة قبل الأخيرة عالميا.

وتطلق شركة أليانز العالمية النسخة الثانية من مؤشرها لأفضل نظام تقاعد، حيث كانت النسخة الأولى قد صدرت منذ 4 سنوات في العام 2016 ويتكون المؤشر من ثلاثة مؤشرات فرعية تقيس مدى تسخير الدولة لرفاهيتها المالية في تقديم نظام تقاعد جيد وفق التوزيع الديموغرافي للسكان، والثاني يقيس مدى استدامة نظام التقاعد وعدم تأثره بالمتغيرات الديموغرافية والمالية والمناخية وثالثا مؤشر الكفاية الذي يقيس مستوى المعيشة الذي يمنحه نظام التأمينات والمعاشات للمتقاعدين.

رفاهية واستدامة وكفاية

كما احتلت الكويت المرتبة قبل الأخيرة خليجيا في مستوى تسخير رفاهيتها لصالح نظام تقاعدي يراعي التوزيع الديموغرافي للسكان والقوة المالية، حيث جاءت في المركز الـ 35 عالميا، فيما تذيلت القائمة على مستوى دول الخليج الإمارات التي جاءت في المرتبة قبل الأخيرة عالميا، بينما تصدرت السعودية دول الخليج من حيث استخدام مستوى الرفاهية الاقتصادية في خلق نظام تقاعد بعدما حلت في المرتبة العاشرة عالميا، في حين احتلت قطر المرتبة الـ19 عالميا والثانية خليجيا، بينما جاءت البحرين في المرتبة الثالثة خليجيا والمركز الـ27 عالميا فيما احتلت الامارات المرتبة الأخيرة خليجيا وجاءت في مراكز متأخرة عالميا محتلة المرتبة الـ64.

وأخيرا، وعلى صعيد مؤشر كفاية المعاش ونظام التقاعد على تحقيق مستوى معيشي متميز للمتقاعدين احتلت الكويت المرتبة الأولى خليجيا والـ53 عالميا، فيما احتلت باقي الدول الخليجية المراتب 62 – 68، حيث احتلت البحرين المرتبة الثانية خليجيا تليها قطر والسعودية وأخيرا الامارات.

التقاعد عالمياً

تصدرت السويد افضل نظام للتقاعد والمعاشات عالميا تلتها كل من بلجيكا في المرتبة الثانية والدنمارك في المرتبة الثالثة ونيوزيلندا في المرتبة الرابعة. وعلى مستوى الدول العربية احتلت مصر المرتبة الأولى بعدما جاءت في المركز الـ 36 عالميا.

وفي المقابل، تذيلت قائمة الدول السبعين عالميا لبنان وكذلك جاءت في المرتبة الأخيرة عربيا، وفي المركز قبل الأخير كانت الامارات وفي المرتبة الـ68 عالميا جاءت سريلانكا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى