أخبار عاجلة

ترمب لن نسمح للحشود الغوغائية أن تدمر ديموقراطيتنا



اعتبر الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أن “ما نراه في شوارع مدننا لا علاقة له بالعدالة أو ب​السلام​”، مؤكدا “أننا لن نسمح للحشود الغوغائية الغاضبة أن تدمر ديموقراطيتنا”، مضيفا: “الفوضويون واليساريون المتطرفون يرهبون الأبرياء”.

وفي تصريح في مركز كينيدي الفضائي في ​فلوريدا​، حيث كان يُتابع تحليق رائدي فضاء أميركيين، شدد على أن “وفاة ​جورج فلويد​ في شوارع ​مينيابوليس​ مأساة خطيرة. لكنّ ذكرى فلويد أساء إليها مشاغبون ولصوص وفوضويّون”، داعياً إلى “المصالحة، لا الكراهية، وإلى العدالة، لا الفوضى”.

هذا وفرضت عشرات المدن الأميركية، بينها ​لوس أنجلوس​ وفيلادلفيا وأتلانتا حظرا للتجول، وذلك بعد أعمال شغب تخللت ​احتجاجات​ على مقتل الأميركي من أصول إفريقية جورج فلويد على يد شرطي.

كما تم توجيه تهم ارتكاب جرائم فيدرالية لـ3 أشخاص في ​نيويورك​، تتمثل بتهمة إلقاء قنابل على سيارات شرطة.

وتواجه الشرطة الامريكية في عدة ولايات ومدن وأبرزها مدينة مينيابوليس الأمريكية المتظاهرين ومخالفي حظر التجول في اليوم الخامس من الاحتجاجات على وفاة جورج فلويد على يد أحد عناصر الشرطة.
وكانت مجموعة من المتظاهرين تتحرك شمالا باتجاه أحد الشوارع في وسط مدينة مينيابوليس عندما أطلق ضباط الغاز المسيل للدموع حيث جاءت التكتيكات الأكثر صرامة بعد انتقادات لقادة المدينة والولاية لعدم مواجهتهم للاحتجاجات العنيفة والمدمرة بقوة أكبر.
وكانت مينيابوليس مركز الاحتجاجات منذ وفاة فلويد يوم الاثنين الماضي بعد أن ضغط ضابط شرطة بركبته على عنقه لمدة ثماني دقائق لتتوسع بعدها الاحتجاجات إلى عدة مدن عبر مختلف الولايات في البلاد.
وفي مدينة شيكاغو أعلن رئيس البلدية عن حظر تجول بين عشية وضحاها في المدينة من الساعة 9 مساء الى السادسة صباحا حيث تقول الشرطة انها ستتخذ إجراءات صارمة ضد أي عنف وبحسب رئيس البلدية لوري لايتفوت فإن الاحتجاج السلمي تحول الى سلوك اجرامي.
وفي مدينة ميامي تحول احتجاج سلمي في البداية حول وفاة جورج فلويد في مينيابوليس إلى العنف حيث أشعل بعض المتظاهرين النار في سيارات الشرطة وردت قوات الشرطة بالغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود فيما اعلن رئيس البلدية في العاشرة مساء عن حظر للتجول.
وفي مدينة تامبا بولاية فلوريدا حطم المتظاهرون نوافذ المتاجر وأضرموا النار في محطة بنزين ليلة السبت بعد مظاهرة سلمية خلال النهار في وقت اقتحم البعض متاجر لبضائع باهظة الثمن وماركات شهيرة.
وحظر التجول ساري المفعول أو وشيك في أكثر من 12 مدينة أمريكية تواجه اضطرابات متزايدة بعد وفاة جورج فلويد.
وفي مدينة فيلادلفيا قالت السلطات إن مظاهرة سلمية قامت احتجاجا على وفاة فلويد وتحولت لاحقا إلى العنف وأصيب 13 من ضباط الشرطة على الأقل وسط حوادث الحرق العمد واقتحام المتاجر.
وقالت مفوضة الشرطة دانييل أوتلاو إن أربع سيارات شرطة على الأقل اشتعلت فيها النيران وتم إشعال حرائق أخرى في جميع أنحاء وسط المدينة بعد ظهر السبت وحطم المتظاهرون النوافذ وسرقوا البضائع من المتاجر بينما حاولت الشرطة العمل على تحجيم الحشد.
وفي مدينة أتلانتا اعلن في وقت سابق أمس السبت ان حظر التجوال سيكون ساريا فى المدينة من الساعة التاسعة مساء الى شروق الشمس اليوم الاحد وجاء هذا الأمر بعد ليلة من العنف اندلعت في المدينة خلال المظاهرات بسبب وفاة فلويد.
من جانب اخر اعلن حاكم ولاية جورجيا حالة الطوارىء في وقت مبكر من يوم السبت لتفعيل الحرس الوطني للولاية في الوقت الذي اندلعت أعمال العنف في مدينة أتلانتا.
وفي مدينة نيويورك عاد المحتجون الغاضبون من وفاة فلويد إلى الشوارع لليوم الثالث على التوالي بينما كان العمدة بيل دي بلاسيو يناشد الهدوء بعد أن انزلقت مظاهرة في ضاحية بروكلين في الليلة السابقة إلى الفوضى وتركت الناس ملطخين بالدماء وأحرقت السيارات.
واعرب دي بلاسيو عن تضامنه مع المتظاهرين الغاضبين ازاء وحشية الشرطة بيد انه وعد باجراء مراجعة مستقلة للمواجهة التي وقعت بين المتظاهرين وضباط الشرطة ليلة الجمعة وتورط العدد منهم في اعمال عنف.
وفي ولاية تكساس أرسل حاكم الولاية غريغ أبوت أكثر من 1500 جندي من قوات الولاية إلى مختلف مدن تكساس للمساعدة في السيطرة على الاحتجاجات على وفاة فلويد حيث انه وبحسب الشرطة فقد تم اعتقال ما يقرب من 200 شخص يوم الجمعة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى