أخبار عاجلة

البنوك تعود للعمل بخطة تشغيلية 50% | جريدة الأنباء


  • استثناء وحدات الأعمال الصغيرة التي يقل عدد أفرادها عن 5 موظفين من تقسيم العمل
  • الموظفون أصحاب الأمراض المزمنة سيتم استثناؤهم من المراحل الأولى للفتح التدريجي
  • ارتداء الكمام طوال الوقت وعدم تواجد أكثر من 5 أشخاص في الدور الواحد في ذات الوقت
  • توقعات بعودة الأعمال إلى طبيعتها في النصف الثاني من العام لدفع عجلة الاقتصاد الوطني
  • استنفاد رصيد إجازات العام الحالي بحد أقصى 15 يوماً قبل نهاية يونيو.. و15 يوماً قبل نهاية 2020

أحمد مغربي

علمت «الأنباء» من مصادر مصرفية مسؤولة ان البنوك المحلية وبالتنسيق مع بنك الكويت المركزي اعتمدت بروتوكول العودة من جديد للعمل بعد انتهاء الحظر الشامل يوم الاحد المقبل، وذلك بخطة تشغيلية تبلغ 50% من الموظفين ونحو 30% من الافرع والعمل بنظام الشفتات للموظفين.

وتأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» في 19 الجاري، فإن البنوك ستعود للعمل بدوام 5 ساعات في اليوم اعتبارا من الساعة 8.30 صباحا إلى الساعة 1.30 ظهرا، والآخر يبدأ دوامه من الساعة 9 إلى الساعة 2 ظهرا، على ألا يتجاوز عدد المتواجدين في مباني البنك أكثر من 50% من الموظفين.

ووفقا لبروتوكول العودة والتي حصلت «الأنباء» على نسخة منه، فإن مسؤوليات المدير العام تتلخص في تحديد من ينوب عنه في تطبيق الاجراءات الاحترازية الواجبة وفقا لبروتوكول التعامل مع حالات الإصابة في مكان العمل وبروتوكول العودة للعمل والحرص على التزام الآخرين بها، كما يقوم مدير عام المجموعة بتحديد الوظائف التي تستمر في العمل من المنزل، واختيار ما لا يزيد على 50% من قوة عمل المجموعة التابعة له في المرحلة الأولى من استئناف العمل وتقسيمها إلى فريقين «أ» و«ب»، بحيث يتم توزيع الحضور على النحو التالي: الفريق «أ» يبدأ وقت الحضور له من الساعة 8:30 صباحا الى 12:30 ظهرا، والفريق «ب» من الساعة 9:30 صباحا الى 1:30 ظهرا.

وجاء في البروتوكول زيادة هذا العدد بالتدريج وصولا إلى قوة العمل الطبيعية في ظل الوضع العام في البلاد والبنك، ويستثنى من قرار الاختيار أي وحدة أعمال صغيرة يقل عدد أفرادها عن 5، وقبل العودة للعمل سيتم إرسال استبيان لتعبئته من قبل الموظفين الذين وقع عليهم الاختيار التزويد البنك بمعلومات حول الموظفين المتعافين أو الموظفين الذين خالطوا أشخاصا/ أفرادا من أسرهم مصابين بالمرض خلال فترة الـ 14 يوما السابقة لتاريخ العودة للعمل.

وبالنسبة للموظفين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط أو قلب أو سكري أو كبد أو كلي أو ربو أو أمراض مزمنة أخرى) وحالتهم غير مستقرة أو الموظفات الحوامل، فيتم استثناؤهم من المراحل الأولى للفتح التدريجي للأعمال.

وسيتم التنبيه على الموظفين بالالتزام بما يلي:

1 ـ ارتداء الكمام طوال الوقت، من وقت الخروج من المنزل والانتقال إلى العمل وحتى العودة إلى المنزل.

2 ـ عدم تواجد أكثر من 5 أشخاص في الدور الواحد في الوقت ذاته، ويسمح بزيادة هذا العدد بناء على تقدير المدير العام في حال ما إذا سمحت مساحة الدور بالمحافظة على التباعد الاجتماعي بين الأشخاص.

3 ـ عدم الحضور إلى العمل في حال ظهور أي أعراض للمرض، أو في حال مخالطة أي حالة مشتبه في إصابتها فيروس كورونا المستجد.

4 ـ إلغاء جميع السفريات لأغراض العمل والتدريب بأكبر قدر ممكن حتى إشعار آخر.

5 ـ إيقاف اجتماعات الموظفين أو أي فعاليات اجتماعية داخل مقرات البنك، والاستعاضة عنها بالمحادثات الهاتفية والاتصالات المرئية.

6 ـ في حال اكتشاف أي إصابات في مكان العمل، يتم التعامل معها وفقا لبروتوكول تعامل البنوك مع حالات الإصابة بفيروس «كوفيد ـ 19» في مكان العمل، والذي تم اعتماده وتعميمه من قبل اتحاد مصارف الكويت.

وحول الاجراءات الخاصة بمواعيد الدوام والاجازات، فإنه لا تقل ساعات عمل موظفي الإدارات في مباني البنك عن 4 ساعات ولا تتجاوز 5 ساعات في المرحلة الأولى من استئناف الأعمال.

وسيتم تحديد ساعات عمل الفروع وفقا لما يتم اعتماده من قبل بنك الكويت المركزي، ويستمر مركز الاتصال في تقديم خدماته على مدار الساعة بنظام نوبات العمل Shifts وفقا للمعتاد، على أن يتم النظر في عمل بعض موظفي مركز الاتصال من المنزل في ضوء الوضع العام للبلاد.

وتتم زيادة عدد الموظفين وعدد ساعات العمل تدريجية في ضوء الوضع العام في البلاد ووضع العمل في البنك، أو بقرار من إدارة البنك وفقا لما تراه مناسبا يجوز للموظفين استنفاد كامل رصيد إجازات العام الحالي على النحو التالي:

٭ يتم استنفاد 15 يوما قبل 30 يونيو 2020.

٭ يتم استنفاد 15 يوما آخرين بحد أقصى قبل نهاية 2020 بمجموع 30 يوما ميلاديا بحد أقصى.

وذلك لضمان انتظام العمل نظرا لحاجة البنك الجهود جميع موظفيه خاصة في النصف الثاني من العام حيث يتوقع عودة الأعمال إلى طبيعتها بقوة لدفع عجلة الاقتصاد الوطني.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى