أخبار عاجلة

وزارات وهيئات لـالأنباء هذه خططنا | جريدة الأنباء


وصف الصورة
  • استئناف الدوام.. عودة تدريجية وإجراءات وقائية
  • الوزارات والهيئات أعلنت جهوزيتها.. وسلامة الجميع أولوية

 

استمرارا للجهود الحثيثة التي تبذلها مختلف الجهات والمؤسسات المعنية في البلاد منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد لمحاولة الحد من انتشار الوباء والحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين واتخاذ العديد من القرارات والإجراءات الاحترازية التي شملت مختلف المجالات ومع قرب انتهاء فترة الحظر الشامل وعودة العمل تدريجيا نهاية شهر مايو الجاري، تسابق الوزارات والهيئات الزمن لإتمام جميع الاستعدادات لبدء الدوامات واستقبال المراجعين.

وسعت جميع الجهات إلى وضع خططها لاستئناف العمل من خلال آلية تضمن عودة تدريجية وتواجد أقل عدد ممكن من الموظفين، مع الاعتماد بصفة أساسية على الخدمات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت التي لا تتطلب حضور المواطن أو المقيم إلى مكان العمل، مع التنبيه على العاملين بضرورة اتباع الإرشادات والتعليمات الصحية مثل ارتداء القفازات والكمامات والحرص على تطبيق التباعد الاجتماعي لضمان الوقاية للجميع، معلنة استعدادها لتنفيذ ما يطلب منها من مجلس الوزراء في هذا الشأن. «الأنباء» رصدت استعدادات وإجراءات معظم الوزارات والمؤسسات للعودة إلى العمل، ووقفت على آخر الجهود التي قامت بها في هذا الإطار.

الاستعانة بالإداريين والوظائف الأخرى وفق جدول محدد بالتناوب.. واستخدام التكنولوجيا لتحديد المواعيد وتسلم المعاملات

«الصحة»: تنظيم دخول المراجعين والتقيد بلبس الكمامات

عبدالكريم العبدالله

وصف الصورة

أكدت وزارة الصحة أنها ومنذ بداية الأزمة وحتى الآن مستمرة في العمل بكل الكوادر الطبية والتمريضية والفنية بمختلف تخصصاتها في المستشفيات والمراكز التخصصية والصحية والإدارات الفنية مع الاستعانة بالموظفين الإداريين وشاغلي الوظائف الهندسية بمرافق الوزارة المختلفة حسب احتياج كل جهة بنسبة لا تزيد على 30% من شاغلي الوظائف الإدارية والهندسية والقانونية. وجاء في خطة العودة للعمل والتي تنفرد بنشرها «الأنباء» أن الوزارة ستستعين بباقي الإداريين والوظائف الأخرى بكامل طاقاتهم في خطتها للعودة للعمل وفق جدول محدد بالتناوب في العمل بين الموظفين مع تحديد المساحة المكانية للتعامل مع المراجعين، وتقليل عددهم داخل مقر العمل، فضلا عن استخدام الآلية التكنولوجية في تحديد المواعيد وتسلم المعاملات والمرونة في منح الإجازات والأذونات مع تقليل أعداد العمال.

وتضمنت الخطة انه سيتم التأكيد على عدم المصافحة والالتزام بالتباعد الجسدي، وإغلاق غرف الاستراحات، وتوفير وسائل الحماية الشخصية من الكمامات والقفازات والمطهرات، والتزام جميع الموظفين بالإجراءات الاحترازية ووسائل الحماية الشخصية المعتمدة وفق الاشتراطات الوقائية المقررة من الصحة العامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي بين كل شخص وآخر لضمان سلامة الموظفين والمستفيدين من الخدمات التي تقدمها الوزارة، وتنظيم دخول المراجعين مع التقيد بلبس الكمامات حسب الاشتراطات الصحية، وذلك تفاديا العدوى وحرصا على سلامة الجميع وحسن سير العمل.

في ظل تسجيل 61 إصابة بفيروس كورونا.. وتعقيم المباني والمرافق

«الكهرباء»: عودة بـ 25% فقط وخدمات إلكترونية

وصف الصورة

 
دارين العلي

في حين لم تتوقف وزارة الكهرباء والماء عن العمل خلال فترة الراحة التي فرضتها الأوضاع الراهنة في البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا وتوقف معظم الوزارات والهيئات عن العمل، إلا أن هناك عدة إجراءات وتدابير يتم ترتيبها تمهيدا للعودة إلى الدوام.

وكما بات معلوما فإن الوزارة شهدت عددا من الإصابات تجاوز ٦١ حالة، بالرغم من الإجراءات الوقائية المتبعة فإن إجراءات العودة ستكون أكثر تشددا حفاظا على صحة الجميع.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة أن العودة للدوامات سترافقها إجراءات مشددة، خاصة أن نسبة العودة لن تكون مطلقة وإنما محددة في كل إدارة وفقا لتسيير الأمور بأقل عدد ممكن، معلنة أن قياديي القطاعات والإدارات المختلفة تقوم حاليا بإعداد كشوف لموظفيها بحيث لا يتواجد في مقر العمل أكثر من 25% من قوة العمل، على أن تعمل لمدة أسبوعين تليها المجموعات الأخرى بنفس النسبة، وهكذا على ألا يتأثر سير العمل في الوزارة.

ولفتت إلى أن هناك إجراءات سيتم اتباعها فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي في المكاتب المشتركة بحيث سيتم مراعاة المسافات التي فرضتها الهيئات الصحية، مؤكدة أنه سيتم فرض وضع الكمام وارتداء القفازات، وكذلك استخدام المعقمات، موضحة انه وبعد اكتشاف عدة حالات في الوزارة تم تعقيم المبنى تمهيدا لعودة الموظفين.

أما فيما يتعلق بسير العمل، فلفتت المصادر إلى أن الوزارة لم تتوقف عن أداء العمل سواء فيما يتعلق بالأمور الإدارية أو الفنية كونها وزارة خدمية وعليها الكثير من المسؤوليات والالتزامات، وبالتالي فإن العمل سيستمر في الإطار، ولكن وفق إجراءات وقواعد جديدة تؤمن أعلى قدر من الحفاظ على صحة الجميع.

وذكرت المصادر ان الوزارة أهمية تولي كبيرة للخدمات الالكترونية، مشيرا إلى أنها ستعمد إلى توسعة وتفعيل العديد من الخدمات التي تقدمها الوزارة في دفع الفواتير وتلقي الشكاوى، كما أنها استحدثت أخيرا تقديم طلبات تمديد التيار، وهذا ما سيساهم في تسيير العمل بشكل أفضل دون حاجة المراجعين للتواجد في الوزارة لإنهاء عملهم، ما يساعد في تطبيق خطة التباعد الاجتماعي.

استبدال البصمة بكشوفات لتسجيل الحضور والانصراف

«الأشغال».. دوام 40% من الموظفين أول أسبوعين

وصف الصورة

فرج ناصر

أكد الناطق الرسمي لوزارة الأشغال م.عبدالله العجمي أن الوزارة تؤكد جاهزيتها لبدء الدوام الرسمي بعد رفع الحظر وفقا للمعايير الصحية المتبعة.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر لـ «الأنباء» عن أن الدوام الرسمي للوزارة سيكون على معايير ومراحل مختلفة تبدأ بدوام قيادات الوزارة ثم المديرين ثم الموظفين وفقا للاحتياجات اللازمة بالوزارة تمهيدا لدوام بقية العاملين بالوزارة، بشرط اتخاذ التدابير اللازمة من لبس الكمام والقفازات، بالإضافة لقياس درجات الحرارة في بوابات الوزارة والتباعد في أماكن العمل. وأضافت المصادر أن نسبة الدوام في الأسبوعين الأولين لن تتجاوز ‎%‎40 من الموظفين حتى أخذ الموافقة النهائية من السلطات الصحية للعودة الكاملة، لافتة إلى أن بدايات الدوامات الابتدائية ستمهد لعودة الدوامات الرسمية بالوزارة للفترة القادمة بعد الانتهاء من وباء كورونا المستجد، متوقعا أن يكون الدوام الفعلي على اقل تقدير في منتصف يونيو المقبل. وأشار إلى أن الوزارة ستلتزم بكل ما يلزم لاستقبال نحو 14 ألف موظف وهم إجمالي موظفي الوزارة، مبينا انه من المتوقع أن تستبدل البصمة بكشوفات للحضور والانصراف كإجراء وقائي وصحي، وذلك بعد أن تخاطب ديوان الخدمة المدنية بذلك، مؤكدا أن عملية التقيد بالتعليمات سيكون مسؤولا عنها كل قطاع على حدة، موضحا أن هذه الإجراءات ستطبق على القطاعات الداخلية والخارجية، وخاصة المشاريع ذات الكثافة العمالية الكبيرة.

من جانب آخر، كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن أن الدوام الرسمي مرتبط بوزارة الأشغال كنوع من الارتباط في عدد من التخصصات الفنية، رغم أن الهيئة ومنذ الحظر الجزئي والكلي تباشر أعمالها اليومية في إصلاحات الطرق المتضررة بالبلاد، وذلك بناء على أوامر سامية، وبالتالي فإن بداية الدوام الرسمي استكمال لبقية إداراتها والتي توقفت لفترة مؤقتة، ولذلك فهي الأخرى جاهزة متى تم البدء بالدوامات الرسمية، وستكون ملتزمة بكل الإجراءات الصحية.

الهاجري لـ «الأنباء»: عمال القطاع النفطي على أهبة الاستعداد

وصف الصورة

أعلن رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات محمد الهاجري أن عمال القطاع النفطي لم يتوقفوا عن العمل يوما خلال الفترة الماضية سواء في الحظر الجزئي أو الكلي وفق متطلبات العمل الضرورية، وكذلك الاستمرار في مواقع الإنتاج والمصافي وموانئ التصدير على مدار الساعة.

وشدد الهاجري في تصريح لـ «الأنباء» على أن جميع عمال القطاع النفطي على أهبة الاستعداد للعودة للعمل وفق إجراءات وقرارات مجلس الوزراء شريطة الإجراءات الصحية الضرورية، مؤكدا على ضرورة توفير أجهزة الفحص الحراري على البوابات المختلفة بجميع المواقع النفطية وتوفير الكمامات والقفازات والمعقمات كاشتراطات رئيسية لحماية العمال والحفاظ على امنهم وسلامتهم.

وختم بالتأكيد على أن عمال القطاع النفطي يعملون دائما في الصفوف الأمامية للحفاظ على مقدرات الوطن وضمان استمرار إنتاج وتصدير النفط والذي يعد مصدر الدخل الوطني الأول.

تعقيم مبنى الهيئة وتوزيع مستلزمات الوقاية.. والاجتماعات «أونلاين»

الصالح لـ «الأنباء»: «البيئة» تعمل على 3 مراحل تبدأ بـ 25%

وصف الصورة

دارين العلي

تستعد الهيئة العامة للبيئة للعودة إلى الدوام عبر خطة عمل تم اعتمادها من قبل مدير عام الهيئة الشيخ عبدالله الاحمد وذلك بالتوافق فيما بين القيادة العليا بهدف ضمان حسن سير العمل والحفاظ على صحة وسلامة الموظفين.

في هذا السياق، قال نائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية والتطوير الإداري جوهر الصالح في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان خطة العودة الى العمل تقوم على ثلاث مراحل تدريجيا الى حين اكتمال قوة العمل بشكل كامل في الهيئة تباعا.

واوضح ان المرحلة الاولى تبدأ حين إعلان مجلس الوزراء تاريخ العودة الى العمل في الوزارات والجهات الرسمية وتستمر لمدة اسبوعين وتقوم على 25% من طاقة العمل وخاصة في الإدارات التي لا يمكن الاستغناء عنها لضمان حسن سير العمل في الهيئة كالادارات المتعلقة بالافراج عن المواد الكيميائية والمنافذ الجمركية والادارات المتعلقة بالشؤون المالية والاداريه ونظم المعلومات وكذلك المتعلقة بالتنوع الاحيائي والسلامة الكيماوية، لافتا الى ان المرحلة الثانية تبدأ عقب الأسبوعين الأولين باستقدام 25% من قوة العمل في الهيئة وتستمر لأسبوعين يتم بعدها اعادة جميع الموظفين للعمل بالطاقة الكاملة في المرحلة الثالثة من الخطة.

وشدد الصالح على انه سيتم تطبيق قرارات مجلس الوزراء بمراعاة التباعد الاجتماعي خلال فترات العمل حيث سيتم عقد الاجتماعات عن طريق النظم الآلية وليس بشكل مباشر في المكاتب والحرص على تباعد الموظفين في الجلوس بمكاتبهم ايضا وذلك حفاظا على صحة جميع الموظفين، مشيرا إلى أنه تم توفير جميع المستلزمات الوقائية الخاصة بالمعقمات والقفازات وغيرهما حيث سيقوم قسم الخدمات في الهيئة بتوزيعها على جميع الموظفين.

وذكر ان العمل في الهيئة لم يتوقف خلال فترة تعطيل الدولة لاعمال الوزارات والادارات الحكومية حتى خلال فترات الحظر سواء الجزئي او الكلي وذلك لتسيير العاجل والضروري من الأعمال.

«السكنية»: إنجاز غالبية المعاملات «أونلاين»

عادل الشنان

أتمت المؤسسة العامة للرعاية السكنية استعداداتها لمباشرة العمل عقب انتهاء فترة تعطيل مختلف الجهات الحكومية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد.

وفي هذا السياق، اكد مصدر مطلع في «السكنية» أن المؤسسة ككل وزارات ومؤسسات الدولة ستطبق قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن، وسيشهد الأسبوع الأول من العمل عقد الاجتماعات مع قيادات المؤسسة لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة والمتوافقة مع توصيات وزارة الصحة لاستقبال المواطنين سواء في إدارة خدمة المواطن أو بالنسبة لتقديم طلبات الرعاية السكنية أو إجراءات استقبال المواطنين لعمل القرعة مستقبلا وهي من العمليات التي كانت تشهد تزاحما بسبب استقبال قرابة 300 مواطن، وسيكون الأمر صعبا جدا في ظل انتشار الفيروس.

وقال المصدر إن المؤسسة ستأخذ احتياطاتها عبر تقديم خدماتها للمواطنين، حيث سيكون استقبال المواطنين بأعداد قليلة بالنسبة للقرعة ان تم اعتمادها مستقبلا وكذلك ستتم غالبية الأنشطة والمعاملات الأخرى عبر خدمة «أونلاين» دون الحاجة لتكبد المواطنين عناء الحضور شخصيا وتعريض أنفسهم والموظفين للخطر، مؤكدا أن مواقع الأعمال الخاصة بالمدن السكنية لم تتوقف خلال فترات الحظر الجزئي والكلي وكانت وسط احتياطات مشددة منها عدم اجتماع للأفراد في مكتب واحد والحرص على ارتداء القفازات وغطاء الأنف والفم وتوفير كميات كافية من المعقمات لجميع العاملين.

«القوى العاملة» تنطلق عبر مسارين إلكتروني ومكتبي

«الشؤون»: العمل وفق احتياجات كل إدارة

وصف الصورة

بشرى شعبان

من المعلوم أن وزارة الشؤون الاجتماعية لم تتأثر أعمالها كثيرا طوال فترة تعطيل العمل، بل استمرت بزخم ووتيرة أسرع، لاسيما في قطاع التعاون الذي تقع عليه مسؤولية مضاعفة في الأزمات، وقطاع التنمية الاجتماعية المسؤول عن العمل الخيري والعمل التطوعي، وقطاع الرعاية الاجتماعية الذي يتطلب طاقة بشرية مرتفعة من تشدد في الإجراءات، ووفقا لمصدر مسؤول فإن الوزارة ستعمل وفق الخطة المعتمدة منذ بداية الأزمة في القطاعات ذات المسؤولية الاجتماعية، أما على مستوى القطاعات الأخرى فسيكون الدوام وفق احتياجات كل إدارة سواء العمل المكتبي أو العمل عن بعد عبر البوابة الإلكترونية.

«ذوو الإعاقة»

أكدت مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة شفيقة العوضي أن العمل جار لإعداد تقرير خاص بالدوام في الهيئة واللجان الطبية وفق إجراءات احترازية مشددة، للوقاية من فيروس كورونا، مبينة أن العمل سيكون وفق احتياجات كل إدارة وبشكل تدريجي، مع مراعاة الالتزام بالاشتراطــات الصحيــة حفاظا على سلامة العاملين، مشيرة إلى تعقيم المبنى وتوفير مستلزمات الوقاية من كمامات وقفازات، حيث سيتم الإعلان خلال أيام عن التقرير التفصيلي للدوام بكل القطاعات.

«القوى العاملة»

منذ بداية الأزمة كانت الهيئة العامة للقوى العاملة سباقة في اعتماد إنجاز كل إجراءات العمل عبر البوابة الإلكترونية وبحسب مصدر مسؤول، فالهيئة ستعمل خلال الفترة المقبلة وفق خطة عمل تلبي احتياجات سوق العمل ركيزتها الأساسية إنجاز إجراءاتها عبر البوابة الإلكترونية وخدمة «أسهل»، إلى جانب توفير بين 20 و30% وفق احتياجات كل قطاع للعمل المكتبي والمتزامن مع أقصى درجات الوقاية والإجراءات الاحترازية، وبالتالي سيكون العمل بالهيئة عبر مسارين إلكتروني بطاقة كاملة، ومكتبي بأقل عدد ممكن من الموظفين.

تطبيق «رمضان في البيت» مستمر في خدماته طوال العام

عمادي لـ «الأنباء»: «الأوقاف» تتوسع إلكترونياً وتنتظر تعليمات مجلس الوزراء

وصف الصورة

أسامة أبوالسعود

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م.فريد عمادي أن الوزارة بانتظار تعليمات مجلس الوزراء في حال إقرار العودة الى الدوامات بعد ٣٠ مايو الجاري، لافتا الى الاستعداد لجميع القرارات واتخاذها حسب التوجيهات.

وقال م.فريد عمادي في تصريحات لـ «الأنباء»: حرصنا على إظهار شعيرة التكبير في يوم عيد الفطر السعيد، وتم التوجيه الى جميع المؤذنين بالتكبير في مكبرات الصوت الخارجية والداخلية في هذا اليوم المبارك، والتأكيد على الصلاة في البيوت حفاظا على صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين على ارض الكويت الطيبة.

وعن خطة وزارة الأوقاف لما بعد أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، قال: سنستفيد من وسائل التكنولوجيا الحديثة والبرامج الالكترونية وسنتوسع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة جمهور الوزارة. ولفت الى أن تطبيق «رمضان في بيتك» سيتحول الى تطبيق يقدم خدماته طوال العام بمحتوى متميز ونشر كل ما هو جديد من برامج ومحاضرات وأنشطة هادفة تخص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ملتزمون بالإجراءات الوقائية وتطبيق «التباعد الاجتماعي»

البشر لـ «الأنباء»: قطاعات «العدل» والمحاكم جاهزة

وصف الصورة

أسامة أبو السعود

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة العدل عيسى البشر أن جميع موظفي المحاكم وقطاعات وزارة العدل جاهزة للعمل بعد 30 مايو الجاري وننتظر قرارات وتوجيهات مجلس الوزراء في هذا الإطار.

وأكد البشر في تصريحات لـ «الأنباء» أن وزارة العدل ممثلة بعدد من قطاعاتها استمرت في العمل طوال فترة الحظر الجزئي والكلي بتقديم خدماتها لعموم الجمهور. وشدد على أن الوزارة استمرت أيضا في تقديم خدماتها المتعددة عبر موقعها الالكتروني وتطبيق الوزارة ومختلف الخدمات الالكترونية التي وفرت الوقت والجهد وحافظت على صحة وسلامة المراجعين وأيضا تسديد مستحقات الدولة وحقوق المواطنين، مؤكدا على أن وزارة العدل بمختلف قطاعاتها على أهبة الاستعداد لعودة العمل، ولكن وفق قرارات مجلس الوزراء والجهات الصحية بالالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات.

«الائتمان»: مراعاة الاشتراطات الصحية

عادل الشنان

أعلن بنك الائتمان عن جاهزيته واستعداده لعودة العمل تدريجيا عن طريق وضع خطة وفقا للمعايير والاشتراطات الصادرة عن السلطات الصحية.

وفي هذا السياق، أفاد مصدر مطلع بأن البنك قطع شوطا كبيرا من خلال التحول الالكتروني وإنجاز مختلف المعاملات عبر خدمة «اونلاين» وموقعه الالكتروني والمتاح على مختلف أنواع الهواتف والألواح الذكية منذ فترة زمنية طويلة وقبل انتشار وباء كورونا، لذلك يعتبر من أجهزة الدولة القادرة على مواكبة العصر بشكل تام وتوفير الخدمات باستخدام التكنولوجيا الحديثة وبفاعلية كبيرة دون الحاجة لمراجعة المواطنين حفاظا على التباعد الجسدي أو الاجتماعي.

وأكد المصدر أن البنك أحاط جميع موظفيه علما بأهمية تنفيذ قرارات وتعليمات وزارة الصحة والإجراءات الاحترازية كافة لمنع تفشي أو انتشار الفيروس حفاظا على صحة العاملين والمراجعين على حد سواء.

إنجاز التقاييم السنوية للموظفين تمهيداً لصرف الأعمال الممتازة

الشريدة لـ «الأنباء»: عودة مرحلية في «المواصلات»

عادل الشنان

وصف الصورة

أكدت مدير المكتب الفني والمتحدث الرسمي لوزارة المواصلات عبير الشريدة أن الوزارة جاهزة لمباشرة أعمالها وتقديم خدماتها المتنوعة للمواطنين والمقيمين على مراحل بعد فترة التعطيل الرسمية التي تم اعتمادها وفق توصيات مجلس الوزراء لمكافحة «كورونا»، موضحة ان الوزارة كانت حاضرة في تقديم خدماتها المختلفة خلال الفترة السابقة من خلال فرق الطوارئ والفرق الفنية وتفعيل بدالة 101 لخدمة المواطنين والمقيمين بالتعاون مع وزارتي التجارة والشؤون من خلال حجز مواعيد الجمعيات التعاونية ومراكز التموين الى جانب أعمالها في الإصلاحات لخطوط الهاتف وانقطاعات الكيبل التي قام بها فريق طوارئ الشبكة الهاتفية.

وأوضحت الشريدة في تصريح لـ«الأنباء» ان إحصائية فريق طوارئ استعلامات بدالة ١٠١ برئاسة وكيل قطاع خدمات المشتركين قد بلغت خلال الفترة من ٢٠٢٠/٥/١٩ الى ٢٠٢٠/٥/٢١ حوالي ٦٠١١ اتصالا هاتفيا و٥٦٥ رسالة واتساب ولاقت استحسانا من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من المستهدفين بهذه الخدمة خلال فترة الحظر بالتعاون مع وزارة التجارة لحجز مواعيد الجمعيات التعاونية ومراكز التموين والأسواق الموازية.

وشددت على ان الوزارة أصدرت تعاميمها لقيادييها وموظفيها بشأن الإجراءات الاحترازية والامتثال لتوصيات وزارة الصحة لتجنب العدوى من حيث الحرص على التباعد الجسدي ومنع وجود اجتماعات في مكان واحد والالتزام بلبس القفازات وأغطية الفم والأنف مع توفير المطهرات والمعقمات وتهوية المكاتب والممرات وباشرت بنشر تعليماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الحسابات الرسمية للوزارة لضمان التزام الموظفين بها حرصا على سلامتهم، موضحة ان خطة العمل ستكون على مراحل لن تتجاوز في مرحلتها الأولى ٢٥% من عدد الموظفين في القطاع او الإدارة وباشتراطات معينة.

وفي السياق ذاته، رصدت «الأنباء» عددا من الاستفسارات التي وجهها منذ فترة كثير من منتسبي الوزارة بمواقع التواصل الاجتماعي عن موعد مكافأة الأعمال الممتازة، لاسيما مع إعلان الوزارة بوقت سابق عن إيداعها خلال فترة الأعياد، حيث إشارت الشريدة الى ان توجيهات وزير الدولة لشؤون الخدمات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة كانت واضحة بهذا الشأن نحو سرعة اعتماد وإدخال التقاييم السنوية التي تعتبر شرطا أساسيا لاستحقاق تلك المكافآت وبذل فريق الطوارئ التابع لقطاع الشؤون الإدارية والمالية جهودا كبيرة لإدخال تلك التقاييم تمهيدا لصرف الأعمال الممتازة ولكن نظرا لتوقف العمل كليا بعد تعقيم الوزارة لمدة أسبوع وصدور قرار الحظر الشامل وتعطيل العمل فمن المقرر ان يتم استئناف العمل بها واعتمادات الصرف بعد مباشرة العمل فور انتهاء الحظر.

مصادر لـ «الأنباء»: نسبة الموظفين لن تتجاوز 30%

«التربية»: لم نبلغ بالدوام التدريجي

عبدالعزيز الفضلي

أكدت مصادر رفيعة المستوى لـ «الأنباء» أن وزارة التربية لم تبلغ رسميا باستئناف العمل التدريجي حتى الآن، مشيرة إلى أن الوزارة في راحة وليس عطلة، لذلك فالدوام أمر وارد في أي لحظة.

وأوضحت المصادر أن وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي طلب من الوكلاء تقديم تصور كامل عن كل قطاع حول ما يحتاجه من موظفين في حال صدور قرار باستئناف العمل بشكل تدريجي، مشددة على ألا تتعدى نسبة دوام الموظفين 30%.

وذكرت المصادر ان الوزارة وضعت في الحسبان توفير جميع المستلزمات الطبية والمعقمات وفحص جميع الموظفين قبل دخولهم مبنى التربية، منوهة إلى أن الإجراءات الاحترازية ستكون بالتنسيق مع وزارة الصحة، مؤكدة على إلزام الموظفين بارتداء الكمامات حرصا على سلامة الجميع.

وفيما يتعلق بالمناطق التعليمية أوضحت المصادر انه لم يتم إبلاغها بأي آلية أو خطة عمل موضوعة للعودة سواء كانت تدريجية أو غيرها، لافتة إلى أنه حتى الآن لم تتضح الرؤية في هذا الجانب.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى