أخبار عاجلة

قبل كورونا 30 ألف كويتي عاطل عن | جريدة الأنباء


  • التويجري: 30 ألف كويتي عاطل عن العمل.. مقابل 120 ألف وافد بالحكومة

طارق عرابي

قدم الرئيس التنفيذي في شركة «فستيفيتي» لإدارة مواقع الانترنت ناصر التويجري دراسة تحليلية تطرق من خلالها إلى تشريح البيانات المتعلقة بالتركيبة السكانية بالكويت، معتمدا في هذه الدراسة على تحليل لبيانات أولية صادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية حتى ديسمبر 2019.

وقام التويجري بتصنيف البيانات المتوافرة على أساس: التعليم، العمر، نوع الوظيفة، ومجموعات الجنسية (تعريف مجموعات الجنسية: تجميع جنسيات الأفراد حسب مجموعات الدول التي يوجد فيما بينها رابطة خاصة مثل: اللغة أو الموقع الجغرافي، وهذه المجموعات متعارف عليها دوليا مثل: الدول العربية ـ الدول الآسيوية غير العربية ـ الدول الأفريقية غير العربية ـ الدول الأوروبية).

وأوضح أن ما دفعه إلى تقديم هذه الدراسة عدد من الاسباب، لعل اهمها حساسية وسرية المعلومات المتداولة في بعض القطاعات الحكومية، وارتفاع عدد العاطلين عن العمل الكويتيين حتى وصلت في نهاية 2019 إلى 30 الف مواطن كويتي بلا عمل.

وأشار التويجري إلى أنه من خلال تحليل البيانات الاساسية تبين وجود 120 ألف موظف غير كويتي يعملون في القطاع الحكومي، وما يقارب من 150 ألف سيدة غير كويتية متفرغه لأعمال المنزل، و4000 غير كويتي عاطل عن العمل.

وأضاف أن نسبة العمالة العربية من بين الـ 120 الف موظف غير الكويتي في القطاع العام وصلت إلى 67%، في حين شكل الآسيويون نسبة وقدرها 30%، فيما توزعت النسبة الباقية والبالغة (3%) بين اميركيين واستراليين وافارقة واوروبيين.

وفيما يتعلق بالتحصيل العلمي للعمالة الاجنبية في القطاع الحكومي، لفت التويجري إلى أن هناك نحو 25 ألف موظف (عربي) يحملون شهادة المرحلة الثانوية او اقل، و5500 موظف يقرأ ويكتب فقط من دون أي شهادة.

في حين يحمل 22 ألف موظف (آسيوي) شهادة المرحلة الثانوية او اقل، و7500 موظف يقرأ ويكتب فقط من دون أي شهادة (علما أن عمال المناولة والضيافة والتنظيف لا يعتبرون من ضمن موظفي القطاع الحكومي، فهم موظفو قطاع خاص يعملون في القطاع الحكومي بموجب عقد او مناقصة).

اما على صعيد السيدات العربيات، فأوضح التويجري ان فئة السيدات العربيات المتفرغات لأعمال المنزل بلغت نحو 10 آلاف سيدة، من اجمالي المتفرغات غير الكويتيات البالغ عددهن 150 ألفا، في حين بلغ عدد الحاصلات على شهادة متوسطة او اقل نحو 62 ألف سيدة، بينما هناك 190 سيدة حاصلة على شهادة اعلى من الجامعية متفرغات لأعمال المنزل.

اما في جانب اعمار الموظفين، فقال ان نسبة الموظفين العرب العاملين في القطاع الحكومي والذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة بلغت 18% (ما يقارب 12500 موظف) من اجمالي الموظفين العرب، لافتا إلى وجود 10 موظفين أعمارهم دون 19 سنة يعملون في القطاع الحكومي، في حين أن اجمالي العرب الذين لم تتجاوز أعمارهم 25 سنة يقارب 1000 موظف، مضيفا ان اعداد العرب العاملين في القطاع الحكومي والذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة ممن يحملون شهادات دبلوم او اقل بلغ 7000 موظف.

وأضاف: يشكل أصحاب الشهادات الدنيا (ابتدائية او اقل) من العاملين العرب في القطاع الحكومي ما يقارب 2700 موظف، كما أن هناك ما يقـــــارب 460 موظفا عربيا لا يحملــــون شهـــادة اعلى من الدبلوم (والبعض منهم امي) وعمره تجاوز الـ 55 سنة ويصنف على انه من رجال التشريع او كبـــار المسؤولين او المديرين او الاختصاصيين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى