أخبار عاجلة

الوطني وبيتك وزين ضمن قائمة فوربس | جريدة الأنباء


  • 96.5 مليار دولار أصول «الوطني».. و16.3 مليار دولار قيمته السوقية
  • 63.9 مليـار دولار أصول «بيتك».. و14.6 مليار دولار قيمته السوقية
  • 15.6 مليـار دولار أصـول «زيـن».. و7.4 مليارات دولار قيمتها السوقية

محمود عيسى

أصدرت مجلة فوربس قائمة أكبر 2000 شركة عامة بالعالم لعام 2020، حيث جاءت 3 شركات كويتية ضمن القائمة، تصدرها بنك الكويت الوطني بالمركز 677، وبيت التمويل الكويتي «بيتك» بالمركز 801، وشركة زين 1408.

ووفقا لبيانات مجلة فوربس، فقد بلغت إيرادات البنك الوطني 4.6 مليارات دولار، والأرباح 1.3 مليارات دولار، فيما بلغت الأصول 96.5 مليار دولار، والقيمة السوقية 16.3 مليار دولار.

وبلغت إيرادات «بيتك»، وفقا للبيانات، 4 مليارات دولار، والأرباح 826 مليون دولار، فيما بلغت الأصول 63.9 مليار دولار، والقيمة السوقية 14.6 مليار دولار.

وأخيرا، بلغت إيرادات شركة زين 5.5 مليارات دولار، والأرباح 713 مليون دولار، والاصول 15.6 مليار دولار، القيمة السوقية 7.4 مليارات دولار.

السعودية بالصدارة

وعلى الصعيد الخليجي، دخلت السعودية القائمة بواقع 14 شركة، حيث حلت شركة أرامكو السعودية في المركز الخامس عالميا، والأول خليجيا بقيمة سوقية بلغت 1.68 تريليون دولار، وحلت شركة «سابك» في المركز الثالث عربيا و212 عالميا بقيمة سوقية 59.8 مليار دولار، لتعد بذلك ثاني أعلى شركة من حيث القيمة في المنطقة، وجاءت شركة الاتصالات السعودية في المرتبة الخامسة عربيا و335 عالميا، لتصبح بذلك أقوى شركة في مجال الاتصالات بالمنطقة.

فيما دخلت الإمارات بواقع 9 شركات، ثم قطر بواقع 6 شركات، وأخيرا البحرين وعمان بواقع شركة واحدة لكل منهما.

معايير التصنيف

وقالت المجلة ان التصنيف تم بناء على مجموعة نقاط لإيرادات الشركات، وقيمتها السوقية وأرباحها وأصولها، ويوضح تصنيف «فوربس» السنوي الثامن عشر لأكبر 2000 شركة عامة في العالم حجم عمليات الإغلاق العالمية، ويعمل بمنزلة تحذير لمزيد من المشاكل المرتقبة في الأشهر المقبلة.

فقد شهدت معظم الشركات المدرجة في قائمة «Global 2000» لهذا العام انخفاضا كبيرا في قيمها السوقية منذ العام الماضي، وتوفر أرباح الربع الأول نظرة مؤلمة حول تأثير التوقف الكبير.

قطاع الطيران

وأشارت الى أن الأشهر القليلة الماضية كانت قاسية بشكل خاص على شركات الطيران، التي شهدت انخفاض الطلب الى أقل مما كان عليه بعد 11 سبتمبر، فعلى سبيل المثال، تراجع تصنيف الخطوط الجوية الأميركية من رقم 372 في القائمة إلى 967 بعد أن خسرت 22 مليـــار دولار وهـــو رقـــم مــذهـــــل في الربـــع الأول.

ومع ذلك فلم تتأثر جميع الشركات بهذا الوباء بشكل سلبي، حيث شهد أكبر اللاعبين في التجارة الإلكترونيــة، بما في ذلك «Amazon» و«Alibaba» و«Walmart»، نموا بفضل الارتفــــاع في التســـوق عبر الإنترنـــت وقــــد سجلـــت الشركــات الثـــلاث تقدما في قائمـــة هذا العـــام.

وعلى الصعيد المالي، ظل البنك الصناعي والتجاري الصيني في الصـــدارة للسنـــة الثامنـــة على التـــوالي بأصول تزيـــد على 4.3 تريليـــونـــات دولار، وجاء بنــــك جيـــه بي مورغان وهو أكبر شركة أميركية في المرتبـــة الثالثــة، متراجعــا بنقطة واحدة عـــن العـــام الماضي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى