أخبار عاجلة

موديز الخليج ووربة يتمتعان بسيولة | جريدة الأنباء


محمود عيسى

ثبتت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفاتها للودائع طويلة الأجل لكل من بنك الخليج عند «A3»، وبنك وربة عند «Baa2»، بالإضافة الى منح المصرفين تصنيفت «P-2» للودائع قصيرة الأجل.

وأكدت الوكالة في الوقت ذاته تصنيف المصرفين من فئة «ba1» و«ba3» لتقييمات الائتمان الأساسية (BCA) والتقييمات المعدلة لها، فيما غيرت الوكالة توقعاتها للنظرة المستقبلية للودائع طويلة الأجل للمصرفين من ايجابية إلى مستقرة.

مبررات تصنيفات «الخليج»

وأوضحت «موديز» أن تصنيفات للودائع طويلة الأجل لبنك الخليج من فئة «A3»، تعكس تثبيت تصنيف الائتمان الاساسي للبنك وإبقاء تصنيف احتمالات الدعم الحكومي من أربع درجات رفع بدون تغيير، وهو ما يدعم توقعات وكالة التصنيف بشأن احتمال كبير للغاية بالحصول على الدعم الحكومي، بالنظر إلى السجل التاريخي للحكومة الكويتية المصنفة بدرجة «Aa2»، فيما يتعلق بتقديم الدعم للبنوك في أوقات الحاجة.

ويشير تصنيف الائتمان الاساسي من فئة «ba1» لبنك الخليج، إلى قدرته العالية على توليد الإيرادات الأساسية، على الرغم من أن ربحيته النهائية لاتزال عرضة للضغوط، وامتلاكه رسملة كافية، فضلا عن مؤشر الاسهم العامة الملموسة مقابل الاصول المرجحة بالمخاطر بواقع 13.3% كما في ديسمبر 2019.

كما يأخذ تصنيف BCA في الاعتبار القروض نسبة القروض المتعثرة الى اجمالي القروض والتي وضعت لها مخصصات عالية بنسبة تبلغ 1.2% كما في ديسمبر 2019.

وأشارت الوكالة الى ان استمرار تصنيف البنك المستقل فيما يتعلق بالائتمان، يأتي مستمدا الدعم من وضع سيولة مريح وتمويل مستقر، على الرغم من تركيز التمويل، وهو أمر نموذجي بالنسبة للبنوك الكويتية.

وتتم موازنة نقاط القوة هذه بمخاطر ائتمانية مرتفعة في محفظة قروض البنك من التركزات إلى المقترضين المنفردين والقطاعات عالية المخاطر، بينما تبقى الضغوط السياسية والآثار الناجمة عن تفشي الفيروس على الاقتصاد المحلي واستمرار انخفاض أسعار النفط تمثل المخاطر السلبية الرئيسية.

مبررات تصنيفات «وربة»

وفيما يخص مبررات تصنيفات بنك وربة، أوضحت «موديز» أن تثبيت تصنيفات الودائع طويلة الأجل لبنك وربة عند «Baa2»، يأتي تأكيدا للتقييم الائتماني الأساسي للبنك، وإبقاء تصنيف احتمالات الدعم الحكومي من أربع درجات رفع بدون تغيير، وهو ما يدعم توقعات وكالة التصنيف بشأن احتمال كبير للغاية بالحصول على الدعم الحكومي بالنظر إلى السجل التاريخي للحكومة ايضا.

ويعكس تثبيت تصنيف الائتمان الاساسي من فئة «ba3» موارد البنك التي تتمتع بسيولة عالية، حيث تمثل الأصول السائلة 21% من الأصول المصرفية الملموسة كما في ديسمبر 2019، ويعكس تصنيف «BCA» الرسملة الكافية للبنك والسيولة الكافية، فضلا عن مؤشر الاسهم العامة الملموسة مقابل الاصول المرجحة بالمخاطر بواقع 12.4% كما في ديسمبر 2019 (إجمالي رأس المال بنسبة 18.5%).

تغيير النظرة المستقبلية

وحول سبب تغيير النظرة المستقبلية لكلا البنكين من إيجابية إلى مستقرة، اوضحت «موديز» انها تعكس توقعاتها بأن الضغط على البيئة التشغيلية في الكويت على خلفية الصدمة المزدوجة لفيروس كورونا واستمرار انخفاض سعار النفط – مع التداعيات التي تطرأ على ثقة القطاع التجاري وانعكاسها على القطاع الخاص الذي يعاني منذ الصغر وغياب التنوع في البلاد، سيؤدي في المستقبل المنظور الى تحييد الضغوط الإيجابية على تصنيفات «BCA» الخاصة بالبنك.

ويعكس تصنيف النظرة المستقبلية المستقرة توقعات الوكالة أيضا بأن محافظ القروض/ التمويل لدى البنك ستضعف من مستوى قوي، ما يؤدي إلى ارتفاع مخصصات خسائر القروض، بينما سيؤثر نمو القروض/ التمويل الأكثر تباطؤا على ربحية البنك في غمرة مناخ تشغيلي أكثر صعوبة في الكويت.

وتعكس التوقعات المستقرة لتصنيف ودائع بنك الخليج في هذه المرحلة أيضا التوازن بين رأس المال الكافي والمخصصات القوية، جنبا إلى جنب مع تدني القروض المتعثرة فيما يبقى الانكشاف عاليا على الائتمان المركز للقطاعات عالية المخاطر والتقلبات في مناخ تشغيلي أكثر تحديا نتيجة الضغط المزدوج لاستمرار انخفاض أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا.

وتجسد النظرة المستقرة لتصنيفات ودائع بنك وربة وجهة نظر موديز بان سيولة البنك القوية ورأس المال الكافي والدعم الحكومي تعمل على توازن تحديات مخاطر الهبوط التي ستطرأ على قاعدة التمويل المركزة وعلى جودة الأصول والربحية المتعلقة بالضربة المزدوجة لانتشار الفيروس وانخفاض أسعار النفط.

قائمة تصنيفات بنك الخليج

٭ تقييم الائتمان الأساسي المعدل «ba1».

٭ تثبيت تقييم الائتمان الاساسي «ba1».

٭ تثبيت تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى الطويل «A2».

٭ تثبيت تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير «P-1».

٭ تثبيت تصنيف مخاطر الطرف المقابل على المدى الطويل «A2».

٭ تصنيف مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير «P-1».

٭ تثبيت تصنيف الودائع المصرفية قصيرة الأجل «P-2».

٭ تثبيت تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل «A3».

٭ تغير النظرة المستقبلية من إيجابية الى مستقرة.

قائمة تصنيفات بنك وربة

٭ تثبيت تقييم الائتمان الأساسي المعدل «ba3».

٭ تثبيت تقييم الائتمان الأساسي «ba3».

٭ تثبيت تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى الطويل «Baa1».

٭ تثبيت تقييم مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير «P-2».

٭ تثبيت تصنيف الودائع على المدى القصير «P-2».

٭ تثبيت تصنيف الودائع على المدى الطويل «Baa2».

٭ تغيير النظرة المستقبلية من ايجابية الى مستقرة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى