أخبار عاجلة

عصابة المخدرات إل تشابو تفرض الحظر | جريدة الأنباء


في الوقت الذي تُصدر فيه الحكومات في كل دول العالم قرار الحظر والإغلاق جراء انتشار فيروس “كوفيد-19” المستجد، فإن الوضع مختلف في مدينة مكسيكية، حيث إن قرار هذا الحظر تم فرضه من نجلي إمبراطور المخدرات المكسيكي خواكين غوزمان، الشهير بلقب “إل تشابو”، إذ قاما بفرض حظر تجول على سكان مدينة تقع تحت سيطرة عصابة المخدرات، بسبب تفشي الفيروس فيها، وفق ما نقلته تقارير صحفية محلية.

تقرير لشبكة Fox News الأمريكية، أورد الأربعاء 6 مايو/أيار 2020، نقلاً عن موقع The Yucatan Times المكسيكي، أن إيفان أركيفالدو غوزمان وخيسوس ألفريدو غوزمان هدّدا مخترقي حظر التجول بالضرب بالعصي والاعتقال أو الغرامة.

في واحد من مقاطع الفيديو العديدة التي يتم تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، قال عضو في “كارتل سينالوا”، وهي منظمة غوزمان الدولية لتهريب المخدرات “هذه ليست لعبة، نحن لا نلعب”.

كما قال أيضاً في نفس الفيديو: “بعد الساعة العاشرة مساءً يجب أن يتواجد جميع الأشخاص داخل منازلهم بسبب فيروس كورونا المستجد، وإلا سيُعاقبون. (هذه أوامر عليا)” من أفراد إل تشابو، في إشارة إلى نجلي البارون الشهير.

يُعرَف إيفان أركيفالدو غوزمان وهيسوس ألفريدو غوزمان بلقب “إل تشابو الصغيران”، ويُعتقَد أنهما وإسماعيل “إل مايو” زامبادا يتولون حالياً إدارة كارتل سينالوا.

موقع The Yucatan Times أكد في نفس التقرير أن أعضاء عصابة المخدرات كانوا يخرجون في دوريات بأنحاء مدينة كولياكان، عاصمة ولاية سينالوا، في مركبات مدرعة بكثافة لإنفاذ حظر التجول.

مع العلم أنَّ المئات من المجتمعات المكسيكية التي تديرها عصابات إجرامية وجماعات مسلحة ومهربو مخدرات تخضع لحظر تجول وعزل منذ سنوات.

في تصريح لوكالة The Associated Press، قالت امرأة تقيم في ولاية تكساس الأمريكية، لكنها من ولاية تاماوليباس التي تقع على الحدود الشمالية للمكسيك وابتُلِيَت منذ فترة طويلة بعنف عصابات المخدرات: “الكثير من الناس غير مقتنعين (بخصوص فيروس كورونا المستجد)، ولا يتحلون بالحذر. ويقولون إذا لم تقتلنا 10 سنوات من الحرب فلن يقتلنا فيروس”.

وأضافت المرأة، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها: “نحن نعيش منذ 10 سنوات في العزل. لم يعد من الصعب البقاء في المنزل”.

إل تشابو، القائد السابق لكارتل سينالوا، سُلم إلى الولايات المتحدة في عام 2017، ويقضي الآن عقوبة بالسجن المؤبد في سجن “إيه دي إكس فلورنس”، وهو سجن في ولاية كولورادو الأمريكية يُطلَق عليه اسم “سجن السوبر”.

في أولى أيام تفشي الفيروس في المكسيك شرعت أليخاندرينا غوزمان، ابنة خواكين غوزمان إل تشابو، في توزيع كراتين معونة لتخطِّي أزمة فيروس كورونا على المحتاجين في المكسيك.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة New York Post الأمريكية، فإن ابنة إل تشابو تستخدم شركتها El Chapo 701 لتعبئة كراتين التموين المليئة بالطعام والأقنعة وصابون اليد وغيرها من المستلزمات، والتي يطلق عليها اسم “إمدادات تشابو التموينية”، وتسليمها في محيط مدينة غوادالاخارا.

العاملون في هذه “الحملة” يضعون، وفق نفس المصدر، صورة إل تشابو على الصناديق، وكذلك على أقنعة الوجه الطبية التي يرتديها موظفو الشركة أثناء تعبئة البضائع وتسليمها.

كما تستخدم أليخاندرينا الشركة في بيع الملابس والمشروبات الكحولية التي تحمل صورة بارون المخدرات بشكل قانوني، وقد نشرت الشركة تحديثات الصور والفيديو على الإنتاج والتسليمات على صفحتها على فيسبوك.

جاء في منشور على صفحة الشركة على فيسبوك: “تؤدي شركتنا دوراً وتساهم في حل الأزمة، من دواعي سرورنا أن نزور منازلكم ونقدم لكم أُعطيات تشابو”، كما أظهرت إحدى الصور أليخاندرينا وهي ترتدي قناع وجه أسود عليه صورة وجه تشابو بينما تمنح الكراتين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى