أخبار عاجلة

بالفيديو العابدين إجمالي من | جريدة الأنباء


  • لم ترد حتى الآن تعليمات بالتمديد للمهلة وقرار الحسم في يد وزير الداخلية
  • جاهزون لمشاركة الأمن العام والأمن الجنائي والعمليات في تنفيذ حملات موسعة
  • 150 ألف مخالف معرضون للملاحقة اعتباراً من الجمعة ما لم يصدر قرار جديد بالتمديد
  • جنسيات آسيوية وعربية تدافعوا للحاق بالمهلة في يومها الأخير وتسببوا في ازدحام كبير

محمد الدشيش

بحلول الساعة الرابعة عصر الخميس الموافق 30 ابريل تنتهي المهلة التي منحها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية انس الصالح لمخالفي قانون الاقامة والذين تصل اعدادهم ـ حسب الاحصائيات المتوافرة لدى وزارة الداخلية ـ لنحو 70 الف وافد، ولعل الساعة الرابعة عصرا على وجه التحديد مرتبطة ببدء الحظر الصادر بشأنه قرار من مجلس الوزراء، وما لم يصدر تمديد اضافي للمهلة، وهذا الى حد بعيد مستبعد ان تكون المهلة قد انتهت فعليا، ويبقى لوزارة الداخلية عدة خيارات لإنهاء وجود نحو 150 الف وافد مخالف لم يستفيدوا من هذه الميزة من التسهيلات بدءا من اعفاء المخالفين من الغرامات المترتبة على مخالفاتهم وتوفير الاعاشة لهم والسفر على نفقة الكويت وامكانية العودة الى البلاد مرة اخرى.

وبحسب الاحصائيات شبه الرسمية، فإن اجمالي من استفاد من هذه المهلة يلامس الـ 25 الف وافد من مختلف الجنسيات اغلبهم مصريون وبنغاليون وهنود.

الى ذلك، شهد اليوم الاخير للمهلة (الخميس) اقبالا كبيرا من قبل مخالفي الاقامة من مختلف الجنسيات ما بين جنسيات سبق ومنحت الفرصة او من جنسيات افريقية، هذا ولم يعرف مصير اعداد كبيرة من المخالفين في منطقة المهبولة اغلبهم من النساء وجنسيات افريقية وماذا ستفعل وزارة الداخلية بشأنهم، فيما الارجح بالنسبة لهؤلاء ان يتم تسفيرهم على نفقة وزارة الداخلية على ان تقوم بوضع بلوك على كفلاء هؤلاء، بحيث يكونون ملتزمين بدفع قيمة سفر واقامة المخالفين المسجلين على اسمائهم وهو الاجراء الذي تتبعه وزارة الداخلية مع اغلب المخالفين او الذين يتم ضبطهم للعمل لدى الغير.

ومع بدء انتهاء الحظر الجزئي في الثامنة صباحا، تدفقت اعداد كبيرة من الوافدين والوافدات، حيث اصطفوا في طوابير طويلة امام مدارس الاستقبال في الفروانية والجليب، وحتى الساعة الواحدة ظهرا كانت الطوابير ممتدة، وسمحت «الداخلية» بدخول المخالفين للنظر في اوراقهم الثبوتية وصلاحيتها ومدى جواز الاستفادة من المهلة.

وجدد المصدر الامني التأكيد على ان كل الخيارات تظل ملكا لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بشأن المهلة وبموجب ما يرفع اليه من تقارير على المخالفين واعدادهم، لافتا الى ان الاحتمال الاكبر هو التمديد ولكن لفترة وجيزة.

«الأنباء» وفي اليوم الاخير من المهلة، حرصت على الاطلاع على ما يدور في مدارس الاستقبال عن قرب، والتقت باللواء عابدين العابدين والذي انيطت اليه مهمة رئاسة قوة الاجلاء والايواء قبل ان يناط اليه منصب مدير عام مديرية امن العاصمة، حيث تحدث لـ«الأنباء» عن آخر التطورات حتى الثانية عشرة ظهرا.

في البداية، اكد اللواء العابدين ان عدد الوافدين الذين استفادوا من المهلة لامس نحو 25 الف مخالف، لافتا الى ان الارقام الدقيقة والاحصائيات الكاملة لدى القيادة العليا في وزارة الداخلية، مشيرا الى ان قوة الاجلاء والايواء مستعدة لتنفيذ اي تعليمات ترد سواء بتمديد المهلة، وهو ما لم يأت به قرار، او بالمشاركة في تنفيذ حملات لملاحقة المخالفين للاقامة في مختلف مناطق الكويت بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الامنية الاخرى متمثلة بالامن العام والامن الجنائي والعمليات والمرور.

وخلال جولة «الأنباء» على مراكز الايواء، التقت بعض المخالفين للوقوف على انطباعهم، وقال عبد مبروك من الجنسية السودانية: اتيت للكويت منذ 17 عاما بوظيفة رعي الاغنام، وبقيت بهذا العمل عامين براتب 90 دينارا، وتم الاتفاق مع راعي الحلال ان يزيدني مبلغا قليل كل عام، ولكن زادت الاغنام من 200 الى 500 رأس، واقوم بالرعي بها بين الحدود العراقية ـ السعودية، ووصف العمل بالمتعب وهو ما دفعه للهروب ومخالفة القانون.

وتابع: كان العمل صيفا وشتاء، وتحدث الي احد اقاربي ليقول لي اترك العمل وتعال اعمل معنا بالاعمال الحرة، تركت الاغنام وذهبت معه وعملت في 3 جهات منها طباخ في مطعم في جليب الشيوخ براتب 160 دينارا و12 ساعة عمل فقط، وبعدها عملت بالبيع والشراء بالمواشي وكان دخلي ما بين 250 و350 دينارا.

واكد ان الكويت تملك شعبا طيبا وناسا محبوبين ومعاملتهم لنا جيدة حتى انهم يقومون برش الارض بالماء البارد في رمضان.

والتقينا بوافد من الجنسية المصرية واسمه حسن ناصر من منطقة قنا، فقال: مشكلتي اني مخالف، حيث اتيت بفيزة عمل يطلق عليها بمصر فيزة عمل حرة، ودفعت فيها 1350 دينارا منذ 13 عاما، وعند وصولي بعد اسبوع وجدت عملا في المقاولات بعض الاحيان نعمل في منطقة صباح الاحمد وبعض الاحيان بمحافظة الاحمدي وبعض الاحيان بشتى مناطق الكويت بالاجرة اليومية، وبقيت 7 سنوات، وحولت على شركة اخرى يديرها بنغالي وضعوا عليها رمز الشؤون وبقيت مخالفا لهذا اليوم، والحمد لله اشكر الحكومة الكويتية على اعطائنا العفو والمغادرة وتكفلهم بكل شيء.

وفي مدرسة النساء، التقينا مع سارة من اثيوبيا التي قالت: اتيت للعمل لدى اسرة كويتية، ووجدت ان العمل متعب جدا، حيث ان العائلة كانت مكونة من 13 فردا ولم اجد الراحة لديهم، فقررت انا وجارتي من الجنسية السيلانية الهروب، وبعدها اتجهت من محافظة الفروانية الى الاحمدي وعملت بنصف دوام لدى المنازل، وحاليا عندما علمت بالعفو تقدمت لأعود الى بلدي.

على الهامش

انفراجةابلغ مصدر مسؤول «الأنباء» عن وجود انفراجة ايجابية لحل قضية الوافدين المخالفين للاقامة العالقين في مراكز الايواء التابعة لوزارة الداخلية بعد التنسيق مع سفاراتهم لتسيير رحلات المغادرة.

1350 ديناراً

اكثر مبلغ تم دفعه 1350 دينارا لشخص آسيوي كان مطالبا لاحدى شركات الاتصالات بعد خصم 30% من قيمة المبلغ ليدفع 1000 فقط.

تجمهر

شهد مركز الاجلاء في منطقة الجليب تجمهرا كثيفا من الجنسية الهندية مطالبين بترحيلهم عن البلاد، وتواجد رجال الداخلية على رأسهم اللواء صالح مطر العنزي.

الجنسيات الأفريقية

تواجد المخالفون من جميع الجنسيات، حيث تغلب عليهم الجنسية الافريقية التي تشهد تزايدا يوما بعد يوم وتسهيلات كبيرة من رجال الداخلية والمتطوعين مع تواجد القنصليات في مراكز الايواء لاستخراج الوثائق في اليوم قبل الاخير.

التحقيق في واقعة خطف مخالف والاعتداء عليه من قبل مجهول

فتحت اجهزة وزارة الداخلية تحقيقا في واقعة تعرض مخالف لقانون الاقامة للخطف والاعتداء عليه من قبل شخص مجهول.

وبحسب مصدر أمني، فقد تقدم وافد فلبيني إلى مخفر الفروانية وأبلغ بأن شخصا مجهولا شاهده متوقفا بأمتعته، فعرض عليه توصيله الى مدرسة الاستقبال ومن ثم اعتدى عليه وسرق مبلغا من المال، وجار ضبط الجاني واتهامه بقضية هتك عرض.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى