أخبار عربية

“المغدورة غادين”: ما ظروف وملابسات موت الفتاة السعودية المعنفة؟


ذراع على الأرض

مصدر الصورة
Getty Images

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية بخبر وفاة فتاة عمرها 15عاما، واعتراف والدها بحبسها وتعنيفها.

#المغدورة_غادين

وانتشر وسم #المغدورة_غادين كالنار في الهشيم في السعودية، ليكون من بين أكثر الوسوم انتشارا في المملكة.

وطالب المستخدمون من خلاله السلطات المختصة بالتدخل وإنزال أشد العقوبات بحقه.

فقالت المغردة: GhSaud_@: “#المغدوره_غادين الله يرحمها ويغفر لها طفلة في عمر الزهور تموت والسبب من ؟ والدها اللي مفروض يكون عونها و يدعمها في كل مواقف الحياة ،الله المستعان”.

ورأى آخرون أن العنف الذي تتعرض له المرأة السعودية هو السبب الرئيسي وراء هروبها من المملكة.

فقالت مي: “ماتت “‫المغدورة غادين‬” نتيجة القتل المتعمد من والدها … ولم تمت منتحرة، والدها قاتل يستحق الإعدام، حياة السعوديات رخيصة بيد مجرمين وتحمون القتلة لأنهم أفراد عائلتها، وتسألون عن أسباب هجرة النساء. هذي عينات من تعاملكم لأن الضحية بنته”.

السلطات السعودية

‏ومن جهته صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير، المقدم زيد محمد الدباش، “أنه بالإشارة إلى ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن انتحار فتاة بعد تعرضها للتعنيف من والدها، باشر مركز شرطة محافظة طريب في يوم السبت الموافق 1441/8/18 هـ بلاغاً من مواطن بالعقد الخامس من العمر مفيداً عن إيذاء ابنته لنفسها شنقاً مما أدى لوفاتها – رحمها الله – وبأخذ إفادته عن الواقعة، أقر بقيامه بحبسها وتعنيفها، وجرى إيقافه واستكمال الإجراءات النظامية”.

وبحسب مصدر في النيابة العامة، لوسائل إعلام محلية، أفاد بأنه جرى الانتقال لموقع الحادثة من قبل المحقق المختص برفقة الطبيب الشرعي وفريق الأدلة الجنائية، ووقفوا على مشهد وجود فتاة تبلغ من العمر (15) عاماً ملقاة على الأرض داخل مجلس الضيافة بمنزل ذويها وقد فارقت الحياة.

وأثبت تقرير الطب الشرعي الابتدائي وجود آثار ضرب بأماكن متفرقة من جسد المتوفاة وآثار حز غير مكتمل الاستدارة حول العنق، مع احتمالية حدوث الوفاة نتيجة الانتحار.

هيئة حقوق الإنسان

وأعلنت هيئة حقوق الإنسان في السعودية، أنها تتابع قضية الفتاة غادين المتداولة قصتها عبر مواقع التواصل، للتأكد من صحة المعلومات، مشيرة إلى أنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة.

وقالت الهيئة، عبر صفحتها على “تويتر”، إنها “رصدت ما تم تداوله في وسم #المغدوره_غادين ، وإنها تتابع مع الجهات المختصة للتحقق من صحة ما ذكر، وأنه يتم اتخاذ كل الإجراءات النظامية من الجهات المختصة في ضوء ذلك”.

وأضافت: “استمراراً لمتابعة الهيئة لقضية “‫المغدورة غادين‬” والإجراءات التي تمت حيالها، توضح الهيئة أنها رصدت الحالة وتقوم بموجب اختصاصها بالمتابعة مع الجهات المعنية للتأكد من اتخاذ الإجراءات النظامية المتعلقة بحقوق الإنسان‬، وستقوم باتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الشأن”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى