أخبار عاجلة

بالفيديو فوبيا الأكياس والمغلفات | جريدة الأنباء


  • عند العودة من مراكز التسوق يجب غسل الخضار والفاكهة وتعقيمها ورمي الأكياس
  • دعم المناعة النفسية له الدور الأكبر في عدم الإصابة بالأمراض
  • يجب أخذ المعلومات من المصادر الرسمية فقط وعدم تصديق الشائعات

ندى أبونصر

لم يقتصر الضرر الناجم عن فيروس كورونا على ما يسببه من مشكلات صحية لمن يصاب به بل تخطى ذلك الى إصابة البعض بحالات من القلق والوسوسة والشك في كل ما يحيط بهم وكل ما تقع عليه أعينهم حتى تحول الخوف من الإصابة بالفيروس الى «فوبيا»، ما تسبب في معاناة الكثيرين نفسيا، بل أصبح مصدر رعب، الى درجة أن البعض أصبحت لديه «فوبيا» من الذهاب الى مراكز التسوق، و«فوبيا» المغلفات والأكياس والتعقيم المبالغ به.

وهو ما جعل البعض يتساءل عن كيفية التعامل مع أكياس ومغلفات الأغذية والمشتريات والطلبات وغيرها، وهل تعتبر ملوثة بالفيروسات أم أنها آمنة؟ وربما يعود ذلك إلى عدم الوعي الكافي، وربما يكون لوسائل التواصل دور في ذلك بسبب ما يروج خلالها من أمور بعيدة عن الصواب.

«الأنباء» رصدت هذه الظاهرة والتقت بعض المتخصصين للوقوف على تفسير لها، كما استطلعت بعض آراء المواطنين والمقيمين، فإلى التفاصيل:

في البداية، قالت الدكتورة بالإرشاد النفسي والصحة النفسية نادية الخالدي إن فوبيا المغلفات التي ازدادت هذه الأيام بعد تفشي فيروس كورونا سلوك يؤدي الى عدم القدرة على أن يعيش الإنسان حياته اليومية بشكل طبيعي، بل يجعلنا نعيش حالة هوس وقلق مستمرة وتهديد يعوق تعاملنا مع أنفسنا كما يجعلنا نشعر بالخوف المبالغ فيه وهذا الشيء غير مبرر لأنه يدل على أنه ليست لدينا قوة إيمان وصلابة نفسية.

وأضافت انه في الأحوال الطبيعية يجب أن نأخذ بالأســـباب ونتـبع الإجراءات الوقائية مثل غسل الأيـدي ولبس القفازات ورفع مناعتنا من خلال الطعام الصحي بالخضار والفاكهة ونتوكل على الله، ومن لديه مناعة عالية صعب ان يهدده أي مرض وللتقليل من هذا الخوف والهلع علينا التقليل من قراءة الأخبار وأخذ المعلومات من المصادر الرسمية فقط وعدم تصديق الشائعات لأنه اذا دخلنا دائرة الخوف صعب الخروج منها وعلينا أن نكون على يقين بأنها أزمة وستنتهي.

وذكرت الخالدي انه من الواجب علينا أن نقوم بعمل جدول يومي نطور من خلاله أنفسنا فنتعلم أشياء جديدة وندعم مناعتنا النفسية لأنه لها الدور الأكبر في عدم الإصابة بالأمراض، وان نشغل أنفسنا بشيء مفيد لأن من يشغل نفسه لا ينتبه للخوف الذي يغزو من لديهم فر اغ، فالخوف لا يعرف طريقا للإنسان المنجز الذي لديه أهداف.

الخوف يجلب العدوى

من جانبه، قال المواطن أبوعادل إن الناس متخوفة جدا في هذه الأيام في ظل انتشار فيروس كورونا، والواجب على الجميع التقيد بالتعليمات والأخذ بالإجراءات الوقائية، فعند العودة الى المنزل من مراكز التسوق يجب غسل الخضار والفاكهة والمعلبات وتعقيمها ورمي الأكياس، فالوقاية خير من ألف علاج وبإذن الله ستكون الأمور بخير وستنتهي الأزمة قريبا.

بدورها، قالت أم عادل إن اهم شيء هو المحافظة على النظافة الشخصية ونظافة المنزل، وعند العودة من الخارج يجب الاستحمام وتعقيم كل الأدوات التي استعملناها والمغلفات وغسل الخضار والفاكهة جيدا بالماء والخل وليس فقط في هذه الفترة، بل دائما، فيجب ان نحافظ على النظافة، ولكن اذا زاد الشيء عن حده تحول الى ضده بمعنى انه يجب ألا يصل بنا الموضوع لدرجة الوسوسة.

وأضافت: ان حكومتنا الرشيدة لم تقصر معنا في شيء واتبعت كل معايير الحفاظ على سلامتنا، والله يديم الأمن والأمان على الكويت.

المصادر الموثوقة

وقالت منى دباح: ان الخوف موجود ولكن يجب ألا يتخطاه الى الإفراط لدرجة الهلع، فعلينا أن نكون مستندين الى أسس علمية وحقائق وألا نصدق كل ما يصل الى مسامعنا الا إذا جاء من مصادر موثوقة، لأن كثرة الخوف يضر بالإنسان ويقلل من مناعته بل يجعله في حالة قلق مستمرة، وبالتالي يصبح معرض للإصابة بالمرض، ومن هنا يجب ان يتبع الانسان الإرشادات الصحية مثل رمي الأكياس والمغلفات التي تستخدم لشراء الأغراض.

من جانبه، قال أسامة سعد: ان اتباع الإجراءات والأخذ بالاحتياطات واجب على كل شخص، ولكن يجب ألا يصل الأمر الى الفوبيا المرضية التي أصيب بها الكثيرون، فموضوع كورونا أخذ حيزا اكثر من اللازم، وحسب معلومات منظمة الصحة العالمية والأطباء والمختصين فهو مثله مثل الانفلونزا، ولكن يصيب الفئة العمرية الكبيرة والأطفال الذين مناعتهم قليلة، ولهذا يجب فقط أخذ الإجراءات اللازمة مثل رمي الأكياس والتعقيم الجيد مع عدم المبالغة.

وذكر المواطن مهدي الدريع ان أخذ الاحتياطات اللازمة واجب على الجميع وبالأخص ان وزارة الصحة لم تقصر فتقوم بواجبها على أكمل وجه وتحذر الجميع وتتعامل بشفافية، ونتمنى قريبا أن تزول هذه الأزمة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى