أخبار عاجلة

المطلعون يستفيدون من كورونا ويشترون | جريدة الأنباء


  • 2.7 مليون دينار قيمة الأسهم المشتراة مقابل بيع بـ 398 ألفاً2.3 مليون سهم إقراض لصانع السوق بعد تفعيل الآلية

شريف حمدي

شجعت الأسعار المتراجعة لكثير من الأسهم المدرجة في البورصة الكويتية المطلعين على بواطن الأمور والجالسين على المقاعد الوثيرة على شراء الأسهم خلال فترة الربع الأول من العام الحالي.

ووفقا لرصد أجرته «الأنباء» تبين من خلال تعاملات الربع الأول أن أعلى قيمة للشراء كانت في شهر مارس الماضي، وهو الشهر الذي اكتست فيه شاشات البورصة باللون الأحمر وانخفضت الأسعار بشكل حاد جراء تداعيات انتشار فيروس كورونا، حيث بلغت نسبة الشراء في ذلك الشهر 2.6 مليون دينار تشكل 87% من إجمالي القيمة البالغة 3 ملايين دينار بتراجع بلغت نسبته 97% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، علما بأن سبب التراجع الكبير في قيمة تعاملات المطلعين بالربع الأول من العام الحالي مقارنة بمثيله في العام الماضي هو عدم وجود صفقات كبيرة على سهم بنك الخليج كما كان في الربع الأول من 2019 أثناء التغير الجذري الذي شهدته خارطة ملكيات البنك.

كما تبين من خلال الرصد الذي يعتمد على وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» أن تداولات المطلعين جنحت للشراء بشكل كبير في مقابل البيع، وذلك وفقا للآتي:

٭ بلغت قيمة عمليات الشراء 2.7 مليون دينار، تمت من خلال 26 عملية، وهي تشكل أكثر من 90% من إجمالي تعاملات المطلعين خلال فترة الربع الأول.

٭ بلغت قيمة عمليات البيع في تعاملات المطلعين 398 ألف دينار، تمت من خلال 7 عمليات، وهي تشكل نحو 10% من إجمالي قيمة التعاملات.

٭ أقرضت شركتا دبي الأولى وأسيكو نحو 2.3 مليون سهم، وذلك في ظل تفعيل آلية صانع السوق، بواقع 1.750 مليون سهم للأولى و550 ألف سهم للثانية.

٭ أكبر الصفقات كانت لشركة أبناء مبارك الدبوس وكانت عبارة عن 7 عمليات شراء على سهم بوبيان بتروكيماويات بقيمة 990 ألف دينار تشكل 32% من الإجمالي، وبذلك ارتفعت نسبة شركة أبناء مبارك الدبوس في بوبيان بتروكيماويات إلى 14.7% وهي أكبر الملاك.

٭ أظهر الرصد أن تداولات الربع الأول كانت عبارة عن 39 عملية بيع وشراء ونقل ملكية وإقراض صانع السوق، وتمت التداولات على أسهم 14 شركة مدرجة على مدار الثلاثة أشهر الماضية، علما بأن الفترة المماثلة من 2019 كان عدد العمليات 108 عمليات تمت على أسهم 28 شركة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى