أخبار عاجلة

الفاضل قرار الكويت بتخفيض إنتاج | جريدة الأنباء


  • ضرورة الالتزام بالتخفيضات المتفق عليها خلال الأشهر القادمة من قبل جميع الدول

نفى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة د.خالد الفاضل ما تردد في احد التقارير الصحافية الأجنبية مؤخرا حول تعرض الكويت لضغوطات للإسراع بتخفيض الإنتاج قبل البدء في تطبيق الاتفاق في 1 مايو المقبل، مبينا أن هذا القرار يعد سياديا وان الكويت تؤيد العمل الجماعي من خلال التوافق بين الدول داخل منظمة أوپيك ومن خلال اتفاق «أوپيك +».

وقال الفاضل انه بالرغم من ان الاتفاق يسري مفعوله في الاول من مايو ولم يبق سوى بضعة أيام على البدء في تنفيذه، إلا أن الكويت قامت من باب الاستشعار بالمسؤولية بالاستجابة لأوضاع الأسواق حيث خفضت جزءا من إمداداتها للأسواق العالمية حتى قبل البدء بتنفيذ بالاتفاق.

وشدد على إدراك الكويت لصعوبة الأوضاع حاليا في أسواق النفط، مشيرا الى أن الكويت كانت من اكثر الدول التزاما بحصتها من تخفيض الإنتاج خلال السنوات الماضية.

وأكد ضرورة الالتزام بالتخفيضات المتفق عليها خلال الأشهر القادمة من قبل جميع الدول، مشددا على أهمية المحافظة على روح الفريق الواحد والعمل الجماعي في مواجهة التحديات القادمة بسبب تأثير فيروس كورونا (سارس كوف – 2) المسبب لمرض (كوفيد – 19) على الطلب العالمي على النفط.

وذكر ان هذه المرحلة تتطلب توحيد الصفوف داخل منظمة أوپيك ومع شركائها في تحالف «أوپيك +» اكثر من أي وقت مضى للتغلب على هــــذه المرحلة الصعبة التي لم تشهدها أسواق النفـط عبر التاريخ.

وكان أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوپيك) ومنتجون مستقلون من خارجها اتفقوا في اجتماع في 13 ابريل الجاري على خفض معدلات الإنتاج من النفط بواقع 9.7 ملايين برميل يوميا اعتبارا من الأول من مايو القادم ولفترة أولية تستمر شهرين تنتهي في 30 يونيو 2020.

وأوضح بيان رسمي صادر عن الاجتماع أن هذا الاتفاق جاء في ختام الاجتماع العاشر غير العادي لأعضاء (أوپيك) ومنتجي النفط المتحالفين معها في إطار مجموعة (أوپيك +) الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان والرئيس المشارك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وذكر البيان أنه تقرر أيضا خفض مستويات الانتاج للفترة اللاحقة الممتدة لستة أشهر من الأول من يوليو القادم إلى 31 ديسمبر 2020 بمقدار 7.7 ملايين برميل يوميا وسيتبع ذلك تعديل 5.8 ملايين برميل في اليوم لمدة 16 شهرا من 1 يناير 2021 إلى 30 أبريل 2022.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى