أخبار عاجلة

الكويت تشهد الولادة الثانية لمريضة | جريدة الأنباء


  • الصقار لـ «الأنباء»: اشتبهنا في إصابة المريضة بـ «كورونا» قبل الولادة.. وتأكدت الإصابة بعدها.. وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية

عبدالكريم العبدالله

بعد الولادة الأولى لمريضة فلبينية مصابة بفيروس كورونا، والتي قامت بتوليدها اختصاصية أمراض النساء والولادة د.مريم المنصوري، شهدت الكويت الولادة الثانية لمريضة مصابة بالفيروس والأولى لمواطنة كويتية على يد مسجل أمراض النساء والولادة د.محمود الصقار، وتحت إشراف د.عبدالمحسن العنجري اختصاصي اول أمراض النساء والولادة.

وقال د.الصقار لـ «الأنباء» ان المريضة دخلت مستشفى الولادة بتاريخ 14 أبريل لوجود انسكاب في ماء الجنين وكانت حاملا في نهاية الشهر السابع (٣١ أسبوع رحمي) ولم تكن تعاني من أي أعراض اشتباه لفيروس كورونا المستجد، وتم إدخالها لجناح الولادة ووضعت تحت الملاحظة في البداية والمعالجة التحفظية.

وذكر أنه في يوم السبت الموافق 18 أبريل بدأت المريضة تعاني من كحة بسيطة مع ارتفاع في درجة الحرارة وتسارع في ضربات القلب لها وللجنين، مشيرا الى انه تم تحويلها الى غرفة العزل بجناح الولادة ومعاينتها من اطباء الباطنية والنساء والولادة المناوبين واتخاذ قرار تحريضي لتوليدها ولادة طبيعية مبكرة لاشتباه حدوث التهاب حول الجنين.

وبين انه تمت مخاطبة طبيب الصحة الوقائية ود.خالد النجار رئيس قسم النساء والولادة في المستشفى لمعاينة الأعراض واتخاذ القرار بعزل المريضة بجناح «كورونا» وأخذ المسحة منها قبل توليدها للاشتباه بإصابتها بالفيروس وتم نقلها الى جناح العزل الخاص بكورونا وتم أخذ المسحة منها، ومن ثم تم إجراء عملية الولادة الطبيعية لها في الساعة ١.٣٠ ظهرا، حيث أنجبت «طفلا» ذكرا.

وأفاد بأن نتيجة إصابة المريضة بفيروس كورونا ظهرت بعد توليدها في نحو الساعة التاسعة مساء، علما انه لم نتأكد انها مصابة إلا بعد الولادة، مبينا انه اتخذ والفريق الطبي المشارك معه الإجراءات الاحترازية بعد ظهور أعراض الاشتباه بكورونا على المريضة قبل الولادة، وأوضح انه بعد ظهور نتيجة المسحة تمت مخاطبة رئيس قسم النساء والولادة د.خالد النجار والاستشاري المختص وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقلها وطفلها الى مستشفى الجهراء لتلقي العلاج حسب بروتوكول قسم النساء والولادة بوزارة الصحة.

وأشار د.الصقار الى أن الأطباء بمستشفى الولادة مدربون جيدا على الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة كورونا، قائلا: كطبيب من واجبي التعامل مع جميع المرضى ولم أتردد في إجراء الولادة مع الطاقم الطبي المعاون وتحت إشراف د.عبدالمحسن العنجري.

وأضاف: لم نقم بعزل أنفسنا لاتباعنا البروتوكولات الوقائية والاحترازية، وأشكر جميع زملائي الذين شاركوني في إجراء الولادة الطبيعية بنجاح ولله الحمد.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى