أخبار عاجلة

بالفيديو كنكوني للمواطنين عبر | جريدة الأنباء


  • «الطيران المدني» تعمل كمنظومة متكاملة بروح الفريق الواحد وتعاون كبير بين القطاعات كافة

ثامر السليم

أكد رئيس قسم تنظيم أمن الشحن الجوي في مطار الكويت الدولي م.أحمد كنكوني ان الإدارة العامة للطيران المدني تعمل كمنظومة متكاملة بروح الفريق الواحد، مشيرا إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين كافة القطاعات في الإدارة العامة للطيران المدني من جميع الإدارات والقطاعات.

وأشار كنكوني في لقاء مع «الأنباء» إلى أنه لا انقطاع لبضائع الشحن مع انقطاع طائرات الركاب وإيقاف المطار وهي مستمرة لتعزيز المخزون الغذائي وعملنا على رفع القدرة الاستيعابية في زيادة المخزون، لافتا الى انه تمت زيادة عدد رحلات الشحن مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث تتراوح بين 8 و14 رحلة شحن جوية تصل الى مطار الكويت الدولي ونحن نعمل بقدرة تفوق 100%.

في السطور التالية تفاصيل اللقاء مع رئيس قسم تنظيم أمن الشحن الجوي في مطار الكويت الدولي م.أحمد كنكوني:

بداية، ما دور قسم تنظيم أمن الشحن الجوي في مطار الكويت؟

٭ دورنا في قسم تنظيم أمن الشحن الجوي في مطار الكويت هو التنسيق والمتابعة والتأكد من استعدادات الخدمات المناولة لشركات الطيران (الخدمات الأرضية) والتأكد من إجراءاتهم في جميع أنواع البضائع المختلفة التي تصل الى أرض الكويت عبر الشحن الجوي في مطار الكويت الدولي، وكذلك التنسيق والمتابعة والتأكد مع جميع الجهات المعنية في منطقة الشحن الجوي سواء الجهات الحكومية منها كالإدارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية ووزارة التجارة وهيئة الغذاء وبلدية الكويت وكذلك كل الجهات الحكومية العاملة في وزارات الدولة المعنية ببضائع الشحن الجوي، كل بحسب دوره.

روح الفريق الواحد

وما دور الإدارة العامة للطيران المدني في هذا الشأن؟

٭ دور الإدارة العامة للطيران المدني هو التأكد من تطبيق جميع الوثائق والإجراءات الدولية المتعلقة بالشحن الجوي من «الإيكاو» و«الاياتا» والعمل على الالتزام بها وتطبيق شروطها، وكذلك التعاون مع كافة الجهات التي قمنا بمد يعد العون لها وهي كذلك ما ترتب عليه العمل بروح الفريق الواحد، إضافة الى العمل على تسهيل بضائع الشحن الجوي بكل سهولة. كما ان الإدارة العامة للطيران المدني تعمل كمنظومة متكاملة تحت إشراف مباشر من رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود والمدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م.يوسف الفوزان والوكلاء المساعدين والمديرين المعنيين الذين يعملون بروح الفريق الواحد تحت مظلة الإدارة العامة للطيران المدني، وهناك تعاون كبير بين كل القطاعات في الإدارة العامة للطيران المدني من جميع الإدارات والقطاعات كروح الفريق الواحد.

ماذا عن تدفق بضائع الشحــن مع انقطاع طائرات الركاب وإيقــاف المطار؟

٭ لم تنقطع البضائع أو طائرات الشحن وهي مستمرة لتعزيز المخزون الغذائي وعملنا على رفع القدرة الاستيعابية في زيادة المخزون.

رسالتك للمواطنين في ظل هذه الظروف الحالية التي تعيشها الكويت؟

٭ «تطمنوا ولا داعي للهلع» فكل المواد الأساسية متوافرة وموجودة «وما راح ينقصكم شي» فنحن ولله الحمد بـ «ديرة خير» ورحلات الشحن متواصلة ولا تتوقف ولن تتوقف بإذن الله، والجميع في خدمة الكويت وأهلها.

كيف كان تعاملكم في الشحن الجوي مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟

بضائع الشحن الجوي منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لـــم تنقطـــع بل مستمرة وقائمـــة ونحـــن نعمل جاهدين على تعزيز البضـــائع والمخزون الغـــذائي كالمـــواد الأساسية مــــن لحوم وفواكه وخضــــراوات وجميع المعـــدات الطبية والمستلزمات التي يحتاج اليها الجميع على أرض الكويت.

الجميع يلمــــس أن عملكم في الإدارة العامة للطيران المدني سواء على مستـــوى الإدارة او تعاونكم مع الإدارات الاخرى يتميز بروح الفريق الواحد، كيف تفسر ذلك؟

٭ إن هذا الإنجاز الكبير يعود لجميع كوادر الإدارة العامة للطيران المدني، حيث كان لتوجيهات رئيس الطيران المدني، الشيخ سلمان الحمود، والمدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م.يــوسف الفوزان والــوكلاء المساعديـــن والمديرين المعنيين لكل القطاعات، وخصوصا قسم تنظيـــم أمـــن الشحـــن الجــوي، بالغ الأثر على تطبـــيق الخطط الموضوعة والبرامج المطلوبة.

الجهة الرقابية

ما علاقة «الطيران المدني» بشركات الطيران العاملة داخل المطار؟

٭ الإدارة العامة للطيران المدني هي الجهة الرقابية على أداء وتشغيل شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي، وهي تقوم بالإشراف على عمليات هذه الشركات وحركة النقل الجوي عليها، وإصدار التصاريح التشغيلية لتلك الشركات وموظفيها في مطار الكويت الدولي، كما تقوم الإدارة بمنح شركات الطيران تراخيص التشغيل اللازمة لها لممارسة حقوق النقل من وإلى الكويت والتحليق عبر الأجواء الكويتية، والتأكد من التزام شركات الطيران بالتشريعات الدولية والقوانين والنظم واللوائح المحلية التي تنظم النقل الجوي والملاحة الجوية في البلاد، وكذلك فإن الإدارة العامة للطيران المدني هي حلقة الاتصال بين شركات الطيران ومختلف الجهات العاملة في مطار الكويت الدولي، وتحرص الإدارة على تقديم مختلف التسهيلات والخدمات اللازمة لتشغيل شركات الطيران في المطار.

هل من شركات كويتية جديدة شاركت في عمليات الشحن الجوي؟

٭ في الحقيقة بدأت شركة طيران الجزيرة بتشغيل رحلات مخصصة بالكامل للشحن الجوي من وإلى مطار الكويت الدولي، حيث أتمت أول رحلة شحن لها من وإلى الرياض يوم الأربعاء 15 أبريل، حيث بدأت الشركة عمليات الشحن الجوي بعد حصولها على الموافقة من الإدارة العامة للطيران المدني لتخصيص طائرات بالكامل بما في ذلك مقصورة الطائرة لغرض الشحن الجوي.، وتأتي هذه المساهمة منهم والمشاركة مساندة وخدمة الشركات والمؤسسات المحلية ودعمها في تأمين الغذاء والمنتجات والأدوات الأخرى في دولة الكويت، حيث وضعت الشركة طائرات من طراز إيرباص A320 لخدمة هذا القطاع وبحمولة تصل لغاية 15 طنا لكل طائرة، وذلك إلى الوجهات التي تقع على بعد 6 ساعات طيران من الكويت.

ماذا عن التعاميم التي صدرت مؤخرا من قبل الإدارة العامة للطيران المدني بشأن تنظيم رحلات طائرات الشحن الجوي؟

٭ اشترطت هذه التعاميم إرسال طلب التشغيل إلى (الطيران المدني) على أن تشمل تفاصيل الرحلة وتفاصيل الشحنة وطاقم الطائرة وتعبئة النموذج الصحي المعتمد بموافقة الطاقم على إجراءات السلطات الصحية في مطار الكويت الدولي ويتم إرسال الطلب الى البريد الإلكتروني المعتمد.

هل حصلت هناك زيادة في طائرات الشحن الجوي مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟

٭ في الحقيقة ان طائرات الشحن الجوي مستمرة من قبل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) ولكن ما تم هو تعزيز تخزين البضائع، حيث تم تطبيق زيادة الأحمال على الطائرات فإذا كان يتم استيراد في السابق بالرحلة الواحدة 10 أطنان تم رفع الاستيراد الى 50 طنا بحيث يساعدنا على تعزيز مخزون المواد الغذائية والطبية وغيرها من الاحتياجات.

كلمة أخيرة

أشكر «الأنباء» وجميع وسائل الأعلام المختلفة على تسليطها الضوء على دور الإدارة العامة للطيران المدني وكذلك الشكر موصول لجميع زملائي المتواجدين معنا في الميدان سواء في المكاتب او في مناطق الشحن بجميع أركان المطار، وكذلك جميع الجهات العاملة والمشاركة معنا من وزارة الصحة والداخلية والجمارك والبلدية والأغذية كافة الجهات وشركات الطيران على تعاونهم وشركات الخدمات الأرضية كافة الجهات والمؤسسات فلهم كل الشكر والتقدير فالجميع يعمل بفريق واحد فالجميع يعمل من «اجل الكويت».

رحلات الشحن الجوي زادت بعد «كورونا»

لدى سؤال رئيس قسم تنظيم أمن الشحن الجوي في مطار الكويت الدولي م.أحمد كنكوني خلال اللقاء عن حركة الشحن الجوي وجلب المواد الأساسية وزيادة المخزون الغذائي في الكويت في هذه الظروف الصعبة، قال إنه تم بحمد الله تعالى زيادة عدد رحلات الشحن مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث أصبحت أعداد الرحلات تتراوح بين 8 و14 رحلة شحن جوية تصل الى مطار الكويت الدولي يوميا، ونحن نعمل بقدرة تفوق 100%، حيث تسير هذه الرحلات الى وجهات مختلفة ومتنوعة لجلب العديد المواد الأساسية من مواد غذائية كاللحوم والخضروات والفواكه والمستلزمات الطبية وهي كل ما يتعلق بأسرنا وأهلنا والمقيمين على ارض الكويت.

وعن الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة العليا لمواكبة هذه التحركات والجهود الكبيرة قال كنكوني إنه تم تشكيل فريق كامل من المختصين في الإدارة العامة للطيران المدني يعمل على متابعة استعدادات ما يختص بمنطقة الشحن الجوي، وهذا فريق الطوارئ المختص تم تشكيله في بداية انتشار فيروس covid 19 لعمل الخطط والدراسات المتعلقة بمنطقة الشحن الجوي وتنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى