أخبار عاجلة

بهبهاني استراتيجية الأهلي في 2020 | جريدة الأنباء


  • احتفاظ «الأهلي» بتصنيفات قوية يضعه بالمرتبة الثانية كأفضل البنوك بالكويت
  • وجود 75% من أصول المجموعة بالكويت يحميها جزئياً من المخاطر الجيوسياسية

عقد البنك الأهلي الكويتي أمس الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية، وذلك بنسبة حضور بلغت 84.4%، حيث تم استعراض بنود جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وتمت الموافقة عليها، التي من بينها اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع 7% نقدا على المساهمين.

وافتتح رئيس مجلس إدارة البنك طلال بهبهاني اجتماع الجمعية العامة العادية، مستعرضا تقرير مجلس الادارة عن نتائج البنك خلال السنة المالية 2019، مشيرا إلى مواصلة البنك لأدائه الجيد بشكل عام، مع ارتفاع مستويات كل من الإيرادات التشغيلية والأرباح التشغيلية.

سياسات متحفظة

وأوضح بهبهاني أن الانخفاض في صافي الربح الذي شهده البنك خلال العام الماضي، يعود إلى السياسة المتحفظة التي ينتهجها البنك في أخذ المخصصات وشطب الديون المتعثرة والمضمونة بالكامل، لافتا الى أن المجموعة تمكنت من المحافظة على قوة أصولها، حيث تصل نسبة القروض المتعثرة 1.46%، وهي مغطاة بمخصصات بلغت نسبتها 365%، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 18.6%، وهو يتجاوز الحد الأدنى من المعدل الرقابي بشكل مريح، بينما زادت حقوق المساهمين الى مستوى 599 مليون دينار.

تصنيفات قوية

وأضاف بهبهاني أن مجموعة البنك الاهلي الكويتي احتفظت بتصنيفاتها القوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، حيث حصلت المجموعة على التصنيف بالدرجة +A (مستقر) من وكالة فيتش، وبالدرجة A2 (مستقر) من وكالة موديز، وهذا التصنيف يضع المجموعة في المركز الثاني بالنسبة لأفضل البنوك التجارية بالكويت، مما يعكس المركز القوي لرأسمال المجموعة وقدرتها المرنة في تحقيق الإيرادات وتوفير التمويل المستقر من مختلف مصادر السيولة.

عمليات المجموعة

وأكد على أن العمليات المحلية للمجموعة، ما تزال أساسية إلى حد كبير بالنسبة لنجاح مجموعة البنك الأهلي الكويتي، حيث يوجد أكثر من 75% من إجمالي أصول المجموعة في الكويت، مما يحمي المجموعة جزئيا من المخاطر الجيوسياسية الخارجية.

وأضاف أن العمليات الدولية للمجموعة واصلت نموها وهي تساهم حاليا بنسبة 30% من الإيرادات التشغيلية للمجموعة، وخلال هذا العام حقق البنك الأهلي الكويتي – مصر نجاحا كبيرا، حيث ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 40%، وارتفع صافي الربح بنسبة 52%، في حين أن أداء عمليات البنك بدولة الإمارات العربية المتحدة كان جيدا بتحقيق زيادة في كل من الإيرادات التشغيلية وصافي الأرباح. كما حقق فرع البنك في مركز دبي المالي العالمي نجاحا كبيرا منذ افتتاحه في عام 2018، حيث يقدم الفرع خدمات حيوية للعملاء من خلال مكتب حجز خارجي مناسب للشركات المحلية والإقليمية، والقروض الإقليمية المشتركة، والمعاملات الخاصة بتمويل المشاريع الكبرى.

تمويلات كبيرة

وفيما يخص مشاركة البنك في تمويل المشاريع الحكومية والخاصة، أوضح بهبهاني انه خلال العام الماضي شاركت إدارة هيكلة التمويل في البنك بنجاح كبير في المشاريع الحكومية وخاصة في مجالات مثل الطاقة وتدوير النفايات والبنية التحتية، كجزء من رؤية الحكومة الكويتية لعام 2035، حيث وقع البنك الأهلي الكويتي مؤخرا نيابة عن تحالف مجموعة من البنوك (كونسورتيوم)، اتفاقية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص (PPP) لمشروع محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي بمبلغ 650 مليون دولار أميركي، ونجح البنك الأهلي الكويتي بصفته أحد البنوك الرئيسية المفوضة بالترتيب لقرض مشترك لشركة ألافكو لتمويل وتأجير الطائرات (ALAFCO) بمبلغ 600 مليون دولار.

التحول الرقمي

وشدد بهبهاني على أن البنك الأهلي سيواصل خلال عام 2020، على الرغم من التحديات التي سوف تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد، تطبيق استراتيجيته التي تركز على «التبسيط والتحول الرقمي»، لإثراء التجارب الحالية للعملاء وتقديم تجارب جديدة وتنفيذ التحول الرقمي مما يعزز من الكفاءة التشغيلية. وبغرض تلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء المهتمين باستخدام التكنولوجيا الحديثة على نحو متزايد، أطلق البنك مجموعة من المبادرات الرقمية – بعضها موجه إلى السوق – وهي مصممة لتيسير استخدام خدماتنا المصرفية بشكل مبسط وسهل ومريح. كما أعلن البنك عن طرح خدمة «تسديد» لإجراء معاملات بوابة الدفع الخاصة بنقاط البيع والتجارة الإلكترونية المرتبطة بالوزارات والجهات الحكومية الكويتية في مطلع هذا العام.

مساهمات اجتماعية

وخلال عام 2019 شرعت مجموعة البنك الأهلي الكويتي في مجموعة من مبادرات المسؤولية الاجتماعية (CSR) في الكويت وجمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة، كجزء من التزام المجموعة بإحداث تغييرات إيجابية في المجتمعات التي تعمل بها. وقد حظيت هذه الجهود بدعم قوي من موظفي البنك، الذين شاركوا بنشاط في برامج تطوعية. ومن خلال مبادرات المسؤولية الاجتماعية، وتسعى مجموعة البنك الأهلي الكويتي إلى تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة والمستدامة وإنشاء مجتمع أكثر تكافلا ـ علما بأن البنك قد أصدر كتيب منفصل بالمسؤولية الاجتماعية.

كما تواصل مجموعة البنك الاهلي الكويتي الاستثمار بكثافة في تنمية المواهب البشرية الوطنية من خلال مبادرات التدريب والتوظيف، ونتطلع إلى توفير المزيد من الفرص للشباب الكويتي لتطوير مستقبل مهني ناجح في القطاع المصرفي.

الجمعية العمومية

وكانت الجمعية العامة العادية للبنك الأهلي الكويتي، قد أقرت جميع بنود جدول الأعمال، والتي من بينها اعتماد الجمعية للبيانات المالية للبنك والمصادقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2019.

كما وافقت العمومية على وقف الاقتطاع لحساب الاحتياطي الإجباري عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2020 لبلوغه 81.01 مليون دينار وهو ما يزيد على نصف رأسمال البنك المصدر والمدفوع بدون علاوة الإصدار وهو 161.91 ألف ددينار، وذلك بعد تدعيم الاحتياطي الإجباري بمبلغ وقدره 1.51 مليون دينار.

إجراءات احترازية ضد «كورونا»

شهد اجتماع الجمعية العمومية للبنك الأهلي الكويتي، اتخاذ عدد من التدابير الاحترازية الرامية إلى حماية الحضور والمساهمين أثناء الاجتماع، وذلك باعتبار تلك الإجراءات ذات أهمية قصوى بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19).

وفي هذا السياق، تقدم رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني بالشكر للحضور من المساهمين، وذلك على حضورهم اجتماع الجمعية العمومية للبنك، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى