أخبار عاجلة

المرزوق أداء بيتك المالي إيجابي | جريدة الأنباء


  • تحولات كبيرة لأنشطة وفعاليات وسمعة «بيتك» خلال مسيرة الإدارة في 5 سنوات مضت
  • تنفيذ تخارجات ناجحة وتحقيق الانسجام بين بنوك المجموعة ضمن استدامة النمو والربحية
  • ترجمة رؤية «بيتك» بتطبيق إستراتيجية طويلة الأمد بتنويع مصادر الأرباح وترشيد النفقات
  • التركيز على التحول الرقمي للوصول إلى تجربة أفضل للعملاء بتقديم خدمات رقمية جديدة
  • كفاءة العاملين في «بيتك» منحتنا القدرة على تطوير أنظمة العمل.. رغم الضغوط التنافسية
  • «بيتك» واصل مسيرته الرائدة ليكون الاختيار الأول بالتركيز على العملاء وتطوير خدماته
  • نقدم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات عبر 62 فرعاً في الكويت
  • «KFH Go» علامة جديدة لشبكة فروع رقمية.. وأحد عناصر رؤية «بيتك» بالخدمات التكنولوجية

قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق إن «بيتك» شهد تحولا كبيرا في أنشطته وفعاليته وسمعته، وذلك خلال مسيرة الإدارة الحالية منذ 5 سنوات، حيث حقق «بيتك» أداء ماليا إيجابيا مرموقا ومستداما.

حديث المرزوق جاء خلال كلمته في اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لـ «بيتك»، والتي عقدت أمس بنسبة حضور 77.039%، حيث أقرت توزيع 20% نقدا و10% اسهم منحة للمساهمين، بالاضافة الى اعتماد جميع بنود جدول الأعمال.

توسعات مدروسة

وأشار الى أنه تمت ترجمة رؤية البنك ورسالته على أرض الواقع، وجني ثمار تطبيق استراتيجية طويلة الأمد التي اعتمدها مجلس الإدارة، لتنويع مصادر الأرباح، وتجنب المخاطر، وترشيد الإنفاق، وزيادة الايرادات التشغيلية من الأنشطة المصرفية الرئيسية، وتنفيذ العديد من التخارجات الناجحة فيما يخص الاستثمارات غير الاستراتيجية، وتحقيق الانسجام في الأداء بين بنوك المجموعة، لضمان الاستدامة في النمو والربحية، وهو ما أكدته المؤشرات الإيجابية ومتانة وكفاءة الوضع المالي، والنمو المستدام المتوازن.

وأضاف بالقول: «سعينا منذ سنوات لتصميم إطار مكن «بيتك» من الوصول إلى العديد من الأسواق، عبر دراسة العديد من فرص الاستحواذ، كما كثفنا جهودنا في مجال استيعاب التكنولوجيا المالية والاقتصاد الرقمي وأمن المعلومات، اعتمادا على تلك الأدوات نحو تحقيق مستقبل مزهر، كما تتواصل جهودنا لتعزيز قدراتنا الإدارية واستيعاب وتطوير أصولنا البشرية».

نتائج إيجابية

وأكد المرزوق ان 2019، كان عاما حافلا بالإنجازات لمجموعة «بيتك»، حيث استطاعت المجموعة تحقيق نتائج إيجابية وعوائد مجزية للمساهمين وحافظت على المكانة المتميزة لعمليات المجموعة محليا وإقليميا ودوليا لترتفع أرباح المساهمين إلى 251 مليون دينار بنمو 10.4% مقارنة بالعام السابق، كما حققنا أيضا تقدما ملموسا فيما يتعلق بمعدل العائد على حقوق المساهمين.

ولفت الى أن المؤشرات المالية الرئيسية للمجموعة واصلت قفزاتها التصاعدية من خلال تعزيز الربحية، ورفع معدل كفاية رأس المال ليصل إلى 17.67% وهو أعلى من المعدلات المطلوبة من الجهات الرقابية والبالغة 15%، كما التزمنا بمعايير بازل ومعدلات سيولة ثابتة، وهو ما أهلنا للتعامل مع تحديات وتقلبات الأسواق والمتطلبات الرقابية المستقبلية والمتوقعة.

تخطيط إستراتيجي

وأوضح المرزوق أن التخطيط الاستراتيجي للمجموعة لا يقتصر على المستقبل القريب فحسب، بل نعمل جاهدين على إعادة تشكيل منتجاتنا وخدماتنا، وتطويع باقة من تلك الأدوات باسيتعاب التطورات التكنولوجية المتسارعة، وسيسهم ذلك النهج في تعديل بناء الطرق المعتادة في العمل المصرفي، فقد قمنا بترقية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والمحافظة على استقرار وأمن البيئة التشغيلية، وتوسيع دائرة الحلول المصرفية باستخدام أحدث الوسائل وعبر الأساليب التكنولوجية الحديثة.

وأضاف أن التركيز كان منصبا خلال عام 2019 على التحول الرقمي المباشر للوصول إلى تجربة أفضل للعملاء، تقدم الخدمات الرقمية الجديدة جنبا إلى جنب مع فروعنا المصرفية الالكترونية التي وصل عددها إلى 12 فرعا، وأجهزة الصرف الآلي المنتشرة حول العالم فضلا عن أجهزة نقاط البيع. وسيلبي ذلك التحول احتياجات عصرية لعملائنا في إطار تطوير برامج تصنيف العملاء بشكل جديد ومبتكر، بحيث تكون التكنولوجيا مفتاحا لنجاحنا وخدمة لعملائنا وليس فقط ترشيدا للإنفاق وضغطا للتكاليف.

وتابع: «قمنا بتسريع رحلتنا الساعية لاستيعاب تكنولوجيا الفينتيك والبلوكتشين القائمة على تسريع أعمال الدفع الالكتروني، من خلال إجراء التحويلات المالية بتكنولوجيا الريبل جنبا إلى جنب مع خدمات السويفت عبر تطبيق نظام SWIFT-GPI».

صانع سوق الصكوك

وأوضح المرزوق أن «بيتك» حافظ على مركزه كصانع سوق في سوق الصكوك الثانوي، كما شارك أيضا في العديد من الإصدارات الأولية لصكوك مصدرة من حكومات دول مجلس التعاون وغيرها من مؤسسات مالية وشركات ذات ملاءة مالية متينة. كما اشترك «بيتك» في إصدارات نوعية من خلال الصكوك الخضراء صديقة البيئة Green sukuk حيث إن هذه الإصدارات تعكس التوجه العالمي نحو التنمية المستدامة. وحافظ «بيتك» على الصدارة للسنة الخامسة على التوالي كمتداول رئيسي في السوق الأولي لإصدارات صكوك المؤسسة الدولية لإدارة السيولة من بين 11 متداولا رئيسيا عالميا وإقليميا.

وفي مجال إدارة الأصول، قال المرزوق: لقد تمكنا من تعزيز أرباح استثماراتنا بعد جهود استمرت على مدى خمسة أعوام مضت من خال شركة «بيتك كابيتال»، وإعادة هيكلة استثماراتنا وتحسين جودة أصولنا، وطرح العديد من الصناديق الاستثمارية مثل صندوق كسب للتكنولوجيا المالية، وصندوق ريت للعقارات الذي يتداول في بورصة الكويت لأول مرة مما أدى إلى تحسين معدلات كفاية رأس المال. وهذا كله يتوافق مع استراتيجيتنا للتركيز على الأعمال البنكية وتنمية الأعمال المصرفية الإسلامية الأساسية.

كما قامت شركة «بيتك للتداول» بإطلاق تطبيق جديد يحتوي على المزيد من الخصائص المتطورة والمتقدمة التي ستساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات التداول. وقد استمرت مجموعة «بيتك» في المحافظة على دورها الريادي المتقدم كمنظم موثوق به للصكوك سواء للحكومات أو للشركات على المستوى العالمي. ويحتل «بيتك» حاليا المركز السادس عالميا وفقا لمؤشر بلومبيرغ لمصدري الصكوك العالمية.

وقد قامت شركة «بيتك كابيتال» خلال عام 2019 بقيادة عملية ترتيب الصكوك السيادية للدول والبنوك والشركات. كما ساهمت في صفقة إصدار صكوك تبلغ قيمتها 2 مليار دولار للحكومة التركية، وفي صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار أميركي لحكومة الشارقة.

وعلى المستوى الإقليمي قامت شركة «بيتك كابيتال» أيضا بدور المنظم الرئيسي لصفقة إصدار صكوك لأول مرة من قبل شركة الاتصالات السعودية بحوالي 1.3 مليار دولار. إضافة إلى ذلك قامت الشركة بقيادة وتنظيم صفقات صكوك لبنك أبوظبي الأول وبنك دبي الإسلامي وبنك الكويت الدولي وبنك الشارقة الإسلامي. كما قامت الشركة أيضا بالقيام بدور المستشار لصفقة مالية كبرى بقيمة 6 مليارات ريال سعودي لمشروع عقاري ضخم في المملكة العربية السعودية.

مسؤولية اجتماعية

وتأكيدا لدوره النابع من مسؤوليته الاجتماعية، واصل «بيتك» في عام 2019 المشاركات الفاعلة في رعاية ودعم ومساندة وتمويل المبادرات الوطنية والإنسانية والثقافية والمهنية والاقتصادية والعلمية، كما كان شريكا مميزا في العديد من الفعاليات والأنشطة، لعل من أبرزها، دعم جهود كافة شرائح المجتمع ولاسيما شريحة الشباب، والشراكة الاستراتيجة مع كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت ومركز التميز في الإدارة والمشاركة في المعرض الوظيفي الذي يستعرض خلاله برنامج فرصه الوظيفية المصمم لدعم واستقطاب وتدريب الخريجين الجدد.

وقد تم خلال عام 2019 تنفيذ عدة مبادرات استراتيجية لكل من إدارة البحوث والاستشارات الشرعية وإدارة التدقيق الشرعي الداخلي للمجموعة، تهدف إلى تعزيز نشاط الرقابة الشرعية للبنك، وتلبية متطلبات الحوكمة الشرعية لبنك الكويت المركزي، والمواكبة مع الاستراتيجية العامة للبنك، وتشمل تلك المبادرات أتمتة بعض إجراءات المراجعة الشرعية والتدقيق الشرعي، وتطوير آلية جمع الموافقات والملاحظات الشرعية بما يسهل الرجوع إليها من قبل الإدارة والجهات ذات العلاقة، ونشر المعرفة والثقافة الشرعية بين العملاء والموظفين. كما واصل جهوده في التوعية الاقتصادية من خلال نشر تقارير نوعية متخصصة وإفصاحات تحليلية ربع سنوية.

وفي عام 2019 قمنا بتوسيع برامجنا ومشاركتنا في بناء المجتمع المحلي وتنميته، وتحملت المجموعة دعم العمالة الوطنية الكويتية بأكثر من نحو 4 ملايين دينار خاال العام، فيما أنفق «بيتك» حوالي 8 ملايين دينار في مصارف الزكاة بلغ منها نحو 5.2 ملايين دينار زكاة للغارمين من الكويتيين وحوالي 476 ألف دينار لزكاة الأرباح وفقا للقانون، مساهمة منه وإيمانا بأهمية فريضة الزكاة وتوجيهها إلى مصارفها الشرعية التي تخدم المجتمع وتبرز الجانب الإنساني لأعمالنا، وبذلك يصل الإنفاق في هذا المجال إلى نحو 12 مليون دينار من أموال الزكاة وخدمة المجتمع.

سياسات متحفظة لمواجهة التباطؤ العالمي

قال المرزوق إن الاقتصاد العالمي شهد العديد من المستجدات خلال عام 2019، بعد التباطؤ الحاد الذي شهدته الثلاثة أرباع الأخيرة من عام 2018، حيث فقد النمو العالمي زخمه مسجلا أبطأ وتيرة نمو منذ الأزمة المالية العالمية.

وأوضح أن تباطؤ النمو العالمي، يعود بشكل كبير إلى التوترات التجارية المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين، ومخاوف تداعيات انفصال المملكة المتحدة عن منطقة اليورو، وضعف مؤشرات الإنتاج الصناعي العالمي وضعف النمو في الصين، فضلا عن التوترات الجيوسياسية وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار الى انه وسط تزايد حالة عدم اليقين الاقتصادي والمالي، كثف «بيتك» جهوده لمواجهة تحديات جديدة، والتعامل مع التقلبات الاقتصادية بكفاءة ومهارة في المناطق والدول التي يعمل بها، باتباع سياسات متحفظة تدعم احتياطياته وتساهم في إدارة المخاطر المتزايدة بكفاءة وفعالية، وترسخ مكانته وسمعته الرائدة في الأسواق المختلفة، انطلاقا من الكويت نحو آفاق واعدة تسمح بتوسيع أنشطته، وتنمية قدرات «بيتك» ليتجاوز تلك التحديات، واقتناص الفرص المتاحة لضمان الاستمرار في تحقيق نمو مستدام ومستقر.

أكبر بنك إسلامي في العالم

قال المرزوق إنه في خطوة تاريخية حصل «بيتك» على موافقة بنك الكويت المركزي ومصرف البحرين المركزي، للبدء في عملية استحواذ بيت التمويل الكويتي على البنك الأهلي المتحد – البحرين، وفق محددات وضعاها بعد انتهائه من أعمال الفحص الفني لمشروع الاستحواذ، مشيرا الى انه حال تحقق الاستحواذ سيتبوأ «بيتك» المكانة الأولى محليا وإقليميا بقيمة موجودات تبلغ حوالي 101 مليار دولار، وبذلك يكون أكبر بنك إسلامي في العالم علاوة على المزايا الإيجابية التي سيحصدها «بيتك» من هذا الاستحواذ، حيث سيشكل محركا قويا للنمو والازدهار في مستقبل مجموعة «بيتك»، يدفعها إلى العديد من الأسواق الجديدة منها بريطانيا ومصر، ويخلق سوقا إقليمية للبنك تشمل أكثر من 430 مليون نسمة يبلغ متوسط دخلهم السنوي حوالي 42 ألف دولار على أساس القوة الشرائية. كما أن الاستحواذ سيتيح للبنك تخفيض تكاليف المجموعة في الأسواق التي تعمل فيها وسيعزز كفاءة تخصيص مواردها.

142 مليون عملية رقمية لـ «بيتك» في 2019

أشار المرزوق الى أن مجموعة «بيتك» تبنت خلال العام الماضي، تنفيذ مبادرات عديدة تضع في اعتبارها التكنولوجيا المالية والتوجه إلى القنوات المصرفية الإلكترونية، وهو ما تظهره مؤشرات القنوات الرقمية في «بيتك» التي ارتفعت إلى 142 مليون عملية خلال العام مدفوعة بزيادة العمليات المصرفية عبر تطبيق «بيتك» في الهواتف الذكية بنسبة 4.9% لنفس الفترة، وارتفاع معاملات «بيتك أونلاين» وأجهزة الصرف الآلي والرسائل الالكترونية بمعدلات استثنائية تصل إلى 13.7% عن عام 2018.

تمويلات ضخمة في بيئة أعمال تنافسية

لفت المرزوق إلى أن «بيتك» واصل القيام بدور رئيسي عبر خدماته المصرفية للشركات في تمويل صفقات ومشاريع ضخمة، مكنت من توسيع علاقاته التجارية مع كبار العملاء من الشركات في جميع القطاعات، وذلك في ظل بيئة أعمال تنافسية للغاية. فعلى المستوى المحلي قام «بيتك» بدور المنظم الرئيسي لصفقة تمويل مجمع لصالح مؤسسة البترول الكويتية بمبلغ 350 مليون دينار، وعلى المستويين الإقليمي والدولي شارك بيت التمويل الكويتي – تركيا بتمويل مشروع طريق مرمرة السريع في تركيا بالدولار الأميركي بإجمالي مبلغ وقدره 60 مليون دينار، وهو ضمن تمويلات مقدمة من قبل عدد من مصارف ومؤسسات مالية عالمية مختلفة.

جوائز مصرفية متميزة.. وتقييمات عالية

أوضح المرزوق انه خلال العام الماضي حصل «بيتك» على أكثر من 10 جوائز مصرفية متميزة، كان أبرزها أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم 2019، وأفضل مؤسسة مالية إسلامية في الشرق الأوسط وأكثر مؤسسة مالية إسلامية أمانا في منطقة الخليج لعام 2019 من «غلوبال فاينانس» وأفضل بنك في الكويت لعام 2019 من يوروموني. وبقي سهم «بيتك» ضمن مكونات مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة لبورصة الكويت منذ إنشاء هذا المؤشر في العام الماضي، وبقي أيضا في مقدمة أسهم السوق الأول منذ إنشائه في بورصة الكويت، وقد عكس التقييم الائتماني الذي منحته وكالات التصنيف العالمية لـ «بيتك» في 2019 مكانته الرائدة وصدارته للبنوك الإسلامية حول العالم، فقد حافظ على مؤشراته المتميزة من خال تقييم إيجابي مرتفع.

98% من توظيف 2019.. للكويتيين

أكد المرزوق ان اهتمام «بيتك» في عام 2019 كان منصبا على تطوير مواردنا البشرية، واستمرت مجموعة «بيتك» في تجاوز أهداف مبادرتها الاستراتيجية للموارد البشرية، حيث ظلت متطلبات توطين العمالة الوطنية نقطة التركيز الرئيسية على جميع المستويات. وواصل «بيتك» – الكويت تحقيق نسب متقدمة في التكويت، حيث إننا نقوم بتوظيف أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى الصناعة المصرفية والمالية في الكويت. ومازال فريق استقطاب المواهب لدينا يعمل على جذب المواهب الوطنية الشابة والحفاظ عليها مع العلم بأن ما يزيد على 98% من الموظفين الجدد لعام 2019 هم من الكويتيين. إضافة إلى ذلك فقد قمنا وبكل نجاح بإطلاق برنامجي (فرصة) هذا العام، حيث ركز آخرهما بشكل محدد على خريجي تكنولوجيا المعلومات وبذلك تمكن من بناء قدرات إضافية في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطور الرقمي لـ «بيتك».

المضي قدماً وتحقيق المزيد من النجاح.. رغم التحديات وتقلبات الأسواق

الناهض: إستراتيجية «بيتك» تستهدف استقرار أدائه

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيت التمويل الكويتي «بيتك» مازن الناهض إنه على الرغم من التغيرات الاقتصادية على الصعيد المحلي والدولي، إلا أن النتائج المالية أظهرت إيجابية الأداء المالي والإداري، وانعكست على تميز استراتيجية «بيتك» وسياساته الفعالة في تحقيق استقرار أدائه والحفاظ على مركزه المالي، وبناء القيمة لمساهميه وتعزيز مكانته، والاستمرار في تحقيق عوائد مجدية ومتنامية على المدى الطويل.

وأضاف الناهض، خلال كلمته في اجتماع الجمعية العمومية لـ«بيتك» أمس، أنه رغم الضغوط التنافسية التي تمثل تحديات يومية، إلا أن كفاءة العاملين في «بيتك» وقدرتهم على التكيف مع اتجاهات السوق، والعمل على اتخاذ القرارات السليمة وتقديم الخدمات والحلول المطلوبة للعملاء، قد منحتنا القدرة على تطوير أنظمة العمل، واغتنام الفرص الناشئة من التحديات التي نواجهها، ومكنتنا من مواصلة تحسين سلسلة خدماته ومنتجاته، والاستثمار في مجالي الابتكار والاستدامة، وهو ما يبدو في خدمة عملائه بشكل أفضل من أي وقت مضى، وسيؤدي إن شاء الله إلى تعزيز نموه في المستقبل.

مسيرة رائدة

وأشار الناهض إلى أن عام 2019 جاء حافلا بالإنجازات منفذا لاستراتيجية «بيتك» التي تواصل مسيرته الرائدة وأن يكون الاختيار الأول دوما، وتعتمد الاستراتيجية لتحقيق ذلك على أربعة محاور، أولها التركيز على العملاء من خلال تبني ثقافة خدمة العميل كأولوية أولى وجعل تجربته مع «بيتك» ثرية وممتعة، أما المحور الثاني فهو الابتكار، عن طريق تطوير خدمات ومنتجات رقمية وحلول حديثة ومتطورة تلبي احتياجات وتطلعات العملاء وتحسن كفاءة وفاعلية قنوات تقديم الخدمة، مع التركيز على القنوات الرقمية بشكل خاص، أما الثالث فيركز على الإنتاجية للنهوض بمستويات الأداء وتعظيم الموارد المتاحة واستخدام موارد جديدة، ويركز المحور الرابع على تأسيس ثقافة إدارية ذات كفاءة وفاعلية تعتمد على أفضل الممارسات المهنية.

خدمات مصرفية متكاملة

وتحدث الناهض عن الخدمات المصرفية التي يقدمها «بيتك»، حيث اوضح ان البنك يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، ويقوم بتمويل كافة الأنشطة والمشاريع التجارية والصناعية، والعقارية ومشاريع البنية التحتية، عبر تواجده المدروس في الكويت التي يغطيها 62 فرعا، ومن خلال شبكة فروع في «بيتك» تركيا البالغة 430 فرعا مصرفيا، وكذلك في المانيا عبر 5 فروع مصرفية، و«بيتك» البحرين التي تصل إلى 9 فروع، وفي ماليزيا من خلال 14 فرعا، ومن خلال شركة «بيتك كابيتال» المملوكة بالكامل يوفر مجموعة متنوعة من خدمات إدارة الأصول المصرفية الاستثمارية، وخدمات الوساطة في أسواق المال، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من خدمات الاستثمار والصناديق الاستثمارية، ويمارس البنك نشاطه عبر بناء إداري متكامل ووحدات تشغيلية نشطة تؤدي خدماتها الرئيسية بكفاءة وتميز.

الخدمات المصرفية للأفراد

وأشار الى أن قطاع المصرفية للأفراد قام بالعديد من المبادرات والانجازات كان لها أثر فعال في تحقيق أهداف «بيتك» ورفع إنتاجيته وجذب عملائه، فعلى صعيد أجهزة الصرف الآلي يتمتع «بيتك» بشبكة واسعة تتألف من أكثر من 1250 جهازا منتشرا في البلاد التي يعمل فيها «بيتك»، وانصب الاهتمام على زيادة كفاءة هذه الشبكة وفاعليتها، حيث تطورت خدماتها وباتت أكثر آلية وديناميكية لتشمل الإيداع النقدي بدون بطاقة، وأضحت أكثر عصرية وجاذبية، اعتمدت على تصميم شاشات بحلة جديدة وإمكانيات حديثة تمكن العميل من فتح حساب عبر الصراف الآلي وطباعة دفاتر الشيكات وفتح حساب الذهب وبيعه وشرائه كذلك. كما حقق «بيتك» المركز الأول في الكويت من حيث نمو محفظة أجهزة نقاط البيع، وجاء الأعلى في السوق من خلال زيادة 1182 جهازا استحوذت على 24% من نمو السوق.

فروع «KFH Go»

ترجم «بيتك» أحد عناصر رؤيته الجديدة في الخدمات الرقمية عبر إطلاق «Go KFH» ليكون بمنزلة علامة جديدة لشبكة فروع رقمية بالكامل، في خطوة تعد الأولى من نوعها بين البنوك الكويتية، وأصبح لديه 12 فرعا ذكيا مزودة ببنية تحتية متطورة كأجهزة XTM التي تمكن العميل من التواصل المباشر مع موظفي الخدمة الهاتفية. وأصبح 80% إلى 90% من الخدمات المصرفية يمكن إتمامها من خلال الفروع الرقمية، ومن بينها طباعة دفاتر الشيكات وبيع وشراء الذهب وإيداع الأموال دون استخدام بطاقة الصرف الآلي وفتح شرائح محددة من الودائع، بل وتسلم سبائك ذهبية.

وقد أحرز «بيتك» نقلة نوعية في مجال مستقبل المدفوعات وخيارات الدفع من خلال الخدمة الجديدة («بيتك» للدفع) والتي تعتبر طريقة سريعة وسهلة لتلقي المدفوعات إلى الحساب البنكي من خلال بوابة دفع شركة كي نت مباشرة. وكذلك خدمة «بيتك» لتأجيل الدفع، كما تم طرح خدمة الكترونية تتيح للعميل تأجيل شهر من أقساطه، ويمكن للعميل تغيير موعد الأقساط عبر «بيتك» أون لاين أو عبر تطبيق «بيتك» للهواتف الذكية، مع خدمات تحويل أرباح الأسهم الكترونيا إلى شركة المقاصة والتحويل الدولي الفوري، وإيداع الشيكات وإنشاء خطة استثمار طويلة الأجل وطلب براءة ذمة كذلك.

أسرع مصدر لبطاقات فيزا

من ناحية أخرى، احتل «بيتك» المرتبة الثالثة في الشرق الأوسط وأفريقيا كأكبر مصدر لبطاقات الصرف الآلي من حيث حجم الشراء لعام 2018، إذ يعتبر «بيتك» أسرع مصدر لبطاقات فيزا الائتمانية في السوق الكويتية وفقا لبيانات شركة فيزا العالمية بناء على استخدام البطاقات خلال 2019، وحصل «بيتك» على جائزة ماستركارد لأفضل أداء لبطاقة الخطوط الجوية التي تشترك في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2018، مع إنفاق خارجي بنمو بلغ 55% سنويا وطفرة في الإصدار بزيادة سنوية 75% وبالنظر إلى النجاح المستمر لبطاقة فيزا سيجنيتشر، فقد تجاوز «بيتك» الهدف المحدد لعدد البطاقات لعام 2019 والبالغ 20 ألف بطاقة وحصة سوقية 25%.

الخدمات المالية الخاصة

في إطار سعي «بيتك» لتطوير خدماته بما يلبي رغبات ومتطلبات عملائه، وتوفير بيئة مصرفية ملائمة لعملاء الخدمات المالية الخاصة التي تمنحهم الراحة والخصوصية، أعيد افتتاح قاعة الخدمات المالية الخاصة في فرع الفيحاء بحلة جديدة وعصرية ضمن خطط «بيتك» لتعزيز خدمة العملاء وتلبية تطلعاتهم، كما يجري العمل على إضافة مكاتب للخدمات المالية الخاصة في بعض الفروع.

وفي الربع الثالث من عام 2019 تم إطلاق برنامج صيفي لأبناء عملاء الخدمات المالية الخاصة لتعريفهم بمجموعة «بيتك» والخدمات المصرفية والاستثمارية الراقية التي يقدمها، وزيادة الارتباط المصرفي والاجتماعي مع جميع شرائح العملاء، لاسيما من الفئات العمرية الصغيرة الذين نعتبرهم مستقبل عملاء مؤسستنا الرائدة. كما قامت الإدارة بالتعاون مع «بيتك كابيتال» بتنظيم مؤتمر مع سيتي بنك عن مستقبل الاقتصاد والاستثمار في العالم وتأثيراته على الاقتصاد المحلي.

وحدة التمويل الخاص

يعد بيت التمويل الكويتي علامة مميزة وفارقة في التمويل العقاري، وتولي وحدة التمويل الخاص اهتماما خاصا بتمويل العملاء الأفراد بغرض الاستثمار العقاري بجميع قطاعاته (سكني – استثماري – تجاري – صناعي – حرفي) وهو يشكل الجزء الأكبر من نشاط الوحدة بالإضافة إلى خدمات تمويلية أخرى لخدمة هذه الشريحة وتلبية متطلباتهم الاستثمارية. ويواصل «بيتك» خدمة هذا القطاع المهم من خلال مديري حسابات ذوي كفاءة وخبرة لإدارة محافظ العملاء عبر اللقاء المباشر بمقر الإدارة أو الزيارات الميدانية.

الخدمات المصرفية للشركات

تتضمن الأهداف الاستراتيجية لـ «بيتك» في هذا المجال التركيز على المشاريع الحكومية والشركات المحلية الكبرى مع التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت وتركيا وماليزيا مدعومة بضمانات الائتمان.

ومن ناحية أخرى، واصل «بيتك» القيام بدور رئيسي من خلال قطاع الخدمات المصرفية للشركات في تمويل صفقات الشركات والمشاريع وتوسيع علاقاته التجارية مع كبار العملاء من الشركات في جميع القطاعات وذلك في ظل بيئة أعمال تنافسية للغاية، فعلى المستوى المحلي قام «بيتك» بدور المنظم الرئيسي لصفقة تمويل مجمع لصالح مؤسسة البترول الكويتية بمبلغ إجمالي 350 مليون دينار. وعلى المستويين الإقليمي والدولي شارك «بيتك» – تركيا بتمويل مشروع طريق مرمرة السريع في تركيا بقيمة 60 مليون دينار.

وتولي المجموعة اهتمامها بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة انطلاقا من الدور الحيوي الذي يلبيه «بيتك»، فقد سعى تماشيا مع موقعه المتقدم ضمن خارطة الصناعة المصرفية والمالية الكويتية إلى تعزيز مساهمته في برنامج صندوق الصناعات الصغيرة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ولقد قام «بيتك» في الآونة الأخيرة بتقديم برنامج ائتماني متكامل ومدروس يتضمن كل المنتجات المصرفية لتلبية احتياجات الشركات المتوسطة والصغيرة، ويجري العمل على توفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الكترونيا.

تطوير الموارد البشرية

قال الناهض: «نحن في «بيتك» على قناعة راسخة بأهمية التنوع والشمول في إثراء رأس المال البشري في البنك، ونعمل بشكل حثيث على رفع مستويات مشاركة المرأة في القوى العاملة بصورة تدريجية، حيث وصلنا بها حاليا إلى 22%. واستمر «بيتك» الكويت في التركيز على استقطاب على تحقيق المواطنين الكويتيين حيث أصبح بذلك البنك الرائد في تحقيق نسبة تكويت عالية في القطاع المصرفي. كما حرصنا أيضا على التطوير المهني للكويتيين في الإدارة الوسطى. ويشكل الكويتيون الآن ما يزيد على 64% من فريق الإدارة التنفيذية ويعود الفضل في ذلك إلى التركيز المتواصل على التطور الداخلي لموظفينا. وكجزء من المسؤولية في الاستثمار في رأس المال البشري فقد بلغت نسبة المعينين الكويتيين الجدد 98% من إجمالي التعيينات لعام 2019. إضافة إلى ذلك فقد بلغ عدد الخريجين الكويتيين الذين تم تعيينهم عام 2019 نحو 47% من إجمالي التعيينات وذلك يعود إلى رؤية «بيتك» لبناء جيل جديد في القطاع المصرفي».

قاعدة عملاء مخلصين يثقون في «بيتك»

أكد الناهض على ان النمو استمر خلال الخمس سنوات الماضية وفقا للسياسات النقدية والإشرافية التي تبناها بنك الكويت المركزي لتحقيق استقرار ونمو القطاع المصرفي الكويتي، وواكب هذا التحسن مسار التحول الاقتصادي الذي تشهده الكويت والرؤية التنموية لعام 2035، وما تحمله من خارطة طريق اقتصادية طموحة، بالتركيز على القطاعات التي أولتها الرؤية اهتماما خاصا ولاسيما القطاع المالي.

وأضاف أن «بيتك» يستمد قوته من قاعدة عملاء مخلصين ومن يثقون فيه، ومضى «بيتك» بخطوات ثابتة وراسخة للحفاظ على تلك الثروة، وتعزيز معاييره وممارساته بما يحقق أرقى مستويات الخدمة المصرفية.

تكنولوجيا المعلومات العمود الفقري لدى «بيتك»

قال الناهض ان «بيتك» أظهر قدرته وحرصه على التكيف والمرونة والريادة والتميز والابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات، من خلال استراتيجية طموحة وخطط متنوعة تتفاعل خلال العقدين الأخيرين مع التغيرات في وسائل التواصل والتسوق والعمل نتيجة التطور والابتكار التكنولوجي، وأصبحت تكنولوجيا المعلومات العمود الفقري لدينا في «بيتك».

وأضاف: «لقد شكلت الاستراتيجية الرقمية التي اعتمدها «بيتك» أحد العناصر الرئيسية في خطة التحولات التي شهدها البنك قبل نحو 5 سنوات عبر ثلاث مراحل: الأولى امتدت ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام، وركزت على بناء قاعدة أساسية تمهد لمستقبل رقمي، من خلال عدة عناصر: الأول، تغيير الثقافة الداخلية السائدة عبر وضع رضا العملاء في مقدمة الاهتمام في مختلف قنوات التوزيع، ومراكز خدمة العملاء، والمبيعات المباشرة. والثاني، تبسيط الإجراءات الداخلية وجعلها أكثر سلاسة وأقوى فاعلية. والثالث، اعتماد التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات مع أنظمة مواكبة لها في أنشطة التسويق وغيرها. أما المرحلة الثانية فركزت على إطلاق خدمات رقمية فورية تتناسب مع متطلبات جيل الألفية، وهو ما ترجم في تطوير منصة الكترونية متكاملة ومتعددة الوسائط في المرحلة الثالثة».

خيارات رقمية من «بيتك» البحرين

أوضح الناهض ان عام 2019 شهد إطلاق «بيتك» البحرين لمنصة رقمية جديدة من خلال تطبيق «JAZEEL KFH» للخدمات المصرفية لتحقيق النمو في عدد العملاء ومحفظة الودائع، يمكن من خلالها للعميل دون زيارة الفرع فتح حساب التوفير الاستثماري وحسابات «البشارة» وحسابات «الوكالة»، وإصدار بطاقات ائتمان فورية والحصول عليها من الفرع الذي يرغب فيه، والموافقة الفورية المشروطة من خلال خدمة التمويل الشخصي (تمويلي)، المرتبطة بالتقييم الائتماني، وتحويل الأموال (داخليا ودوليا)، وتعبئة رصيد حسابه باستخدام البطاقات المدنية وإدارة الحساب ودفع بطاقات الائتمان، ولم تقتصر الخدمات والحسابات المقدمة للمقيمين في البحرين فقط، لكنها تشمل أيضا جميع مواطني دول مجلس التعاون.

«بيتك – تركيا».. مواكبة النمو والتطورات

وفي إطار تحقيق التكامل بين أطراف المجموعة، أشار الناهض الى انه تم إطلاق خدمة طلب فتح حساب مصرفي في «بيتك» تركيا، وتسمح هذه الخدمة لعملائنا من شرائح محددة بتقديم طلب فتح حساب مصرفي من الكويت عبر الإنترنت دون الحاجة لوجودهم في تركيا. كما يمكن للعميل السحب من حسابه بالكويت خلال تواجده في تركيا، وتم طرح خدمة «ادفع في الكويت واستلم السيارة في الخارج»، لتصبح هذه الخدمة مقدمة في 4 دول (مصر، المملكة الأردنية الهاشمية، الولايات المتحدة، تركيا) تلبية لاحتياجات شرائح متعددة من العملاء ومواكبة لنمو حجم التعاملات مع السوق التركي.

وقد شهد العام جهودا حثيثة لتطوير وتحديث موقع سنين بنك Senin Bankan التابع لـ«بيتك» تركيا وتحديث موقعه على شبكة الإنترنت، وإصدار تطبيق جديد، يشتمل على «برنامج نجوم» لتعزيز ولاء العملاء، وحاز الموقع جائزة أفضل تصميم في تركيا.

«بيتك كابيتال».. دور ريادي

استمرت مجموعة «بيتك» في المحافظة على دورها الريادي المتقدم كمنظم موثوق به للصكوك سواء للحكومات أو للشركات على المستوى العالمي. ويحتل «بيتك» حاليا المركز السادس عالميا وفقا لمؤشر بلومبيرغ لمصدري الصكوك العالمية. وقامت شركة «بيتك كابيتال» خلال عام 2019 بقيادة عملية ترتيب صكوك للدول والبنوك والشركات. وبدور المدير الرئيسي المشترك وحافظ السجل للحكومة التركية في صفقة إصدار صكوك تبلغ قيمتها 2 مليار دولار أميركي ولحكومة الشارقة في صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار. والمنظم الرئيسي لصفقة إصدار صكوك لأول مرة من قبل شركة الاتصالات السعودية بنحو 3.1 مليارات دولار.

وتولت الشركة قيادة وتنظيم صفقات صكوك لبنك أبوظبي الأول وبنك دبي الإسلامي وبنك الكويت الدولي وبنك الشارقة الإسلامي والاتفاق على صفقة استشارات مالية كبرى بقيمة 6 مليارات ريال سعودي لمشروع عقاري في المملكة العربية السعودية.

وأطلقت شركة «بيتك كابيتال» أيضا صندوق سوق المال وذلك لتزويد المستثمرين بمنتجات استثمارية عالية القيمة ومنخفضة التكلفة بالدينار، ونجحت بإطلاق أول صندوق استثماري عقاري في الكويت (ريت) بحجم 23.6 مليون دينار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى