أخبار عاجلة

لماذا النساء أكثر قدرة على مقاومة | جريدة الأنباء


مع غياب إحصائيات موثوقة عن توزيع الوفيات بفيروس كورونا بين مختلف الأعمار وبين الجنسين، ظهرت نظريات كثيرة غير مدعمة بالأدلة عن الفئات الأكثر تأثرا بتهديد الوباء، فيما يمكن الحصول على فكرة عامة عن هذا الموضوع من البيانات التي تصدرها السلطات الصحية في بعض الدول.

فعلى سبيل المثال، أورد موقع «ذي ديلي ميل» الالكتروني البريطاني احصائية حديثة تفيد بأن متوسط حالات كورونا الحرجة في بريطانيا هو بين الرجال في عمر 60 عاما، فيما أكدت بيانات صينية أن الرجال في متوسط العمر هم اكثر عرضة لخطر الوفاة بكورونا من النساء بالعمر ذاته.

أما في ايطاليا فإن 68% من أكثر من 14 ألف وفاة بالفيروس كانت لرجال، وأوضح الموقع أن ذلك ربما يعود إلى أن الرجال هم أكثر احتمالا من النساء لأن يعانوا من امراض القلب والسكري والمشكلات الرئوية المزمنة، كما ان الرجال هم أكثر ميلا لتناول الكحول والتدخين والبدانة في أواسط العمر، وهناك من ذكر أن من الأسباب أن النساء أكثر اهتماما من الرجال بالنظافة الشخصية وغسيل الأيدي وهو ما يقلل من احتمالات اصابتهن بالعدوى.

ولكن فيليب جولدر، بروفيسور علم المناعة بجامعة أوكسفورد، لا يتفق مع هذه التفسيرات ويعتقد ان الجينات والهورمونات تلعب دورا أكبر مما يلعبه أسلوب الحياة، مشيرا إلى أن استجابة النظام المناعي لدى النساء اكثر هجومية وفعالية مما هي لدى الرجال.

ويضيف جولدر ان ذلك قد يرجع الى كروموزوم X الذي يحمل عدة جينات خاصة بنظام المناعة، ولما كانت المرأة تحمل زوجا من هذا الكروموزوم في حين ان الرجل يحمل واحدا فقط (ومعه كروموزوم Y) فإن النساء يمتلكن ضعف ما لدى الرجل من جينات المناعة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى