أخبار عاجلة

بالفيديو المشتركة ضربات استباقية | جريدة الأنباء


  • الظفيري: العمل متواصل على مدار الـ ٢٤ ساعة للتأكد من التزام المحلات والعمالة
  • المويزري: توجيه 57 إنذاراً لعدة عقارات في محافظة الفروانية لمواجهة زحف العزاب
  • إغلاق 5 محلات تجارية وضبط 8 مخالفين في حملة «المشتركة» على خيطان

كريم طارق

التزاما بتوجيهات مجلس الوزراء، بشأن تكثيف الجولات التفتيشية للتأكد من مدى التزام أصحاب العمل والعمالة بالإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا المستجد، تواصل اللجنة المشتركة التابعة للمجلس والمشكلة بقراره منذ عام 1994، حملاتها المباغتة والمستمرة في مختلف محافظات الكويت.

وتسعى اللجنة من خلال حملاتها خلال هذه الظروف الاستثنائية إلى تسجيل الضربات الاستباقية والمتلاحقة عبر الحملات التفتيشية على أصحاب العمل والعمالة المخالفة لقانوني العمل والإقامة في مختلف مناطق الكويت، بهدف ضبط سوق العمل ووضع حلول فعلية على أرض الواقع من شأنها أن تسهم في معالجة مواطن الخلل في التركيبة السكانية نتيجة وجود العمالة السائبة والمخالفة.

«الأنباء» رافقت أعضاء اللجنة المشتركة خلال إحدى جولاتها على محافظة الفروانية وبالتحديد منطقة خيطان، إذ شنت اللجنة حملة تفتيشية على المحلات والأسواق المتواجدة في المنطقة، للتأكد من مدى التزامها بقرارات الغلق خلال فترة الحظر أو التشغيل الجزئي خلال فترات السماح، لتسفر الحملة عن إغلاق عدد من المحلات، فضلا عن ضبط عدد من العمالة السائبة المخالفة.

8 مخالفين

وعلى هامش الجولة، كشف رئيس فريق تفتيش اللجنة المشتركة لإعادة تنظيم العمالة الوافدة بإدارة تفتيش العمل محمد الظفيري عن إغلاق عدد من المحلات غير المرخصة من قبل بلدية محافظة الفروانية، بالإضافة إلى ضبط 8 أفراد من العمالة السائبة، وذلك لعملهم في مواقع غير محددة لهم أو مسموح العمل بها.

وتابع الظفيري أنه من ضمن المحلات التي تم إغلاقها مخبز يزاول المهنة دون تراخيص، بالإضافة إلى عدد من محلات الخضار والفواكه.

وأضاف أن اللجنة المشتركة مستمرة في أعمالها على مدار 24 ساعة في أوقات السماح والحظر، وذلك تنفيذا لتوصيات مجلس الوزراء لـ «اللجنة المشتركة» بعدم التهاون مع مخالفي القرارات الاحترازية بشأن كورونا.

إغلاق الملف

وفيما يتعلق بالإجراءات المتبعة في حق العمالة المخالفة، أوضح الظفيري أنه يتم إغلاق ملف صاحب العمل برمز 73 والذي يوقف بموجبه جميع إجراءات العمل باستثناء الإلغاء النهائي للسفر، لحين إبعاد العمالة المخالفة، مشيرا إلى أن العمالة المخالفة من حملة إقامة المادة 20 «عمالة منزلية» تتم إحالتهم إلى مباحث شؤون الإقامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم.

غلق إداري

من جانبه، أشار رئيس قسم إزالة المخالفات فرع بلدية محافظة الفروانية م.فهد المويزري إلى أنه وخلال الجولة تم غلق 5 محلات إداريا، وذلك لمخالفتها قرارات بلدية الكويت المتعلقة بالسلامة المهنية وفي مقدمتها ارتداء القفازات والكمام التي تم التنبيه عليها أكثر من مرة مسبقا، بالإضافة إلى التأكد من مدى التزام أصحاب العمل والعمالة بتطبيق قرارات مدير عام بلدية الكويت 703/2020 بخصوص الأنشطة المسموح لها بالعمل وعدم الغلق خلال هذه الفترة الاستثنائية.

تطبيق القوانين

وخلال جولة قسم إزالة المخالفات على منطقة جليب الشيوخ، كشف رئيس فرع بلدية محافظة الفروانية م.فهد المويزري عن غلق منجرتين، وتوجيه إنذار لصاحب العقار (استغلال العقار في غير الغرض الذي صدر على أساسه الترخيص)، مؤكدا ان البلدية والجهات المشاركة لن تدخر جهدا بتطبيق القوانين وعدم التهاون ضد كل من يحاول الالتفاف على القوانين ويعرض حياة المواطنين والمقيمين للخطر.

خط ساخن وزحف العزاب

وأشار م.المويزري إلى أن بلدية الكويت قد خصصت خطا ساخنا لمحاربة ظاهرة زحف العزاب من المناطق التي تم تشديد الحظر عليها في محافظة الفروانية (منطقة جليب الشيوخ)، لافتا إلى أنه تم توجيه 45 إنذارا لعدة عقارات في محافظة الفروانية في هذا الشأن، وذلك من قبل فرع بلدية المحافظة، مشيدا بتضافر الجهود بين المواطنين وموظفي البلدية لرصد اي زحف على المناطق السكنية، حيث ستتم مخالفة أي عقار يقطنه عزاب وسيتم قطع التيار الكهربائي عنه فورا من قبل لجنة العزاب.

الجليب تحت المنظار

ولفت م.المويزري إلى أن عزل منطقة الجليب لا يعني إهمال الجهات المعنية بمتابعة الأوضاع في المنطقة، مشيرا إلى أنه تم الكشف على الأسواق المركزية من خلال حملة نظمها قسم إزالة المخالفات، بتواجد مدير الفرع على الأسواق المركزية في مجمعات جليب الشيوخ، وذلك للتأكد من تطبيق تعميم مدير عام بلدية الكويت 10/2020، حرصا على سلامة الاخوة قاطني منطقة جليب الشيوخ، ومنع اي تزاحم على الاسواق ومكافحة انتشار فيروس كورونا، خاصة في ظل عزل المنطقة، مؤكدا أنه يتم رفع التقارير اليومية للجهات العليا فوريا، في حال وجود اي فوضى او مخالفات يتم رصدها.

وأضاف م.المويزري أنه خلال الحملة تم التنبيه على 23 محلا أيضا بضرورة، الالتزام بالقرار الإداري رقم 710 لسنة 2020 والخاص بإغلاق كل محلات التصليح والصيانة بجميع أنشطتها، فضلا عن متابعة تطبيق مختلف التعاميم الصادرة من قبل البلدية ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكويت لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

التعاون المؤسسي وإزالة المخالفات

بالتزامن مع الجولات التفتيشية للجنة المشتركة، ومن منطلق التعاون المؤسسي وتضافر جهود مؤسسات الدولة، شن قسم إزالة المخالفات فرع بلدية محافظة الفروانية وبتواجد مدير الفرع م.محمد صرخوه، وعدد من أعضاء الإدارة العامة للإطفاء، جولة تفتيشية على الأنشطة التجارية المستحدثة في سراديب العمارات الاستثمارية في منطقة جليب الشيوخ والفروانية، والتي انتقلت من منطقة الضجيج الى المناطق الاستثمارية لاستئناف أعمالها بشكل مخالف، مما يعرض هذه المباني لخطورة الحرائق او الملوثات الصناعية جراء الاعمال التي يقومون بها في هذه السراديب، متجاهلين الشروط الصحية والمهنية وبيئة العمل.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى