أخبار عاجلة

الحربي اكتشاف طريقة جديدة لانتشار | جريدة الأنباء


قالت خبيرة علم الحشرات والاستاذة المساعدة بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي إن الدراسات العلمية أكدت أن بإمكان الفيروس التاجي «كوفيد ـ 19» الانتشار عبر البراز وتعرف هذه الطريقة علميا بـfecal-oral transmission.

ولفتت، وفقا لدراسة سنغافورية حديثة نشرت في المجلة العلمية الطبية الأميركية، إلى أن عينات عديدة أخذت من المغاسل والمرحاض لمصابين في العزل الصحي احتوت على الفيروس.

وكذلك نشرت مجلة نيو إنجلاند الطبية تقريرا بأن رجلا من مقاطعة سنوهوميش في ولاية واشنطن تم تشخيصه في أواخر يناير كان يحمل الفيروس في برازه.

وأوضحت أن هناك بحثا جديدا من مستشفى جامعة صن يات صن في تشوهاى بالصين يشير إلى أن الفيروس التاجي الجديد ينتشر أيضا عن طريق انتقال البراز، وليس فقط عن طريق قطرات الجهاز التنفسي أو الاتصال البيئي، حيث اكتشف أيضا الباحثون في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية جزيئات من الفيروسات في براز مرضى الفيروس التاجي.

وقالت إن ذلك أمر طبيعي فإذا كان اللعاب ملوثا بالفيروس فبإمكان الإنسان أن يبتلعه ويدخل إلى المعدة والأمعاء.

وأضافت أن آلية تكاثر الفيروس مختلفة نوعا ما بين الجهاز التنفسي والهضمي ولكن له قدرة كبيرة على الاتحاد بمستقبلات الخلايا البطانية والكاسية لهذه الأجهزة.

وأوضحت أن المشكلة تكمن في احتمالية انتقال العدوى من البراز الملوث بالفيروس إلى الإنسان السليم، اذ إنه بعد تفشي مرض سارس في هونغ كونغ نشرت دراسة علمية في Journal of Epidemil. Community Health بوجود إصابات بشرية عديدة بكوفيد سارس بسبب تلوث المجاري ونقاط الصرف الصحي.

وأشارت الى أنه وفقا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست أكدت لجنة الصحة الوطنية الصينية أن الفيروس يمكن أن ينتشر من خلال البراز الملوث، كما أشار تقرير حديث نشر في نيويورك بوست في 3 ابريل شدد على الجميع في إحكام غلق المرحاض قبل عملية Flush.

وأوضحت أن هذا الفيروس له طرق عديدة للانتقال مثل البراز، والتي يمكن أن تفسر جزئيا انتقاله القوي وهذا قد يفسر كيفية انتشاره من مدينته الأصلية ووهان إلى دول العالم في غضون بضعة أشهر فقط.

لافته الى ان الباحثين يعتقدون أن الفيروس التاجي الجديد قفز من الخفافيش إلى حيوان آخر قبل إصابة البشر عبر البراز أيضا.

لذلك أوصي المواطنين والمقيمين بغسل اليد باستمرار وتنظيف المشتروات الزراعية مثل الخضراوات والفواكه قبل استخدامها والحرص على غسلها بالماء والصابون الخاص بها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى