أخبار عاجلة

التعليم عن بعد لا اختبارات وفترة | جريدة الأنباء


  • «التربية»: لا اختبار لطالب «التعليم عن بعد» وسيدخل فترة تعليمية مكثفة لمدة أسبوعين في أغسطس
  • تأجيل سداد كل الأقساط من الرسوم الدراسية – الحالية والمتأخرة – إلى حين انتهاء العام الدراسي

عبدالعزيز الفضلي

كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الأنباء» انه لن يكون هناك اختبار للطالب الذي يختار نظام التعليم عن بعد، مشيرة الى انه سيدخل في فترة تعليمية مكثفة لمدة اسبوعين في بداية شهر اغسطس المقبل، ومن ثم يقدم له اختبار نهاية العام الدراسي.

وأوضحت المصادر انه في كل الحالات لن يتسلم الطالب شهادته ما لم يدفع الرسوم الدراسية المؤجلة، متمنية من الجميع الالتزام بما جاء في بيان الوزارة.

وكان وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي قد ترأس صباح امس اجتماعا لمجلس الوكلاء، تم خلاله بحث آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر بالموافقة على متابعة العام الدراسي الحالي 2019-2020 من خلال التعليم الالكتروني.

وأصدرت «التربية» بيانا بهذا الشأن قالت فيه انه انطلاقا من قرار مجلس الوزراء المتخذ بجلسته المنعقدة في 1 ابريل الجاري بشأن تكليف وزير التربية ووزير التعليم العالي باتخاذ الإجراءات اللازمة لإتاحة الفرصة لمتابعة العام الدراسي 2019/2020 من خلال – التعليم عن بعد – بصورة اختيارية بناء على رغبة أولياء الامور ومن يتعهد بهذا الشأن، فإن وزارة التربية تقوم في إطار استكمال خطتها المتعلقة بالتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد في التعليم الحكومي، وذلك وفق خطتها التي تم تحديدها ورسم إطارها في بداية شهر مارس 2020.

كما أن العمل جار على قدم وساق للانتهاء من المرحلة الثانية من الخطة التشغيلية للتعليم الالكتروني في التعليم العام، بإطلاق القناة التربوية ونماذج الدروس والأنشطة التفاعلية وبنوك الاسئلة والجوانب الإثرائية المساندة للعملية التعليمية.

وفي سبيل الحرص الواجب على أبنائنا الطلاب، فقد أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي توجيهاته لاعتماد الضوابط والمعايير في سبيل اعتماد منصات التعليم الالكتروني عبر وسائل التعليم عن بعد لاستكمال العام الدراسي 2019/2020 في المدارس الاجنبية.

وعلى ذلك قد صدر القرار الوزاري رقم (60 لسنة 2020) بالسماح للمدارس الخاصة الأجنبية باستكمال العام الدراسي 2019/2020 عبر وسائل التعليم عن بعد – اختياريا لولي الأمر بحيث تضمن المدارس الخاصة الأجنبية حقوق الطلاب الذين لا يرغبون في استكمال دراستهم عن طريق التعليم الالكتروني للعام الدراسي 2019/2020، وذلك لاستكمال العام الدراسي اعتبارا من 4/8/2020 ولمدة تتراوح من رقم (14550/2020) من الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د.عبدالمحسن الحويلة متضمنا ضوابط الخطة الدراسية وآليات التقييم وتنظيم سداد الرسوم الدراسية على النحو التالي:

‏أولا: بالنسبة للخطة الدراسية، تلتزم المدارس الخاصة الاجنبية، بتقديم خطة دراسية لاستكمال العام الدراسي 2019/2020 عبر وسائل التعليم عن بعد، تتضمن ما يلي:

‏‎1 – المحتوى العلمي الذي سوف تقدمه المدرسة لطلابها.

‏‎2 – تحديد جدول زمني للمنصة التعليمية بحسب التقويم المدرسي المعتمد عن العام الدراسي 2019/2020.

‏‎3 – آليات ووسائل ترجمة الخطة الدراسية الكترونيا من حيث بيان وسيلة التواصل مع الطالب.

‏‎4 – آليات ووسائل وضمانات تفاعل الطالب مع معلميه، وكيفية تنظيم اليوم الدراسي بما يضمن جدولة اعمال الطالب اليومية أو الاسبوعية.

‏‎5 – النظام الأساسي الذي تعتمد عليه المدرسة لضمان متابعة الطالب وتحقيق رقابة فاعله على أدائه.

‏‎6 – بيان آليات ووسائل تقييم الطلاب في نظام التعليم الالكتروني عبر وسائل التعليم عن بعد – وفقا لما نظمه البند خامسا من هذا القرار – وبيان مدى توافقها مع آليات التقييم المعتمدة في كل مدرسة بحسب نظامها التعليمي.

‏‎7 – التقويم المدرسي للعام الدراسي 2020/2021، مع مراعاة أن يكون التاريخ المحدد لبدايته تاليا لانتهاء الفترة المحددة لاستكمال العام الدراسي 2019/2020 اعتبارا من 4/8/2020 للطلاب الذين لا يرغبون في استكمال العام الدراسي من خلال التعليم عن بعد.

‏‎ثانيا: نظام التقييم وضوابطه، قررت الوزارة أن تكون وسائل وآليات تقييم الطلاب في نظام التعليم الالكتروني قائمة على أساس التالي:

‏‎1 – تفاعل الطالب مع معلميه وتواصله معهم.

‏‎2 – نسبة حضور الطالب ومشاركته.

‏‎3 – الواجبات التي يكلف بها الطالب ودقة إنجازها في ضوء المهارات الأساسية التي اكتسبها خلال فترة التقييم، مع مراعاة توفير حدود زمنية مناسبة لإنجازها.

‏‎4 – نتائج البحث والتدريب الذي يقدم من الطالب والمرتبط بالمهارات اللازم اكتسابها خلال فترة التقييم.

ثالثا: بالنسبة للرسوم الدراسية للعام الدراسي، تضمنت الضوابط والقواعد التي حددتها الوزارة للعام الدراسي 2019/2020 شرطا يقضي بعدم تحصيل اية رسوم نظير استخدام الطالب لخدمات التعليم عن بعد، كما قررت تأجيل سداد كل الأقساط من الرسوم الدراسية – الحاليــــة والمتأخرة – إلى حين انتهاء العام الدراسي 2019/2020 وتسلم الطالب لشهادته الدراسية عن العام الدراسي سواء كانت متابعة الطالب للعام الدراسي 2019/2020 عبر وسائل التعليم عن بعد أو بعد انتهاء الفترة المحددة لاستكمال العام الدراسي بحسب الأحوال.‏





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى