أخبار عاجلة

المؤتمر الصحفي عن الإجراءات الحكومية



مع تقديرنا واحترامنا للناطق الرسمي للحكومة الممثلة في مجلس الوزراء الموقر بالتحدث عن القرارات التي يصدرها مجلس الوزراء الموقر ومع إشادتنا بالرقي في المتحدث الرسمي بهدوئه بالحديث وسعة أفقه وثقافته الإعلامية وهو فعلاً الرجل المناسب في المكان المناسب كناطق رسمي للحكومة .
ونحن هنا نتحدث بالملاحظات وليس بالنقد ونحن نتابع المؤتمرات الصحفية التي يعقدها خاصة المؤتمر الصحفي الأخير بالأون لاين وليس بالحضور الشخصي بالتحدث لممثلي الصحافة المحلية وبتواجد من يمثل وزارة الإعلام ووكالة الأنباء الكويتية “كونا” .
إن ملاحظاتنا أولاً أن تعطي الفرصة بتوجيه الأسئلة لجميع ممثلي الصحافة المحلية ولا ينتهي المؤتمر الصحفي إلا بعد أن يقدم جميع ممثلي الصحافة المحلية أسئلتهم على أن يسمح لكل واحد منهم بتقديم سؤال واحد بذكر الاسم واسم الصحيفة مع تقديم السؤال ويستحسن أن تكون الأسئلة مكتوبة بالورقة وتقدم إلى الناطق الرسمي خاصة إذا كان المؤتمر الصحفي على الهواء مباشرة .
وأما إذا لم يكن المؤتمر الصحفي علي الهواء مباشرة فلا مانع أن تقدم الأسئلة بالحديث المباشر بتوجيه السؤال للناطق الرسمي ورأينا في ذلك ربما تكون هناك أسئلة محرجة وربما مثيرة وتحرج الناطق الرسمي بالإجابة عنها .
وثانياً ألا ينتهي المؤتمر الصحفي إلا بعد أن يتحدث جميع ممثلي الصحافة المحلية لأن كل واحد لديه أسئلة معدة مسبقاً وحضر المؤتمر الصحفي لكي يسأل وليس لمجرد الحضور وحتى تكون هناك فرصة بتقديم الأسئلة لجميع الصحفيين الحاضرين في المؤتمر الصحفي بدون استثناء .
ويبقى ثالثاً وهو المهم أنه لا نرى داعي أن يحضر المؤتمر الصحفي ممثلين عن وزارة الإعلام ووكالة الأنباء الكويتية “كونا” لأن بحضورهم يمثلون جهات رسمية بالإعلام الرسمي وليس بالإعلام الخاص للمجلات والصحف وأنه في رأينا لا يصح أن يقدموا الأسئلة للناطق الرسمي للحكومة وهم جهة إعلامية رسمية يمثلون الإعلام الرسمي للدولة وإنما على الناطق الرسمي هو الذي يعطيهم الأخبار الرسمية والقرارات التي يصدرها مجلس الوزراء الموقر لتبثها وكالة الأنباء الكويتية “كونا” ووزارة الإعلام ممثلة بتلفزيون الكويت وإذاعة الكويت الرسميين .
قبل الختام :
هذا هو رأينا طرحناه عن المؤتمر الصحفي ومثل ما قلنا في البداية مجرد ملاحظات وليس نقداً آملين أن يتقبل الناطق الرسمي للحكومة ملاحظاتنا الذي نكن له كل التقدير والاحترام أن نسمع رأيه عن ملاحظاتنا لأننا جميعاً نعيش في هذه الأيام في قارب واحد يجمعنا حسنا الوطني بالوقوف مع حكومتنا الرشيدة والمسئولين في هذا البلد الغالي .
إن حضور ممثلي وزارة الإعلام بالتلفزيون والإذاعة ووكالة الأنباء الكويتية “كونا” في المؤتمرات الصحفية تكون ضرورية إذا كانت المؤتمرات الصحفية غير رسمية من المسؤولين في الدولة في مختلف المناسبات التي تعقد لها المؤتمر الصحفي وفي هذه الحالة يمكن حضور وكالة الأنباء الكويتية “كونا” والتلفزيون والإذاعة لأن حضورهم ضروري ويحق لهم أن يوجهوا الأسئلة للذي يعقد المؤتمر كأخبار عامة تختلف عن أسئلة الصحفيين الذين يمثلون سواء الصحافة المحلية أو الخارجية بما في ذلك وكالات الأنباء العربية والأجنبية أو الاكتفاء بنقل ما يُطرح في المؤتمر الصحفي بالأخبار والصور الفوتوغرافية والفيديو وهذا معمول به في جميع المؤتمرات الصحفية التي تعقد بحضور الإعلاميين الصحفيين بنقل ما يدور في المؤتمر الصحفي .
وهذا رأينا نطرحه بناء على ملاحظاتنا على المؤتمرات الصحفية التي نتابعها أحياناً ولذلك ننقل هنا وجهة نظرنا عن ما يدور بالمؤتمرات الصحفية بصورة عامة .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى