أخبار عاجلة

تركيا ارتفاع وفيات كورونا إلى والإصابات تتجاوز ألف



أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم الجمعة تسجيل 69 حالة وفاة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ليرتفع عدد الوفيات الى 425 حالة في 56 مدينة فيما ارتفعت الاصابات إلى 20921 حالة. وقال قوجة في مؤتمر صحفي أنه تم تسجيل 2786 اصابة جديدة مؤكدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية ليرتفع اجمالي عدد الاصابات بالبلاد الى 20921 حالة منها 12231 في اسطنبول و1105 في (ازمير) و860 في أنقرة و601 في (قونيا) و500 حالة في (قوجة ايلي).

وأضاف ان 484 مصابا تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفيات في حين يرقد 1251 مريضا في وحدات العناية المركزة بينهم 867 مريضا يستخدمون أجهزة تنفس موضحا ان المختبرات الطبية أجرت 16160 تحليل للكشف عن الفيروس ليرتفع عدد التحاليل إلى أكثر من 140 ألف تحليل.

وأوضح ان عدد الوفيات لمن تجاوز 50 عاما يزداد تدريجيا ومعدل الرجال أكثر من النساء في حين ان نسبة 7ر78 بالمئة ممن فقدوا حياتهم بسبب الفيروس أعمارهم فوق الستين مؤكدا ان اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة كورونا قررت اتخاذ اجراءات أكثر صرامة لتقييد الحركة في المناطق التي يشكل الفيروس خطرا عليها.

وعلى الصعيد ذاته دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم إلى استجابة عالمية من أجل مواجهة فيروس كورونا معتبرا ان التكلفة الاقتصادية لتفشي الفيروس “مخيفة”.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن جاويش أوغلو قوله في تصريح صحفي انه من المتوقع كذلك ان يكون للفيروس آثار على الحكومات في جميع أنحاء العالم على المدى الطويل.

وأشار إلى وفاة 124 مواطنا تركيا بفيروس كورونا خارج البلاد كاشفا عن ان بلاده قامت باجلاء أكثر من 20 ألف مواطن من 50 دولة واخضاعهم لحجر صحي لمدة 14 يوما. وبدوره أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك اليوم ان شركة تركية ستسلم أول جهاز تنفس محلي الصنع بعد منتصف أبريل الجاري.

وأوضح ورانك نقلا عن وكالة (أناضول) ان أكثر من 100 مهندسا يمثلون شركات تركية تعمل في مجال التقنية العالية والقطاع الصحي يعملون على انتاج الجهاز وفقا للمعايير الدولية معتبرا ان “الجهاز سيسهم بشكل حاسم في علاج الفيروس”.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى