أخبار عاجلة

بالفيديو جمال الجلاوي لـ الأنباء كل | جريدة الأنباء


  • كمية بضائع يناير وفبراير ومارس في ازدياد ونحن في أمان
  • حركة الموانئ والشحن الجوي والبري تسير بشكل طبيعي

دلال العياف

أماطت أزمة «كورونا» التي ضربت العالم والكويت عن جنود مجهولين، واصلوا العمل ليل نهار في الخطوط الأمامية، متحدين كل خطر، وساهرين على تأمين المخزون الاستراتيجي من جميع السلع والبضائع والمواد الغذائية وغيرها لأهل الكويت والمقيمين على أرضها.

وضمن هؤلاء الجنود يقف رجال الجمارك وقفة رجل واحد، متعاضدين متساندين في تسريع وتعجيل وتأمين هذه البضائع والسلع بحيث تدخل السوق الكويتي في أسرع وقت وتزيل عن قلوب أهلنا كل خوف وهلع.

«الأنباء» جالت في الإدارة ورصدت جهودهم وجسدت أعمالهم في هذه الأزمة، والتقت المدير العام المستشار جمال الجلاوي الذي يقف على كل صغيرة وكبيرة ويعمل بكل جهد لتكون الإدارة عامل دفع في مواجهة الأزمة.

وقال المستشار الجلاوي لـ «الأنباء»: نود أن نركز على نقطة جهتهم وهى أن كل حدث يستجد علينا لابد ان يحدث هلع وخصوصا هذا الحدث الهلع فيه كان بتصاعد وعلى مراحل والشعب لم يأخذوه بالبداية على محمل الجد، ولكن بعد ما أثير في أوروبا وفي الصين وأميركا بدأ الهلع لديهم، لكن مثلما دائما مركز التواصل الإعلامي الحكومي بقيادة أخينا طارق المزرم يناشد ويكرر ويقول (يا جماعة الخير المعلومة يجب ان تؤخذ من مصدرها سواء الحكومي الصحيح والإشاعة لا تفيد يا مواطن بل تخسرك وترعب وتبرك أولادك وأسرتك فقط)، ونحن كإدارة عامة للجمارك نملك إحصائيات دقيقة لكل سلعة، ونحن من يزود الجهات المعنية وعلى رأسهم وزارة التجارة يوميا بالكميات التي دخلت والشركة المستوردة.

وأضاف الجلاوي: بالاطلاع على الإحصائية الواردة في شهر يناير وفبراير ومارس 2020 مقارنة بعام 2018-2019 كمية البضائع سواء الغذائية الأساسية وغير الأساسية والأدوية والمستلزمات الطبية وهي في ازدياد فلا تحاتون ويجب ان يكون لدينا وعي بمجرد ان نرى أرفف الجمعيات ممتلئة ونحن في أمان بعكس باقي الدول ورئيس الحكومة ووزراؤه ينوهون دائما وبشكل دوري بأن المخزون الاستراتيجي جيد جدا وهي حقيقة، وحركة البضائع من خلال الموانئ والشحن الجوي والبري تسير بشكل طبيعي وفق التعليمات الطبية.

واختتم المستشار جمال الجلاوي بمناشدة أهل الكويت ومن يعيش على أرضها بألا يهلعوا وان الأمور بخير وكل شيء يسير على ما يرام وكل ما يحتاجه الشعب موجود وبوفرة، سائلا المولى عز وجل بأن يحفظ الكويت وأهلها من كل مكروه.

فريق طوارئ جمركي

منذ بدء أزمة كورونا ترأس مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي عدة اجتماعات لفريق عمل الطوارئ الجمركي الذي ضم عددا من قيادات الجمارك وذلك لمتابعة تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بانتظام العمل في الجهات ذات الأعمال الضرورية والاطلاع على آخر المستجدات والإجراءات المتخذة في المنافذ بشأن تطبيق القرارات والتعاميم الصادرة من الجهات الرسمية في الدولة، مع التأكيد على تسهيل وتسريع كل الإجراءات الجمركية لتسيير حركة الشحن في جميع المنافذ والمراكز الجمركية مع تفعيل انجاز المعاملات والتوثيق الجمركي وفق النظام الآلي لضمان سرعة التخليص الجمركي.

الدور المؤثر

تلعب الإدارة العامة للجمارك دورا أساسيا خلال أزمة «فيروس كورونا»، حيث العمل مستمر في جميع الإدارات الجمركية لتسهيل عملية تدفق البضائع والسلع وتوفير الإفراجات الجمركية.

وجاء قرار استمرار العمل بالنظر الى دور الجمارك المؤثر في تيسير تدفق البضائع الواردة والإشراف على التخليص الجمركي لضمان إمداد الأسواق بجميع السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية.

ومن أجل ذلك، تم تفعيل خطط الطوارئ المعدة سابقا، وتمت مخاطبة جهات الدولة لفتح سبل التواصل لضمان انسيابية العمل وتدفق البضائع الى الكويت والحصول على الموافقات المتعلقة بالإفراجات الجمركية.

وتحرص الإدارة العامة للجمارك على ان يكون استقبال المراجعين للضرورة القصوى، كما تحرص على المضي في تزويد رجال الجمارك بمعدات الوقاية من فيروس «كورونا المستجد» والاستمرار في تعقيم مراكز العمل الجمركية.

إمدادات المواد الغذائية مستمرة

طمأنت الإدارة العامة للجمارك ومؤسسة الموانئ عدة مرات أن حركة الملاحة البحرية في ميناءي الشويخ والشعيبة تسير بصورة طبيعية وأن إجراءات التخليص الجمركي على البضائع تسير بشكلها الطبيعي وبوجود جهات الإفراج في الموانئ.

وأكدت الجهتان ان امدادات السوق المحلي بكل السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية التي يحتاج اليها المستوردة عن طريق الموانئ الكويتية تورد دون تأخير، كما أهابت الجهتان بالمواطنين والمقيمين الى عدم القلق لاسيما ان السلع والمواد الأساسية والغذائية تصل الى الكويت على مدار الساعة وبعدم الانجراف وراء الشائعات واستقاء المعلومات والأخبار الصحيحة من مصادرها الرسمية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى