أخبار عاجلة

بالفيديو الفوزان لـ الأنباء إجلاء | جريدة الأنباء


  • الطاهر: متواجدون على مدار الساعة لإنهاء إجراءات طائرات الشحن والعسكرية
  • الراجحي: ننسق مع باقي الجهات العليا في الدولة لإجلاء المواطنين في الخارج
  • سالم الملا: هناك رحلات إجلاء للإخوة الوافدين وانتقالهم إلى دولهم

ثامر السليم

يعتبر العاملون في مجال الطيران المدني جنودا مجهولين في كثير من المطارات حول العالم.. وموظفو إدارة الطيران المدني في الكويت جنود مجهولون يبذلون جهودا جبارة، ولا تقل أهميتهم عن غيرهم ممن يقف في الصفوف الأولى لمحاربة فيروس كورونا المستجد، حيث يتم الاعتماد عليهم كليا في عودة المواطنين المسافرين خارج البلاد عبر إجلائهم، وكذلك أبناؤنا الدارسون في الخارج وممن تعثر علاجهم بالخارج بالإضافة الى غيرهم من العسكريين ممن كانوا في دورات خارجية بالإضافة الى إجلاء الوافدين من الكويت الى بلادهم.

الأمر لم يقف عند هذا الحد بل كذلك لتنسيق وترتيب واستقبال الرحلات الجوية المخصصة للشحن لجلب المستلزمات الطبية والأدوية والأغذية والأطعمة المختلفة وغيرها العديد.

فموظفو الطيران المدني هم الأبطال البواسل الذين يتابعون حركة الطيران على مدار الساعة، وبالرغم من العطلة الرسمية التي أقرها مجلس الوزراء لعموم الدولة والتي من المفترض أن يكون موظفو الطيران المدني بين أهليهم وأولادهم كغيرهم من العاملين بالجهات الحكومية، إلا انهم أبوا إلا أن يكونوا في خدمة الكويت وأهلها وأن سعادتهم تكمن في خدمة الجميع من أجل مواجهة هذه الغمة والخروج من هذه الأزمة.

«الأنباء» زارت والتقت عددا من القياديين والعاملين في الطيران المدني بمقر الإدارة العامة للطيران المدني واطلعت على سير العمل، فكانت التفاصيل كما في السطور التالية:

في هذا الصدد، أكد المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م.يوسف الفوزان أن الإدارة العامة للطيران المدني قامت بترتيب كل الإجراءات فيما يتعلق بخطة إجلاء إخواننا المقيمين من الراغبين بالسفر الى ذويهم والى وصولهم لبلدانهم معززين ومكرمين، حيث تم الإقرار لعقد 7 رحلات أسبوعية الى جمهورية مصر العربية، مشيرا الى ان السفر ليس اجبارا لهم بل هو رغبة لمن يرغب بذلك وأبوابنا مفتوحة لهم ونتمنى لهم رحلة سعيدة وآمنة.

وأشار الى ان الإدارة العامة للطيران المدني تعمل ليلا ونهارا على قدم وساق من جميع العاملين لتجهيز الرحلات من الكويت الى جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع الاخوة في وزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك ووزارة الصحة الذين يشرفون على عملية التجهيزات وهم يعملون كالفريق الواحد، مثمنا لوزيرة الشؤون مريم العقيل تواجدها خلال تجهيز الطائرة السابقة ومتابعتها شخصيا ولتتأكد من تعاملهم بأحسن معاملة وان يصلوا الى بلادهم بالسلامة.

ولفت الى ان هناك متابعة يومية وعلى مدار الساعة من قبل رئيس الادارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود الصباح وحضوره شخصيا لمواقع بوابات السفر للتأكد على ان الأمور على ما يرام وبحسب ما وضع في الخطة، مبينا ان الشحن الجوي يعمل على مدار الساعة ولم يتوقف وكما كان في السابق.

6 رحلات جوية

وبيّن انه صدر قرار بإجلاء الكويتيين عبر 6 رحلات جوية اليوم الاربعاء موزعة لـ 3 رحلات على الخطوط الجوية الكويتية و3 رحلات على متن خطوط الجزيرة من البحرين والإمارات لإجلاء 1427 مواطنا كويتيا، مبينا أن الرحلات لإجلاء الكويتيين تتم على قدم وساق بالتنسيق مع عدد من الجهات في الدولة لتسهيل عملية اجلائهم.

وأشار الى ان الإدارة العامة للطيران المدني تعمل بخطة منظمة لاجلاء الكويتيين المسافرين في الخارج وارجاعهم الى ارض الوطن لترتيب الأوضاع ويتلقون الإجراءات الطبية الصحيحة.

واكد ان الرحلات المغادرة للوافدين في الساعة الرابعة عصرا أي قبل دخول وقت الحظر المفروض حيث إنهم سيتواجدون في المطار قبل إقلاع الطائرة بساعتين، لافتا الى ان الرحلات القادمة والتي سيتم اجلاؤهم لن يسمح لهم بالخروج بل سيتم إخضاعهم للحجز المؤسسي لمدة 14 يوما.

طائرات الشحن والعسكرية

من جانبه، قال مراقب النقل الجوي لعمليات الطيران في الإدارة العامة للطيران المدني رائد الطاهر إننا متواجدون على مدار الساعة يوميا من اجل إنهاء إجراءات قبول طائرات الشحن والطائرات العسكرية وإعطاء موافقات لشركات الشحن والقوة الجوية والطائرات العسكرية بكل أنواعها، لافتا الى اننا نقوم بترتيب طائرات الإجلاء من الحكومة للكويتيين في الخارج بالإضافة الى الاجلاء للإخوة المقيمين كما تم الاتفاق مع طيران الشرق الأوسط وشركة مصر للطيران من يوم 25 الى 30 بواقع رحلة يومية.

بدوره، قال مدير إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني عبدالله الراجحي ان الإدارة العامة للطيران المدني تقوم باجتماعات يومية برئاسة رئيس الادارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود وكبار مسؤولي الإدارة العامة للطيران المدني للحد من عملية انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال اصدار التعاميم والقرارات الخاصة للحد من هذا الانتشار، لافتا الى اننا نقوم بمواكبة كافة التطورات الحاصلة في باقي الدول للوقوف على آخر الاستعدادات الخاصة في هذا المجال بالتعاون مع باقي وزارات الدولة وعلى رأسها وزارة الصحة التي تقوم بإجراءات كبيرة في هذا الأمر.

وأشار الى ان هناك تنسيقا مع باقي الجهات العليا في الدولة فيما يتعلق بعملية الاجلاء للمواطنين في الخارج وبإذن الله جار التنسيق من اجل اجلائهم في اسرع وقت وستكون هناك شركات كثيرة متاحة بالإضافة الى السماح لبعض شركات الطيران بإجلاء رعاياها من الكويت، وهذه الشركات من المملكة العربية السعودية والإخوة الأشقاء في لبنان وكذلك من جهورية مصر العربية.

من جهته، قال سالم الملا، من قسم العمليات بقسم المفقودات بالإدارة العامة للطيران المدني، إننا متواجدون في المطار على مدار الساعة كما أن هناك رحلات لإجلاء الإخوة الوافدين وانتقالهم الى دولهم، لافتا الى انه جار التنسيق والاستعداد فيما يتعلق بعودة المواطنين وإجلائهم وذلك عبر تعاونا مع كافة الجهات.

4 قاعات رئيسية لاستقبال وفحص العائدين

أكد المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م.يوسف الفوزان انه سيتم إجلاء الكويتيين من البحرين الى الكويت عبر طائرة الجزيرة والتي ستصل في الساعة 9 صباح اليوم وتضم 170 راكبا، والطائرة الثانية 165 راكبا وستصل الساعة 12 ظهرا فيما ستصل الطائرة الثالثة من الخطوط الجوية الكويتية من ابـوظبي الى الكويت في الساعة 3 عصرا وتحـمل 334 راكبا.

وأشار الفوزان في تصريح خاص لتلفزيون الكويت الى ان كلا من مبنى الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة توجد بهما قاعتان لكل مبنى إحداها للانتظار وأخذ المعلومات والأخرى لإشراف وزارة الصحة وأخذ العينات منهم.

شكراً بومحمد.. وعساكم عالقوة يالطيران المدني

كل الشكر والتقدير للإدارة العامة للطيران المدني وعلى رأسهم المتحدث الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني م.سعد العتيبي (بومحمد) على ما قدمه من تسهيلات لفريق «الأنباء»، ولمدير مكتب رئيس الإدارة العامة للطيران المدني سعود المطيري وعيد الشيتان مدير مكتب المدير العام على تذليل كافة العقبات أمام الجولة.. وعساكم عالقوة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى