أخبار عاجلة

الغانم: عقد جلسة للمجلس يوم الثلاثاء المقبل لإقرار القوانين الطارئة الخاصة بأزمة كورونا

سامح عبدالحفيظ

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن عقد جلسة للمجلس يوم الثلاثاء المقبل لإقرار القوانين الطارئة الخاصة بأزمة كورونا، مؤكدا الالتزام بكل إرشادات واشتراطات وزارة الصحة وتطبيقها على النواب وموظفي الأمانة العامة لمجلس الأمة عند عقد الجلسة.

وقال الغانم في تصريح صحافي بمجلس الأمة انه أحال المشروع بقانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض مواد قانون الصحة إلى اللجنة الصحية، كما أحال الاقتراح بقانون المقدم من النائب صفاء الهاشم ونواب آخرين بالشأن ذاته إلى اللجنة التشريعية.

وأوضح ان جلسة الثلاثاء ستقتصر بعد الاتفاق مع غالبية النواب وأعضاء مكتب المجلس على القوانين الطارئة الخاصة بفيروس كورونا. وأضاف الغانم: «القوانين هي تعديل قانون الصحة، والقانون المتعلق بالشكاوى والطعون والأمور القضائية وما ترتب وسيترتب عليها في حال استمرار العطلة الرسمية».

وبشـــأن الاعتــــــــماد التكميلي، أوضح الغانم: «بــناء على آخر اتصال لي مع الإخوة في الحكومة ولجنة الميزانيات في المجلس فلن يقدم طلب اعتماد تكميلي في هذه الجلسة وسيكتفى بزيادة المبالغ المخصصة في الميزانية الجديدة».

واستطرد الغانم قائلا: «ستتبع كل اشتراطات وزارة الصحة، وموظفو الأمانة العامة كما قلت بالسابق في رقابنا وسيكون أقل عدد ممكن في الجلسة وسنحاول أن نختصر الوقت قدر الإمكان».

وذكر الغانم انه سيتم يوم الأحد من الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى الساعة الثانية فحص من سيحضر الجلسة، متمنيا من النواب التواجد حتى يكونوا قدوة للآخرين بعدم التواجد في أماكن التجمعات إلا بعد أخذ كل الاحتياطات.

وبين الغانم: «تسلمنا كل إرشادات وزارة الصحة وسنـــقوم بتطــبيقها، والموضوع ليس خوفا على النواب دون غيرهم، وإنما هو اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية أسوة بكل قطاعات الدولة وحماية لموظفي وموظفات الأمانة العامة لمجلس الأمة التي هي في رقابنا».

وأعرب الغانم عن أمله في أن تقر القوانين الضرورية والطارئة واللازمة في جلسة يوم الثلاثاء، مضيفا: «بعد ذلك تقيم الأمور إذا كانت هناك قوانين طارئة تحتاج لجلسات فبالتأكيد سنعقدها، وإذا لم يكن هناك داع فسنستمر في مرحلة التقييم».

ووصــــف الغــانـــم الاجتماعات المصغرة التي حضرها مجموعة من النواب وآخرون كانوا على تواصل بالمفيدة والمثمرة، مبينا ان الكثير من الاقتراحات التي وجهها النواب انعكست في اجتماعات مجلس الوزراء.

وفي ختام تصريحه، قال الغانم: «نأمل أن يستمر هذا التعاون الإيجابي بين السلطتين وكل السلطات لنتجاوز هذا التحدي وننتصر على هذا الوباء».

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى