أخبار عاجلة

بالفيديو منع الشيشة يدخل حيز | جريدة الأنباء


  • 6 مخالفات لمقاهٍ مخالفة و٥ متعلقة بعدم ارتداء الكمامات والقفازات.. و14 عاملاً منزلياً إلى الإبعاد
  • الجافور: تعاون «المشتركة» لتطبيق مختلف القرارات الاحترازية المتعلقة بسلامة وصحة المواطن

كريم طارق

مع بدء تطبيق قرار منع الشيشة في مقاهي ومطاعم الكويت كإجراء احترازي ضمن خطة وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا، أصبحت المقاهي خاوية من مرتاديها واكتفت بتواجد العاملين بها وبعض أصحابها الذين أعربوا عن خسائرهم الاقتصادية وعدم قدرتهم على دفع الإيجار على الرغم من صحة القرار وتأييدهم له.

أما الجهات المختصة وفي مقدمتها البلدية فقد باشرت مهامها الفعلية في التفتيش على المقاهي المخالفة لقرار المنع، وذلك فور تسلمها كتاب وزارة الصحة، لتبدأ جولاتها التفتيشية على المقاهي في مختلف محافظات الكويت، ومن ضمنها العاصمة، حيث رافقت «الأنباء» فريق طوارئ بلدية محافظة العاصمة برفقة اللجنة المشتركة خلال جولتهم على عدد من مقاهي المحافظة للتأكد من الالتزام بتطبيق القرار، بالإضافة إلى التزام العاملين بالزي الرسمي والكمامات والقفازات خلال العمل.

مخالفات بالجملة

انطلقت الجولة في ساعات متأخرة من مساء أمس الأول، وتم التفتيش على أكثر من 25 مقهى في العاصمة، لتسفر عن تحرير 11 محضر ضبط، من بينها 6 محاضر تشغيل المحل على نحو يهدد بخطر دائم على صحة وسلامة الجمهور، بالإضافة إلى 5 محاضر عدم التقيد بالزي وتزويد العمال بالزي المقرر من قبل البلدية والكمامات والقفازات، فضلا عن ضبط 14 عاملا مخالفا من حملة اقامة المادة 20 غير المسموح لهم بالعمل في القطاع الأهلي.

وفي هذا السياق، أكد رئيس فريق طوارئ بلدية العاصمة زيد العنزي أن الجولة جاءت التزاما بكتاب وزارة الصحة بضرورة الزام أصحاب المقاهي بعدم تقديم الشيشة للزبائن، للحد من انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أن الحملة تأتي برفقة اللجنة المشتركة ممثلة في الهيئة العامة للقوى العاملة، ومباحث الهجرة ووزارة التجارة، وتستهدف المقاهي غير الملتزمة، فضلا عن قيام الجهات المشاركة في الحملة بإجراءاتها المتبعة.

وفيما يتعلق بالإجراءات المتبعة تجاه المقاهي المخالفة، قال العنزي: سيتم تحرير محضر ضبط وفق القرار الوزاري 87/2015 بشأن لائحة المحلات العامة المغلقة للراحة والمضرة بالصحة، مبينا ان مادة العقوبات نصت على أن الغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على 1000 دينار ضد المقاهي التي خالفت القرار وقدمت الشيشة للزبائن، لافتا إلى أن طوارئ بلدية العاصمة ستقوم برفع أمر غلق كتابي إلى الإدارة العلية في البلدية لإغلاق تلك المقاهي التي لا تلتزم بقرارات وتعليمات وزارة الصحة.

إبعاد المخالفين

بدوره، قال نائب مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع الحماية ورئيس اللجنة المشتركة د.مبارك الجافور إن دور اللجنة ومفتشي «القوى العاملة» تمثل في تقديم الدعم لبلدية العاصمة، فضلا عن القيام بدورها في ضبط العمالة المخالفة لقانوني العمل والإقامة، لافتا إلى أن العمالة المخالفة التي تم ضبطها تم تسليمها إلى مباحث الإقامات تمهيدا لإبعادهم وذلك كونهم من العمالة المنزلية.

وأضاف الجافور أن أعضاء اللجنة مستمرة في حملاتها المختلفة، بالتعاون من الجهات المعنية لتطبيق مختلف القرارات الاحترازية المتعلقة بسلامة وصحة المواطن، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم كل الدعم اللازم في مثل هذه الحملات.

مخالفات تجارية

من جانبه، قال مفتش وزارة التجارة محمد المطيري إن الحملة التفتيشية أسفرت عن ضبط عدد من المخالفات التجارية أيضا والمتمثلة في عدم وجود لوحات تحذيرية تبين مخاطر تناول مشروبات الطاقة، وعدم وجود لائحة الأسعار ولائحة بمصادر اللحوم المستخدمة في تلك المقاهي، لافتا إلى أن مفتشي وزارة التجارة قاموا بتحرير محاضر ضبط تمهيدا لتحويلها إلى المباحث التجارية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي المقابل، أعرب عدد من أصحاب المقاهي عن التزامهم بقرار وزارة الصحة المتمثل في منع الشيشة، لافتين إلى انتشار فيروس كورنا سبب لهم الكثير من الخسائر المادية نظرا لغياب الزبائن كون الشيشة هي الخدمة الأولى التي يبحث عنها رواد المقاهي، مشيرين إلى أن الخسائر اليومية ستدفع البعض إلى دفع إيجار المقهى ورواتب العمال من جيوبهم.

إغلاق الأبواب

خلال الجولة تم ضبط إحدى المقاهي المخالفة التي تعمدت إغلاق أبوابها على زبائنها من الداخل لتقديم الشيشة لهم، وعدم تمكين رجال التفتيش من ضبطهم، إلا أن المفتشين قاموا بضبط أحد العمال وحجزه لحين قيام العاملين في الداخل بفتح المقهى، لتكتشف اللجنة قيامهم بتقديم الشيشة للزبائن المعروفين فقط وإغلاق المقهى عليهم.

الشيشة الإلكترونية

لجأ عدد كبير من زبائن المتواجدين في المقاهي إلى استخدام الشيشة والسجائر الالكترونية في مواجهة قرار المنع، وذلك كونها على حد قولها أكثر أمانا ولا تنقل العدوى نظرا لأن استخدامها دائما ما يكون شخصيا.

صالونات غير ملتزمة

خلال الجولة حرر فريق طوارئ العاصمة مخالفة لإحدى صالونات الحلاقة المجاورة للمقهى، وذلك لعدم التزام العاملين به بارتداء الكمامات والقفازات الواقية وفقا لكتاب وزارة الصحة المقدم إلى البلدية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى