أخبار عاجلة

المواشي لا تأثير مباشرا على أعمالنا | جريدة الأنباء


  • السبيعي: طلبت إعفائي من عضوية مجلس الإدارة للتفرغ للمهام الأخرى
  • بودي: الاستحواذ على سفينة نقل أغنام.. وستدخل الخدمة بالربع الثاني

قال الرئيس التنفيذي لشركة نقل وتجارة المواشي أسامة بودي انه لا يوجد أي تأثير مباشر على الشركة وأعمالها من تداعيات كورونا، خصوصا أننا نقوم بتوصيل الذبائح والمنتجات الى العميل مباشرة عبر خدمة التوصيل للمنازل وعبر تطبيق الهاتف الذكي، وتسهيلا لعملائنا فقد قمنا بإضافة منتجات جديدة من اللحوم المجمدة والمبردة والمدخنات الى خدمة التوصيل للمنازل وتطبيق الهاتف، ويتم التوصيل بسياراتنا التي تخضع للتعقيم اليومي وللكشف الروتيني المستمر من قبل فريق الجودة في الشركة.

وأضاف بودي خلال كلمته في الجمعية العمومية العادية التي انعقدت أمس بنسبة حضور 71.78%، أن مخزون الشركة يكفي للفترة المقبلة، وحسب الخطة الموضوعة هناك شحنات متتالية لتوريد الأغنام من الدول المصدرة وبشكل مستمر لتغطية حاجة السوق.

وأشار الى أن هناك إجراءات احترازية وقائية تقوم بها الشركة على الشحنات القادمة حتى قبل فترة أزمة كورونا، حيث تعقم السفينة بمواد خاصة للتخلص من البكتيريا، ويتم ذلك قبل تحميل الماشية الى السفينة، وذلك للحفاظ على الماشية خلال رحلتها من البلد المصدر الى الكويت والتي قد تستغرق 14 يوما أو اكثر، وعند وصول السفن الى الكويت فإنها تخضع للإجراءات عبر الكشف على جميع العاملين على ظهر السفينة من قبل إدارة الصحة الوقائية، كما يتم الكشف على الأغنام من قبل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قبل الإفراج عن الشحنة. كما أنه في الكويت هناك سلسلة إجراءات روتينية يقوم بها فريق الجودة في الشركة لتطبيق أعلى إجراءات الجودة في التصنيع والتخزين والنقل والتوزيع.

وقالت «المواشي» في بيانها الصحافي ان الشركة استطاعت خلال 2019 رفع نسبة أعداد الأغنام المستوردة بنسبة 37% عن الكميات التي تم استيرادها في 2018.

إلى ذلك، وافقت الجمعية العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال ومنها توصية مجلس إدارة الشركة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2019.

وقال بودي إن عام 2019 كانت استثنائية للشركة من حيث الإنجازات التي تمت فيها، حيث تم خلالها تأسيس شركة تابعة بنسبة 100% في جنوب افريقيا، وتم بالفعل استيراد أول شحنة بعدد 56 ألف رأس من ميناء ايست لندن في جنوب افريقيا، وتعتبر هذه أول شحنة أغنام تجارية يتم تصديرها من جنوب افريقيا.

وأضاف بودي ان «المواشي» قد استوردت أيضا شحنة تجريبية من الطلي المرينو من رومانيا، وتم نقلها عبر سفينة الشركة «الشويخ»، وذلك ضمن سعي الشركة الدائم لتحقيق الأمن الغذائي وذلك من خلال تنويع المصادر والمنتجات بما يحقق الاستقرار والتوازن في توفير اللحوم الحمراء على مدار العام. وأضاف بودي أن «المواشي» قامت بتوقيع عقد مع الشركة الكويتية للطيران – كاسكو لتوريد اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة وذلك في يونيو 2019، وذلك لاستخدامها في إعداد الوجبات الغذائية التي تقدم للركاب على الطائرات العاملة بمطار الكويت الدولي، وذلك تتويجا للتعاون الإيجابي بين الشركات الوطنية الرائدة في مجالها. كما وقعت الشركة عقدا مع الشركة الكويتية للتموين لتوفير مفروم البقر ومفروم الغنم في مراكز التموين، بالإضافة الى توقيع عقد مع احدى الجهات الحكومية في مارس 2019 بعد ترسية المناقصة على الشركة لتوريد لحوم ضأن مذبوحة ومبردة بقيمة تتجاوز الـ 4 ملايين دينار ولمدة عامين.

وأوضح بودي انه رغم الظروف الاستثنائية فإن الشركة نجحت أيضا في تنفيذ خطتها التي وضعتها للعام 2019، وحققت أداء تشغيليا إيجابيا، حيث ارتفعت كمية المبيعات الخارجية والمحلية بنسبة 32.6% ويتضح ذلك عند الاطلاع على إجمالي الإيرادات التي تم تحقيقها في 2019، كما ان «المواشي» من خلال خطتها الموضوعة لسنة 2019 مستمرة في تنفيذ اعمال تطوير مزرعة الشركة وأعمال تطوير مصنع الشركة، وتجديد وصيانة اسطولي الشركة البحري والبري حيث تم توقيع عقد استحواذ على سفينة نقل أغنام في نهاية 2019 ومن المتوقع الانتهاء من الإجراءات ودخول السفينة للخدمة خلال الربع الثاني من 2020، كما تم تجديد منافذ البيع للشركة لتواكب احتياجات المستهلكين، وقد عملت الإدارة التنفيذية جاهدة لتحقيق اعلى العوائد الممكنة في ظل هذه الظروف الاستثنائية وبما يعزز مكانة العلامة التجارية لـ«المواشي» ويرفع من قيمتها المادية والمعنوية.

من جانب آخر، عبر بودي عن شكره وتقديره لبدر السبيعي بعد تقديم الأخير بطلب إعفائه من عضوية مجلس الإدارة، قائلا: أفتخر بالعمل مع قامة اقتصادية وإدارية ومالية من الطراز الرفيع مثل بدر السبيعي، تعلمت منه الكثير واستفدت منه الكثير، رجل قيادي محنك من الدرجة الأولى، وربان محترف قاد «المواشي» الى أن أوصلها الى مرسى آمن وثابت لتكمل مسيرتها حسب خارطة طريق واضحة، وقد كان مرجعنا الحاضر دائما عندما نواجه أي تحديات أو مصاعب.

إنجازات كبيرة

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الشركة بدر السبيعي: هناك الكثير من الإنجازات والنشاطات والاعمال والإجراءات الرئيسية التي تم تنفيذها خلال 2019، سواء في مركز الشركة الرئيسي في الكويت أو في فروعها التابعة في الامارات وأستراليا وجنوب افريقيا، حيث ستساهم تلك الإنجازات بقدر كبير وملموس في رفع وتطوير الأداء وتحقيق الاهداف خلال السنوات القادمة وتحقيق الاستراتيجيات التي ستعود حتما بالفائدة المستدامة على المساهمين والعملاء.

وأفاد السبيعي بأنه «من اهم هذه الإنجازات افتتاح مسلخ العاصمة وسوق الماشية المركزي الجديد بمساحة 94 ألف متر مربع في فبراير 2019، وهو يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وقد حصل المسلخ على شهادة اعتماد نظام إدارة الجودة – ايزو بعد افتتاحه بتسعة أشهر فقط مما يؤكد حرص الشركة على تطبيق كل ما يساهم في رفع مستوى جودة العمل لتقديم افضل خدمة للعميل، بالإضافة إلى تأسيس شركة في جنوب افريقيا كمصدر جديد لواردات الشركة من الأغنام الحية.

وأضاف السبيعي ان شركة نقل وتجارة المواشي تواصل تحمل دورها الاستراتيجي والاجتماعي كشركة وطنية، حيث قامت بوضع خطة تهدف الى تعزيز العمل بالمسؤولية الاجتماعية في 2019 والارتباط اكثر مع المجتمع، وتركزت هذه الخطة على ابراز دور الشركة المجتمعي الرائد، حيث شاركت خلال 2019 بتقديم الدعم والرعاية لنحو 14 فعالية أقيمت بواسطة الشباب المبادرين والمؤسسات الوطنية.

وتقدم السبيعي بالشكر الى أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركة على المجهودات الجبارة التي قاموا بها خلال فترة رئاسته لمجلس الإدارة التي امتدت من نهاية 2013، والتي اتخذت خلالها العديد من القرارات التي يأمل أن تكون قد وضعت الشركة في الاتجاه الصحيح بما يحقق فائدة المساهمين من جهة ويخدم الأمن الغذائي الوطني من جهة ثانية.

وأضاف السبيعي أنه قد تقدم بطلب اعفائه من عضوية مجلس الإدارة لحاجته للتفرغ للمهام الأخرى الموكلة إليه، مشيدا في الوقت نفسه بالإدارة التنفيذية التي كانت خير سند لمجلس الإدارة وتنفيذها للمشاريع التي عززت من مركز شركة نقل وتجارة المواشي في السوق.

الإبراهيم: دور مشرف للسبيعي

أعرب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الابراهيم عن شكره وتقديره وعظيم امتنانه لرئيس مجلس الإدارة بدر السبيعي وعضو مجلس الإدارة عدنان الرشدان اللذين انتهت فترة عضويتهما بمجلس الإدارة، مستذكرا الجهود الطيبة التي قام بها السبيعي منذ توليه رئاسة مجلس إدارة الشركة، ودوره الكبير ونجاحه في وضع وتنفيذ الخطة الخمسية 2016-2020 باقتدار وكفاءة كبيرين، مسخرا خبرته الكبيرة لتحقيق أهداف هذه الخطة، كما لا ننسى دوره الكبير في حلحلة ازمة وقف الصادرات الاسترالية، وذلك بإشرافه المباشر وتواصله المستمر مع أعضاء مجلس الإدارة لاطلاعهم بآخر المستجدات، الى جانب تواصله مع جميع المسؤولين المعنيين في الدولة لإيجاد مخرج لهذه الأزمة وظل متابعا لها شخصيا حتى الوصول الى اتفاق مع الجهات الاسترالية واستئناف التصدير الى الكويت، وقد حققت الشركة في فترة رئاسته لمجلس الإدارة الكثير من الإنجازات والمشاريع التي عززت من مركز شركة نقل وتجارة المواشي في السوق المحلي والعالمي.

وأشار الابراهيم الى الإضافات والمساهمات الفاعلة من خلال مشاركة الرشدان ورئاسته للكثير من اللجان الرقابية لمتابعة أعمال الشركة.

وكانت قد حققت شركة نقل وتجارة المواشي أرباحا صافية قدرت بنحو مليون دينار، وقد انخفضت موجودات الشركة 13.5% عن العام الماضي لتصل الى 59 مليون دينار، كما بلغت حقوق المساهمين 40 مليون دينار بارتفاع نسبته 3.3%.

إعادة تشكيل مجلس الإدارة

قررت شركة نقل وتجارة المواشي تعيين أعضاء مجلس إدارة جديد، يضم كلا من:

– سعاد فولاد (بدلا من بدر السبيعي).

– جمال البابطين (بدلا من عدنان الرشدان).

بالإضافة إلى إعادة تعيين كل من: وليد الرومي وهنوف الكهيدان ممثلين للهيئة العامة للاستثمار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى