أخبار عاجلة

الحربي نظفوا هواتفكم يوميا فقد تكون | جريدة الأنباء

قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد في قسم العلوم بـ«التطبيقي» د.جنان الحربي ان منظمة الصحة العالمية صرحت بأن بقاء الفيروس حيا على الأسطح يمكن أن يكون لساعات أو يمتد إلى أيام ما لم يتم تطهيرها بشكل صحيح.

وأضافت: لا يبقى فيروس كورونا المستجد في الهواء ولكنه يستقر على الأسطح المختلفة وفترة بقائه وفعاليته متفاوتة وتعتمد على نوع السطح، وأثبتت الدراسات أن فيروس كورونا يبقى حيا لبضع ساعات على اليد، لذلك يفضل تطهيرها على الأقل مرتين في اليوم بالصابون واستخدام المعقمات بعد ذلك.

واستشهدت بما قاله البروفيسور مايك بار من جامعة ليستر من أن أي سطح ملوث بالسعال أو العطس يمكن أن يكون معديا، وبالإمكان أن تلوث موبايلك بمجرد لمسك لهذا السطح.

وزادت: يوصي المختصون بتنظيف شاشة الموبايل مرتين في اليوم لوقف انتشار الفيروس وتجنب تبادل الموبايلات لمنع العدوى والتقليل من استخدامها لأنها قد تكون اداة لنقل العدوى.

ووفقا لدراسات Dscout، يستخدم الإنسان موبايله يوميا بمعدل 150 دقيقة و76 مرة، ولذلك وصف البروفيسور بيتر هول من جامعة واترو، الهواتف الذكية بأنها «أطباق بتري» التي تحضر لدراسة الميكروبات في المختبرات، وطلب من الناس تنظيف اجهزتهم على الأقل مرتين في اليوم.

وأشارت دراسة أجرتها شركة Deloitte الى ان الجهاز المحمول بإمكانه أن يلتقط المزيد من البكتيريا مع اللمس.

وتوصلت جامعة أريزونا أن الهواتف النقالة تحمل 10 مرات أضعاف البكتيريا الموجودة على مقعد التواليت.

ويرجع ذلك إلى أن المقعد الحمام عادة يتم تنظيفه بشكل متكرر بينما يتم تجاهل الإلكترونيات الشخصية إلى حد كبير.

لذلك مع استمرار انتشار هذا الوباء تنصح منظمة الصحة العالمية عامة الناس بغسل أيديهم وتطهير الأشياء التي تم لمسها بشكل متكرر، ويوصي خبراء الصحة باستخدام مناديل الكحول كأفضل الحلول لدرء أي فيروس وقتله.

ولكن هناك بعض منتجات التنظيف والمواد المطهرة تكون قاسية على شاشات الموبايل، لذلك تنصح صفحات الدعم لكل من Apple و Samsung بوضع غطاء الحماية لمنع خدش شاشة الموبايل ويحرص على تنظيف الجوانب والأزرة باستمرار بالميكروفيبر المبللة بالماء الدافئ والصابون.

ويجب قبل التنظيف التأكد من عدم وصول أي سائل إلى داخل الهاتف وإلغاء توصيل الجهاز بالكهرباء وإيقاف تشغيله وجميع هذه التعليمات موجودة على مواقع شركات الهواتف المحمولة.

وتنصح د.جنان الحربي الآباء بمراقبة أبنائهم وتوصيتهم بعدم إدخال الموبايل إلى دورات المياه والحمامات.

مع انتشار الفيروس حافظ على يديك وتطهيرها وبعد ذلك سيبقى هاتفك نظيفا وفكر دائما كيف تتعامل مع هاتفك وفي المكان الذي ستضعه فيه.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى