أخبار عاجلة

الحكومة للمواطنين لا تسافروا إلا | جريدة الأنباء


مريم بندق – حنان عبدالمعبود  – عبدالكريم العبدالله – رشيد الفعم

حرصا على سلامة وصحة الكويتيين وفي ضوء الإجراءات الدولية المتخذة لمواجهة انتشار ڤيروس كورونا، دعا مجلس الوزراء جميع المواطنين الى عدم السفر خارج البلاد إلا في حالات الضرورة، وذلك تجنبا لتعرضهم الى الإجراءات الاحترازية التي قد تفرضها الدول لدخول المسافرين أو مغادرتهم في أي وقت.

أعلن ذلك، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح عقب تفقده الأوضاع في منتزه الخيران الذي خصص كمحجر صحي للعائدين من إيران.

هذا، وعلمت «الأنباء» من مصادر انه لا نية لفرض حظر تجول في البلاد، حيث لا تستدعي تداعيات انتشار ڤيروس كورونا فرض الحظر، مؤكدة ان 98% من الحالات تتماثل للشفاء، وان النسبة المتبقية إما كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة أو الأطفال.

وكشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن انه تم تجميد إجازات القياديين بصفة عامة، وبصفة خاصة ممثلو وزارات الداخلية والخارجية والصحة والمالية والتجارة المشاركون في فريق العمل المشكل من قبل مجلس الوزراء لتقديم تقرير يومي عن مستجدات ڤيروس كورونا، والذي يرفع الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الذي يتابع بشكل مباشر المستجدات المتعلقة بانتشار ڤيروس كورونا.

وردا على سؤال حول موعد اجتماع مجلس الوزراء المقبل، أجابت المصادر: هناك توجه لعقد اجتماع بعد غد الأحد استعدادا للجلسة البرلمانية الخاصة المقررة الإثنين.

هذا، وبناء على توجيه مجلس الوزراء بتجميد بصمة الحضور والانصراف مؤقتا لموظفي الدولة، أصدر ديوان الخدمة المدنية تعميما بتجميد نظام البصمة اعتبارا من الأحد المقبل حتى
31 الجاري وسط دعوات لتمديد التجميد طوال شهر رمضان المبارك الذي سيكون على الأبواب بعد انتهاء التجميد المؤقت.

وقالت المصادر ان الديوان يعكف على إعداد تعميم بالإجراءات الجديدة، ومن أهمها ضرورة إثبات الحضور والانصراف في كشوف ورقية.

وفي خطوة مسؤولة لافتة، قام وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا بتفقد الحالات المصابة بڤيروس كورونا في مستشفى جابر الأحمد لمتابعة حالتهم الصحية.

كما اجتمع مع الطاقم الطبي والمسؤولين عن الحجر الصحي واطلع على سير الأمور هناك.

وأعربت مصادر صحية عن تخوفها من انتقال ڤيروس كورونا من الأطقم الطبية والهيئات التمريضية التي تتابع المصابين بالمرض في مستشفى جابر أو من حاملي الڤيروس ولم تظهر عليهم الأعراض حتى الآن، مشيرة الى ان فترة احتضان الڤيروس 14 يوما لا تنتقل خلالها العدوى، وعند ظهور الأعراض يبدأ انتقال الڤيروس الى الآخرين.

هذا، وكانت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة والوكيل المساعد لقطاع الخدمات الطبية المساندة بالإنابة د.بثينة المضف قد أعلنت عن رصد 43 حالة إصابة مؤكدة بكورونا من مجموع 1675 مسحة تم أخذها من القادمين من المناطق الموبوءة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى