أخبار عاجلة

سلطان بن حثلين لا عجب أن اختارت | جريدة الأنباء


  • في الاستقلال والتحرير أتذكر أمير القلوب و«أبو التحرير» رحمهما الله
  • أمراء القبائل وقفوا مع الشرعية الكويتية إبّان الاحتلال العراقي
  • السعودية بقيادة «الفهد» لها دور تاريخي لا يُنسى في تحرير الكويت من الاحتلال الصدامي
  • القبيلة جزء أصيل من كيان الوطن وتخضع للنظم والقوانين
  • الاستجوابات حق دستوري لكنها صارت كيدية اليوم ومضيعة للوقت
  • نعم.. الديموقراطية أعلت مكانة الكويت عند البلدان والشعوب
  • العفو الشامل أمر مستحق بيد سمو الأمير ولا يجوز خلط الأوراق فصاحب الرأي السياسي غير الخائن الذي ضُبط بالأسلحة والمتفجرات
  • أتابع باهتمام تحركات سمو رئيس مجلس الوزراء وهو نظيف اليد والسريرة وأثبت قدرة في التعامل مع مختلف القضايا والأحداث
  • أنا مع إنصاف «البدون» حملة إحصاء 1965 وأطالب بتعديل أوضاعهم.. وهم كرة ثلج مرتدة!
  • قمت في حياتي بـ «الجاهيات» ونجحت في 36 داخل الكويت وخارجها
  • أنا مع إشهار الأحزاب فلا ديموقراطية دون أحزاب وأشفق على الكويت منها
  • أُؤيد اتحاد مجلس التعاون الخليجي العربي وأطالب بالكونفيدرالية
  • ظهور مسمى التكفير ليس بالجديد والرد عليهم فكرياً من الكتاب والسّنة

 

حوار: يوسف عبدالرحمن – عبدالهادي العجمي

ليس من اليسير أن تحاور قامة مثل العم: سلطان بن سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن حثلين، فالرجل عرفناه شيخا حكيما محنكا فطنا راعي الفزعات في كل مواقفه وأفعاله، بنى صيتا بعصاميته، متكئا على إرث والده وجده راكان الكبير ـ رحمهما الله ـ سائرا على درب جده أحد أبرز رموز الجزيرة العربية الأسطورة راكان بن حثلين ـ رحمه الله ـ، والعم أبوراكان رمز وشيخ لقبيلة العجمان، انتخب لعضوية مجلس الأمة في عام 1971 وتمت إعادة انتخابه في عام 1975 وسجل مواقف وطنية تشهد له بها مضابط مجلس الأمة خلال الفترة المنصرمة، ولعل أبرزها كان في عام 1975 عندما وقف سلطان بن سلمان بن حثلين ليمثل الكويت في مؤتمر البرلمان الدولي في بريطانيا وألقى كلمة الكويت في مجلس العموم البريطاني التي طالب من خلالها بالتزام إسرائيل توقيع معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

قال الشاعر سعد العجمي:

وصف الصورة

 مرحبا عند شيخ له مقام كبير

من شيوخ هل الوقفة نهار الزحام

لاجل ديوان أبوراكان شيخ وأمير

نفتخر لا حضرنا يا سلاطين يام

والذي يعرف الرجل عن قرب يعي ويعرف كم استطاع بذكائه وحلمه وصبره وشجاعته وكرمه وتلبية «عازات» الناس أن يحل الكثير من «الجاهيات» ليفك رقابا من قضايا القتل ومنها ما لا يقل عن 36 قضية قصاص تمت بفضل حكمته وحنكته وتجربته الواسعة في حل الإشكاليات والقضايا الصعبة والتي يصعب حلها.

العم أبوراكان إذ تحاوره «الأنباء» اليوم تعلم أننا في حضرة شخصية لها صفحات مكتوبة في التاريخ من أعماله وإنجازاته وأقواله وسيرته المرتبطة بقيم النبل والفروسية والشجاعة والكرم والفزعات لتلبية عازات الناس المحتاجين.

واليوم ونحن نحاوره نشعر بكل صفحاته المضيئة التي تجمع شخصيته الفذة تمثل أنموذجا للرجال الأشداء المتفردين في كل شيء في عراقة نسبهم وكرمهم، وهذا يعني اننا أمام شخصية تتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل وحقبة بعد حقبة.

اليوم يطرح العم الشيخ سلطان بن حثلين آراءه وإجاباته عن كل أسئلتنا بعد غياب 3 أعوام عن المشهد، ولكنه أبدا لم يغب عن وطنه الكويت وشعبه وقبيلته وذويه ومحبيه.

لقد أحب العم أبوراكان شعبه وكان على الدوام ناصحا أمينا لولاة الأمر، حاملا هموم ناسه من مختلف شرائح الكويتيين، وهذا ما رسم له صورة نمطية محببة داخل قلوب أبناء شعبه وقبيلته وفي داخل الكويت وخارجها.

قال الشاعر هادي آل مخلص:

سلطان بن سلمان من راس راكان

وراكان تاريخه يبي له دواوين

أسطورة التاريخ في كل زمان

اللي عليه أمجاد يام الى حين

اليوم لقاء «الأنباء» مع فارس قبيلة العجمان وشيخها الذي دائما يقرأ التاريخ ويستلهمه ويصنعه ويكتبه قولا وعملا ومع هذا الكم الكبير من أسئلتنا ندعوكم للوقوف على إجاباته للتأمل فكان هذا الحوار:

وصف الصورة

غبت عن الكويت نحو 3 أعوام 2017، 2018، 2019 وحدثت خلال هذه السنوات الطوال أحداث كثيرة وتطورات عظيمة محليا وخارجيا، ثم عدت الى وطنك وكنا خلال هذه الفترة ننقل لك مشاعر شعبك و«العجمان» على وجه الخصوص، وكنت أشاهد جماهير المواطنين من كل الفئات والشرائح والقبائل والوجهاء وأصحاب الحراك وحتى كثيرا من الوافدين من الجنسيات المختلفة في استقبالك الذي جرى في العقيلة و«سكّرت» شوارعها ومداخلها 15/10/2018 ويومها صرحت بأن استقبال الناس لك هزّك من الأعماق وسجلت شكرك وتقديرك لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد والوزراء والنواب والكويت قاطبة، وقلت: أنذر ما تبقى من عمري للكويت وشعبها.. كيف ترى المشهد الآن بعد طول غياب يا أبا راكان؟

٭ أولا: أحمد الله عز وجل على نعمة الدين وأصلي وأسلم على المبعوث الأمين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين، أحمد الله عز وجل على شفائي مما أصابني واللهم لك الحمد وأنت القائل في قرآننا الكريم (وإذا مرضت فهو يشفين).

وأسجل تقديري لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد وكل المسؤولين في الدولة من وزراء ونواب وأبناء قبيلتي وأسرتي وكل أمراء القبائل وأطيافها وكل المحبين والأحباب الذين توافدوا من داخل وخارج الكويت، لقد غمرني أولو الأمر في بلدي بعظيم محبتهم طوال فترة مرضي وعلاجي، وهذه أمور معنوية تعجل بشفاء أي مريض خاصة الشعب الكويتي الأبي الوفي الأصيل، فما أعظم مكارمهم وأخلاقهم وسأظل طوال حياتي أشعر بعظمة وأخلاقيات هذا الشعب الوفي رجالا ونساء، وأشكر لهم بكثير من الفخر والاعتزاز شهامتهم ومروءتهم وعنوتهم لي وهذه الحفاوة وهذا الحب، الكل والله غمرني بحبهم كبارا وشبابا وصغارا داخل الكويت وخارجها، وإن كانت لي من كلمة فهي السجود لله حمدا وشكرا على هذا التلاحم والتعاضد الذي رأيته من أبناء الشعب وفضلهم هذا في عنقي، وأقول لهم جميعا: بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا، والكويت بلدنا كيان عظيم موحد نعتز جميعا بالانتماء إليه والفخر به.

أمير الإنسانية

كيف يرى الشيخ سلطان بن حثلين مسيرة الكويت في ظل قائدها أمير الإنسانية؟

٭ عرفت سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد يوم مارست العمل النيابي عام 1971، ومنذ ذاك التاريخ وأنا أعرف سموه عن قرب أطال الله في عمره في صحة وعافية وحفظه لنا وللكويت.

والله لا عجب أن اختارته شعوب العالم (أميرا وقائدا ورمزا للإنسانية) لأنه طوال حياته المباركة كان ممارسا للحكمة والخير والمبادرات الإنسانية هنا وهناك مما جعل منه انموذجا إنسانيا فريدا كونه صاحب رؤية شاملة للأمور مما جعله (قائدا مميزا) على مستوى العالم أجمع وجعل الكويت أيضا مركزا للعمل الإنساني العالمي المنظم المؤسسي حضاريا.

نحن محظوظون ومحسودون، دولتنا مستقرة وقائدنا رمز للإنسانية اليوم.

واليوم الكويت في عهده المجيد صفحات من دولة قائمة تحكم بالحكم الرشيد المتمسك بالدستور وتحقيق الازدهار على جميع المستويات مما جنب الكويت ويلات الكوارث والحروب والفتن والاختلاف وصارت بفضل سياسة سموه مركزا ماليا وقاعدة لاتخاذ القرارات مما جعلها ولله الحمد تشهد تقدما وإنجازات لا حصر لها وغير مسبوقة على الساحتين الدولية والعربية وإسلاميا ولهذا اليوم بفضل حنكة وحكمة سموه صارت الكويت (وسيطا سياسيا محايدا) لحل جميع النزاعات وموقفها من الكيان الإسرائيلي واضح وثابت والدعاء لسموه بطول العمر وربنا عز وجل يحفظ كويتنا الغالية وأميرنا المفدى وشعبنا الوفي.

ذكرى الاستقلال والتحرير

وصف الصورة

 

تعيش الكويت هذه الأيام ذكرى الاستقلال والتحرير وكلتاهما مناسبة عزيزة على الشعب الكويتي الذي قدم فيهما بطولات وتضحيات رائعة.. ماذا يقول الشيخ سلطان بن حثلين في المناسبتين؟

٭ أشكر الله عز وجل على عظيم آلائه وعطاياه التي منّ بها على الكويت، وهذه مناسبات عزيزة على قلوبنا لأنها تذكرنا ايضا بتاريخ الآباء والأجداد وأن نواصل حمل رسالتهم بالحفاظ على الكويت ونهضتها ورفعتها بعيدا عن الصراعات والنزاعات السياسية والحزبية الضيقة.

وهذه فرصة نتضرع فيها للمولى عز وجل ان يتغمد برحمته ومغفرته راحلين عزيزين المغفور لهما بإذن الله سمو الأمير الشيخ جابر الأحمد أمير القلوب وسمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله «أبوالتحرير».

إنني ككويتي أفخر بتاريخ الشعب الكويتي الذي صمد وضحى داخل الكويت، ولن أنسى ما حييت تضحيات أبنائنا في المقاومة والشهداء والعصيان المدني وكذلك أبناؤنا الذين سيروا المظاهرات بالخارج إبان الاحتلال العراقي الصدامي الغاشم.

أتذكر بكثير من الوفاء موقف خادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ يوم عز النصير فكان الفهد الذي حسم المعركة بصلابة موقفه.

وفي هذا المقام نترحم على والدنا الشيخ عبدالعزيز بن باز الذي أفتى بضرورة الاستعانة بالقوات الأجنبية وفي رد الحق الكويتي الى أهله وشرعيته وهذا موقف تاريخي لداعية مسلم لا يخاف في الله لومة لائم، وقتها عارضوه وشنعوا بفتواه وبشخصه ولكنه كان عالما واثقا من عمله وقد أثبتت الأيام بعد نظره وصدق فتواه.

وأنا أدعو عبر «الأنباء» كل الشعب الكويتي العزيز لتذكر ما يحيط بنا من حروب وكوارث تستوجب الانتباه واليقظة، فالمنطقة المحيطة بنا ملتهبة وخطرة.

وصف الصورة

احتفالات 25 و26 فبراير

احتفالات الكويت في 25 و26 فبراير ماذا تعني لك طال عمرك؟

٭ هذه أعياد وطنية تحيي سنويا في نفوسنا ذكرى الاستقلال المجيد وذكرى التحرير، وهذه الاحتفالات تعمق الروابط الوطنية بين أفراد الشعب وتوضح معدن المواطن الكويتي الحر الشريف الذي تربى على حب الكويت والتضحية من أجلها وهي فعلا تذكرنا بأحلى أعيادنا يوم استقلال الكويت ويوم تحريرها من الاحتلال الصدامي الباغي وهي فرصة تاريخية يجدد الشعب محبته وولاءه لحكامه وتبرز فيه أخلاقيات المواطن الكويتي المحب لوطنه وحكامه وتاريخه ولكنني هنا أدعو وسائل الإعلام المختلفة الى توجيه الناس الى كيفية الاحتفال بهذه المناسبات وفرصة أغتنمها كي أتوجه بالنداء الى كل رب أسرة كويتية من المواطنين الكويتيين الكرام، ناصحا هما مناسبات للفرح فلا تجعلها مصيبة او حادثا او اعتداء فحرياتنا تنتهي يوم نتطاول على حريات الآخرين، ولا داعي أبدا لكرات ومسدسات المياه لأنها تؤذي اخوانك وعلينا توجيه الأطفال بدءا من البيت الى المدرسة الى المسجد وإلى كل مسؤول في الإعلام والصحافة يجب توجيه الناس للاحتفال بطريقة صحيحة ومشروعة بعيدا عن التسبب في أذى الناس وتحويل المناسبة الى مصاب أليم وكارثة، وكذلك أرحب بكل زوار الكويت الذين جاؤوا من بلدانهم للاحتفال بهذه الأعياد، وأتمنى لهم إجازة سعيدة بين أهلهم وذويهم في كويت المحبة والكل يلتزم بما تصدره وزارة الداخلية للمحتفلين حفاظا على الأرواح والممتلكات.

الجاهيات!

عم أبوراكان: ما قصة الجاهيات في مسيرة حياتك؟

٭ في الحياة قصص لا تعد ولا تحصى من القتل بكل أنواعه والقانون يأخذ مجراه والقصاص يطبق على القاتل، لكن هناك دورا للوجهاء وشيوخ القبائل، حيث يقوم كل شيخ بمحاولة التدخل من أجل حقن الدماء والتوسط من أجل المصلحة العامة وقضايا الدم موجودة على مدار العام غير أن رمضان دائما له طابع تسامحي تصالحي ويوصل (الوسطاء) دائما الى حل، وإسلامنا وعاداتنا العربية تدعونا لحل مشكلات الناس وقبر العداوات والفتن والثارات لأننا نعيش في دولة مؤسسات وقانون ولله الحمد والمنة.

وأنا في حياتي مارست هذا الدور المحمود وحللنا كثيرا من هذه القضايا التي تحدث بين الأسر وهذا سعي مشكور ونعمل به من زمن طويل معتمدين على إرادة الله عز وجل في قبول الأطراف الحل والصلح وهدفنا من هذا كله رضا رب العالمين وجهد حقيقي من أجل حقن الدماء.

لقد قمت بكثير من هذه المساعي في داخل الكويت وحللت بدعم من الله عز وجل أكثر من 36 قضية داخل الكويت وخارجها، وتعلمون مدى الصعوبة التي نواجهها في إقناع أصحاب الضحايا وفي كثير من الأحيان تحملت هذا وحدي وأحيانا يصحبني الوجهاء ورجال الدين والعلم ليقولوا في البداية الكلمة الطيبة التي تهدي النفوس وتمهد لنا استكمال مساعينا الخيرة لأخذ العفو والصلح والكل يتعاون في جمع الدية.

وهل قبيلة العجمان يا عم أبوراكان تساهم في جمع الدية؟

٭ نعم، القبيلة تساهم معنا في دفع الدية وبيّض الله وجوههم ما قصّروا أبدا، ومن يتخلف تلقاه مسافرا او عنده عذر مقبول، ودائما نحن نجعل الأطراف توافق على الصلح من حيث المبدأ ثم نبدأ في المرحلة الثانية في نقاش الدية والتفاوض على المبلغ المقرر.

خروج القاتل من السجن وحصوله على الصلح ألا يجعله متهاونا ولم يذق طعم القصاص؟

٭ بلى نحن نحرص في الصلح على أن يقضي (الجاني) أعواما في السجن حتى يكون عبرة، وفي هذا الأمر لا نستعجل أبدا خروجه من السجن بل بالعكس نحن مع انقضاء أطول مدة في السجن ليكون عبرة وينال جزاءه من العقاب المقرر له، ولكنا شفنا واطلعنا مؤخرا على خروج المواطن خالد نقا بعد تنازل أصحاب القضية عنه وفزعة قبيلة العوازم (عيال عطا) لدفع الدية عشرة ملايين عنه وهذه من أكبر الديات، والله يوفق كل ساعي في الخير لحماية المجتمع.

وصف الصورة

وما موقف القضاء من الجاهيات طال عمرك؟

٭ القضاء دائما وأبدا يراعي حالات الصلح التي يقوم بها (الوسطاء) حتى لا يمتد الثأر وينتشر والقضاء ولله الحمد في هذا الأمر متفاهم وينظر بعقلانية لمثل هذه الأمور.

وإذا عم «أبو راكان» كان المبلغ كبيرا والقبيلة لا تستطيع تسديده، ما العمل؟

٭ يحدث هذا، والقبيلة هنا يمكن ان تستعين بأحد أفرعها في دول مجلس التعاون الخليجي العربية وتطلب المساندة والمساعدة وكثيرا ما تكتمل الدية وتجد الترحاب والاستجابة.

ومن تجربتي الشخصية هناك من أعطونا العفو دون مقابل، وهذا قمة الإيثار والإنسانية، جزاهم الله خيرا.

وهل صادفتكم مواقف صعبة يصعب تصورها وأنتم تقومون بهذا الدور الإنساني؟

٭ يبتسم.. ويطيل الصمت ويواصل: نعم يحدث أحيانا ان نستقبل بصورة غير لائقة ونسمع كلاما جارحا من أهل المقتول وتصرفات يصعب تصورها لكننا نصبر ونتحمل من أجل هدفنا في نيل الصلح وأحيانا لا يرضون في البداية استقبالنا ولا الرد علينا وأحيانا نفاجئهم في منزلهم إذا ضمنا وجودهم في منازلهم والأمر في حقيقته صعب ومتعب ونتحمله في سبيل نيل رضا الله تبارك وتعالى وقبر الثارات بمثل هذه الجاهيات التي تحل إشكالا يصعب حله، وأنا والله أقدر كل جهد يبذل في هذا السياق الإنساني.

علاقة قبيلة العجمان بحكام الكويت

ماذا تعني الكويت وأولي الأمر لانتماء قبيلة العجمان العريقة؟

٭ قبيلة العجمان تربطها بحكام الكويت علاقة تاريخية وطيدة ومنذ عقود بل العلاقة تمتد مع الأسرة الحاكمة الى علاقة نسب ومصاهرة (لحم ودم) وبالتالي العلاقة على الدوام طيبة ونحن على تواصل مع شيوخنا الكرام.

القبيلة بكل صراحة هم بالأساس شريحة من الشعب الكويتي وهم محافظون على الوحدة الوطنية ومشهود دائما للعجمان بمواقفهم الوطنية، ومن ينظر الى الأزمات التي مرت بالكويت يعرف تماما دور أبناء القبيلة الذين ضحوا وقاوموا الاحتلال العراقي الصدامي وابتعدوا دائما عن معضلة التأزيم والتشدد بالآراء فلم يخالفوا القانون أبدا وأطاعوا ولي الأمر والدستور.

ولاء القبيلة

هناك شريحة في المجتمع الكويتي تنظر للقبيلة انها جزأت الكويت، وأنها دولة داخل الدولة ويثار السؤال: ولاء القبيلة لمن؟

٭ سؤال طيب وأفهم مراميه وأقول وبالله التوفيق، القبيلة نسيج من المجتمع الكويتي تتفاعل مع كل المواقف والأحداث التي نراها في المشهد السياسي والمجتمعي ولا يوجد تعارض أبدا بين القبيلة والوطن لأن ولاء القبيلة أولا وأخيرا للكويت وهي طوع أمر القانون وليست فوقه وتخضع للنظم والقوانين واللوائح.

ليس صحيحا أن القبائل في الكويت دولة داخل الدولة لأن القبيلة جزء أصيل من كيان المجتمع الكويتي المتماسك الموحد والمحصن بالوطنية الملتزمة بكل قوانين الدولة والدستور، والكل يعمل من أجل مصلحة هذا الوطن المعطاء، وأنا شخصيا ضد هذه التقسيمات التي يتم تداولها أحيانا بأن هذا حضري وذاك بدوي وسني وشيعي فهذه مسميات غريبة على المجتمع الكويتي، لهذا أدعو لوقف هذا (التصنيف) وأساسا المواطن الكويتي لا يقبل اليوم بأن يزايد عليه أحد، فالكل تحت مظلة الدستور والدولة.

ونحمد الله أننا اليوم حكاما ومحكومين ملتزمون بالدستور والأعراف الكويتية، فالكل تحت القانون لا فوقه والقانون يحكمنا جميعا والحقيقة الباقية أن انتماء القبيلة الأول والأخير هو للكويت، وليس هناك أمير قبيلة يطلب من أبنائه مخالفة القانون أبدا، اليوم الناس تثقفت وعرفت حقوقها وواجباتها في الدولة المدنية ولله الحمد.

أمراء القبائل مع الحكومة!

شيخ سلطان من الملاحظ أن أمراء القبائل دائما يقفون في صف الأسرة الحاكمة أي في جيب الحكومة.. ما رأيك؟

٭ سؤال في محله، وأنا أجيبك فنحن لا نقف مع الحكومة في الحق والباطل، لكننا نعم نقف معها وبكل صراحة وجرأة عندما تحقق المطالب التنموية والضرورية للمواطنين، ونقول رأينا بكل شفافية في كل الأمور التي يطلب رأينا، ونحن نختلف كثيرا من حيث الخدمات، فالمناطق لا تتساوى من حيث الاهتمام وتوفير الخدمات، فلا يعقل أن أقارن الشويخ مثلا بالصباحية او الرقة هذا شيء، وفر الخدمات للجميع وبسواسية لا أحد يتكلم ويوجه لك الاتهامات، أما عن قضية علاقتنا بالأسرة الحاكمة فأقول ان الشعب الخليجي كله يقدر حكوماته والأبواب مفتوحة ما بين المواطن والحاكم، وأنا شخصيا أقدر جدا وأعتز وأفتخر بشخص صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وكل الأمراء الذين كانوا قبله، ومعي كل أمراء القبائل، وهذا أمر لا مزايدة فيه بل ولاء وانتماء والتفاف حول ولي الأمر، وخير مثال على حب الشعب الكويتي للأسرة الكريمة من آل الصباح الكرام المبايعة التاريخية التي حصلت في الاحتلال العراقي الصدامي، وكيف وقف الشعب الكويتي الأبي الوفي الأصيل مع هذه الأسرة وقالوا جميعا نحن مع الشرعية ولم يتعاون كويتي أبدا مع الاحتلال الصدامي المقبور.

الأحزاب

وصف الصورة

كيف ينظر شيخ قبيلة العجمان للأحزاب؟

٭ أنا مع إشهار الأحزاب لأنه لا ديموقراطية حقيقية دون أحزاب، علما انني أشفق على الكويت من الأحزاب، وأنا بالذات لست بحاجة الى أحزاب لأن لدي القبيلة وهي شرع الله في خلقه، قال تعالى: (.. وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا..) وهذا يعني أن قبيلتي حزبي وتمثلني وأمثلها، واليوم عندنا شباب من العجمان نفخر بهم وهم عزوتنا ويؤمنون بالديموقراطية والحرية ويعرفون تماما واجباتهم الوطنية ومسؤولياتهم، ولله الحمد فيهم الكثير من تبوأ وظائف قيادية وسد مكانه بعلمه وخبرته وأخلاقه.

كيف للقبيلة بين ليلة وضحاها أن تتحول الى حزب؟

٭ يضحك.. ويظل مبتسما غير شارد مفكرا ومركزا ليواصل الإجابة: ممكن جدا أن تتحول القبيلة الى حزب ومتى ما صدر قانون فسنرتب أنفسنا، وكلنا رأينا تجربة القبائل في اليمن وكيف تحولت قبيلة حاشد الى الحزب الوطني الحاكم، والله أنا أشفق على الكويت، أكررها، من الأحزاب، وليست لدينا إشكالية والأمر كله لن يضرنا في شيء إن طُبق وأُقر.

تحول القبيلة إلى حزب

هذا يجرنا إلى سؤالك: تحول القبيلة الى حزب ألا يجرها هذا لكي تكون تابعة لتيارات وجهات غير كويتية وخارجية؟

٭ منذ الخمسينيات والكويت لديها تيارات وتأتيها تعليمات من خارج الكويت، مكمن الخطورة يكمن في إذا كانت تلك الأحزاب غير مشهرة، وأنا أرى ان العمل بالنور أفضل من السراديب المغلقة، أي ظهور أي نشاط حزبي أو حركي في العلن أفضل بكثير من هذا الخافي، وأتصور أن المواطن الكويتي هو صاحب الكلمة في حالة إشهار الأحزاب، وتبقى المعضلة في الدستور وعقلية الناس وطريقة الممارسة وأقولها خلونا نؤجل هذا الحديث غير السوي في هذه المرحلة، فإن تقرر إشهار الأحزاب فإنه سيكون لنا والناس والنخب والحركيين حديث مسهب حول هذا الموضوع الحيوي.

الاستشارة الحكومية

أسألك عم أبوراكان هل تمت استشارتك يوما في اختيار رئيس مجلس الوزراء مثلا؟

٭ لا، لم يحدث مطلقا، ولو فعلوا فإنني سأجيب عن هذا الموضوع بكل صدق وشفافية وموضوعية، فأنا في الأول والأخير مواطن ينشد الكمال لوطنه، والله سأصدقهم القول بكل صدق ومن غير تردد، وهذه كما نعلم أمانة علينا جميعا أن نعطيها حقها في الشهادة والتي لا يجوز كتمانها، وهذه فرصة لأقول: أتابع باهتمام وفرح تحركات سمو الأخ رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وهو إنسان نظيف اليد والسريرة وقد أثبت خلال الشهور الأولى لترؤسه مجلس الوزراء نجاحا في التعامل مع الأحداث والقضايا المختلفة، ولا عجب لأنه من مدرسة الخارجية التي أسسها سمو الأمير.

الانتخابات الفرعية

صرحت للصحافة الكويتية بعد التحرير بأن الانتخابات الفرعية فكرتك، وأن من جرمها إنما هدفه تهميش القبيلة، كيف وأنت تعرف ان القانون يجرمها؟

٭ جرمت هذه الفرعيات لدوافع سياسية من جهات وفئات وهي ليست ضد الدستور الكويتي وفق قول الخبير الدستوري الأخ د.محمد المقاطع، في السابق لم يكن القانون يجرمها، وأذكر بالفعل انني وراء تأسيس الانتخابات الفرعية في الكويت خلال الفترة 1970 وسعيت لذلك لكثرة المشاحنات التي رأيتها في القبيلة خاصة في انتخابات 1967 وترشح حينذاك عدد من أبناء القبيلة من العجمان زادوا على العشرين ما أدى الى عدم نجاح اي نائب من أبناء قبيلة العجمان رغم ثقل هذه القبيلة في المنطقة العاشرة، وهذا الإخفاق في الانتخابات البرلمانية كانت له مرارته علينا لأن القبيلة خسرت كل مقاعدها المتوقعة في مجلس الأمة الكويتي، وهذا درس تاريخي تعلمناه، وقد جمعت كل من تنافسوا في عام 1967 من أبناء القبيلة وتدارسوا المشكلة واقترحوا إجراء انتخابات فرعية وطلبوا مشاركتي وأجريت الانتخابات ونجح 5 من أبناء العجمان بمجلس الأمة في عام 1971 ثم سلكت جميع القبائل هذه الانتخابات الفرعية لكنها جرمت في عام 1996 وعانينا من الإحالة الى النيابة لمشاركتنا بها ووجهت إلينا اتهامات عن هذه القضية، علما ان الانتخابات الفرعية موجودة في بريطانيا وأحزابها وهي عملية تنظيمية لكن بعض الأشخاص يراها مع شديد الأسف مو طبيعية ومجرمة ونشطوا في هذا الأمر لضمان كسب أصوات العجمان من القبائل الأخرى في الانتخابات البرلمانية، على العموم الحياة تتطور ولكل حقبة طرحها وطريقتها وهي ليست اختراقا للقانون بل تعبير عن التكاتف.

حل البرلمان الحالي!

في ضوء ما جرى في أروقة مجلس الأمة، هناك من يطالب بحل هذا البرلمان؟

٭ أمر حل البرلمان هو بلا شك بيد سمو أمير البلاد وهو يرى كل ما يجري وما جرى وما يدور في الساحة الكويتية ويراقب أداء السلطتين والرأي الأول لسموه، ومن يطالب بحل البرلمان كيفه هذا رأيه، وأنا شخصيا مؤمن بحرية الرأي والرأي الآخر ولا أحب أن يحجر أحد على من يبدي رأيه كيفه خلوه يقول اللي يقول، الكلمة الفصل عند سمو الأمير وبأيد أمينة وعلى العموم بلدي الكويت تملك تجربة برلمانية عريقة وخلونا نتفاءل، فما أحوجنا الى التفاؤل في هذه المرحلة فمحيطنا ملتهب ويتطلب منا جميعا الحكمة والتعقل.

الترشيح لمجلس الأمة

عم أبوراكان.. ما فكرت بالترشيح من جديد لمجلس الأمة؟

٭ لا والله لم أفكر أبدا، الشباب فيهم البركة وشبابنا بارك الله فيهم سيتحملون المسؤولية ونحن نساندهم فهم والله عز الوطن وثروته الحقيقية احنا أخذنا دورنا ونريد اليوم أن نمد يدنا للشباب ليرفع راية الكويت في الديموقراطية وممارسة دوره في البرلمان الكويتي وللحفاظ على الدستور والمكتسبات.

لو طلبنا منك عقد مقارنة بين برلمان اليوم والأمس فماذا عساك أن تقول لنا وللأجيال الآتية واللاحقة؟

٭ لا وجه للمقارنة أبدا بين مجالس الأمة في السبعينيات والثمانينيات والمجالس الحالية، البون شاسع لقد شاركت في دورتين انتخابيتين، الطرح مختلف في عصرنا ليس هناك إلا استجواب واحد واليوم في اليوم الواحد أكثر من استجواب!

لغة الخطاب في السابق فيها هدوء وسلاسة وأريحية وبدون ضجة ولا إشراك الجمهور والعمل النيابي له احترام متبادل بين النواب والوزراء ولهجة الخطاب برمتها يضرب بها المثل، أما اليوم خاصة الجلسة الأخيرة فكارثية والخطاب فيه انحدار للأسف الشديد، وقناة المجلس مطالبة بعرض أرشيف الماضي والمضابط لتثقيف الناس بلغة (زمان أول)!

المرأة والانتخابات

هل حان الوقت لنرى امرأة كويتية من كل القبائل تنزل الانتخابات؟

٭ المرأة اليوم وزيرة ونائبة وسفيرة وقيادات مختلفة من النساء في الكويت بالوظائف الحكومية وغيرها، وأعتقد انه سيأتي يوم تفسح القبائل للمرشحات لكن حاليا لم يحن الوقت!

إذا طلبت المرأة العجمية النزول ودعم القبيلة؟

٭ أعتقد أن قبيلة العجمان وكذلك القبائل الاخرى غير مستعدة وعلى العموم في كل أمر حادث وحديث ونتائج والزمن مليء بالمفاجآت؟

تم طرح هذا الموضوع أم لا في أوساط القبائل؟

٭ لم يطرح أبدا نزول نساء تمثل القبيلة ولم يتم التشاور في هذا الموضوع وحتى القضايا العامة الموجودة في الساحة لم تطرح ولم يتم التنسيق حولها مع القبائل الأخرى.

العفو الشامل

ما رأيك في العفو العام الذي يطرح هذه الأيام؟

٭ هو حق مستحق لسمو الأمير وأنا مع هذا العفو الشامل، لكن أشدد على ضرورة عدم خلط الأوراق فأصحاب الرأي السياسي لا يتساوون أبدا مع المجرمين الذين ضبطوا بالأسلحة والمتفجرات ويريدون أن يدمروا البلد ولا تزر وازرة وزر أخرى، فرق بين الوطني والخائن لوطنه المتآمر عليه مع جهات خارجية، ولا يجوز تجاوز هذه الحقائق والمسلمات وإلا ندخل في المحظور وهذا أمر يترك لولي الأمر تقديرا وتقييما.

مع الديموقراطية

أبوراكان.. نسألك عن الديموقراطية أنت معها أم ضدها بعد التجربة التي خضتها في السبعينيات؟

٭ أنا مع الديموقراطية وكل شعوب الأرض تتمناها وترغبها وهي تعتمد على (كيفية التعامل) من المنفذ لها والمتعامل معها، وكل شعوب الأرض تتمنى الديموقراطية وتقاتل من أجلها يكفي أنها ضد الديكتاتورية والتفرد والرأي الأحادي!

أفادت الكويت؟

٭ نعم جدا أفادت الكويت وأعلت من شأن الكويت وكل شعوب العالم وقفت مع الكويت في التسعينيات ضد العدوان العراقي الصدامي لأنها بلد يطبق الديموقراطية وتبقى هي رهينة الممارسة لكن تجربة الشعب الكويتي مشرفة واستطاعت هذه الديموقراطية أن تساهم في نهضة الكويت، والكويت اليوم معروفة بتشريعاتها البرلمانية ولها تاريخ مضيء في قضايا الديموقراطيات والحريات ومحاربة الفساد.

حكاية بن حثلين وأنور السادات

دعنا نسألك عم أبوراكان عن قصتك مع أنور السادات فلقد قرأنا أكثر من مرة عن لقائك معه في أواخر السبعينيات، فما القصة؟

٭ في عام 1975 شارك وفد برلماني كويتي مكون من النائب سلطان بن حثلين، أحمد السعدون، والنائب محمد الرشيد – رحمه الله – في مؤتمر عربي دولي أقيم في القاهرة وعلى هامش المؤتمر طلب الرئيس محمد أنور السادات الوفد الكويتي وقال لهم: أتعرفون لماذا طلبت مقابلتكم أنتم الكويتيون دون بقية الوفود المشاركة؟ فقلنا له لا!

فقال: لأن الكويت هي الدولة العربية الوحيدة التي فيها برلمان منتخب بشكل حر ومباشر وصحيح وليس معينا عن طريق الدولة في انتخابات غير صحيحة.. هذه هي الحكاية بالضبط.

الاستجوابات

كثرت الاستجوابات في المجلس الحالي، فما رأيك فيما يدور في هذه الاستجوابات؟

٭ الاستجواب حق دستوري وقد رأينا في مجالس مختلفة كيف تم طرح الاستجواب وماذا كانت نتائجه؟

الاستجوابات اليوم كثير منها ما عاد يرضي الناخبين لأنها ضحك على الذقون وليست في مسارها الصحيح وليس فيها كما أرى ورأى المراقبون أي مصلحة للوطن والناس وكثير منها ضيع وقت المجلس وشغله عن دوره الطبيعي في التشريع، وصار في لغة طرح الاستجواب تهديد سخيف.

أقول هي أكثرها استجوابات لمصالح خاصة ومضيعة للوقت وكيدية ولا أرى وجوبها إلا في حالة تقصير الوزير عن أداء دوره، وأتمنى أن يرجع الى مضابط جلسات مجلس الأمة وتعرض حتى يتثقف من لديه قصور في التجربة أو المعرفة، وكما رأينا الاستجوابات عادت على المجلس الحالي بكثير من القيل والقال وكلنا يعرف أن الشعب الكويتي العزيز يملك تجربة برلمانية عريقة ويعرف الصح والخطأ ومتى يكون الاستجواب من أجل صالح الكويت والكويتيين وأقول لكل من يمارسه عن جهل أو بتعمد أتعبت الشخصانية تجربتنا البرلمانية أوقفوا هذا الهرج يا نوابنا الكرام!

قالها جدي راكان طيب الله ثراه ومثواه: الهرج يكفي صامله عن كثيره!

الوزير العجمي!

إذا تم توزير وزير ينتمي لقبيلة العجمان، هل تتدخل في أعماله وتوجهاته؟

٭ لم يحدث أبدا أن تدخلت أو تدخلت القبيلة في مهام وزير من العجمان بأي صورة من الصور، ونحن والله حتى نتحاشى زيارته في مكتبه ودوامه تلافيا لأي إحراج أو كلام، فهذا الوزير يخدم الوطن ومواطنيه بسواسية ونحن أحرص ما نكون على عدم إحراجه، بل نرفض تدخل أي فرد من العجمان له وهذا أمر يقرره الوزير نفسه وله حرية في آرائه وتصرفاته وأحيانا يلجأ للنصح إذا تطلب الأمر لمصلحة الوطن والمواطن وليس لمصلحة القبيلة وأنا شخصيا أفخر بالوزراء العجمان وكل أبناء الوطن وأي وزير فيهم هو مواطن صالح في هذا الوطن ويؤدي دوره والله يوفقهم جميعا واليوم التوزير لم يعد مطلبا لتبعاته السياسية.

«البدون» كرة ثلج مرتدة!

كيف ينظر سلطان الحثلين لقضية «البدون»؟

٭ أنا مع إنصاف «البدون» والنظر اليهم نظرة إنسانية عميقة خاصة حملة إحصاء 1965 يجب أن يجنسوا وأنا منذ عام 1971 ومضابط مجلس الأمة تشهد أنني أطالب بحل هذه المشكلة وإعطائهم الجنسية الكويتية لحملة احصاء 1965 ويملكون إثباتات وأطالب بتعديل أوضاعهم، فهذه والله (كرة ثلج) كبيرة تستلزم منا جميعا حلها بأقصى سرعة، فهؤلاء بشر ويجب إنصافهم والنظرة إليهم نظرة إنسانية، فهم عرب ومسلمون، والله سيحاسبنا على كل ما نقوله ونطرحه في هذه القضية.

التكفير

ماذا يعني التكفير والتطرف للشيخ سلطان؟

٭ ظهور مسمى التكفير ليس بالجديد، فكلنا نعرف أن فكر التكفير قضية قديمة لها جذورها وأصولها وقد حذر العلماء الثقات على مر العصور من هذه الفئة التي تكفّر الناس وتحمل هذا الفكر المتطرف البعيد عن ديننا الوسطي القائم على الكتاب والسُنّة، وظاهرة التكفيريين ولله الحمد نتيجة جهود رجال الأمن في البلدان الإسلامية خفت ونشد على أيديهم لمواصلة الجهد والتصدي لهذا الفكر المنحرف.

نحن في الكويت، حاكما ومحكومين، نضع بلدنا فوق كل الاعتبارات الحزبية والطائفية والقبلية الضيقة والمصالح الشخصية، وأشكر جهود وزارة الأوقاف على محاربتها هذا الفكر الهدام بنشر الدين الإسلامي الوسطي ولا بد أن نفتح للشباب باب الحوار والسماع لهم.

وأختم كلامي بالآية الكريمة (رب اجعل هذا بلدا آمنا).

وآخر كلامي: نحتاج في هذه الظروف الى فكر علماء الدين الوسطيين لأن الفكر يواجه بالفكر.

الظواهر السلبية

الظواهر السلبية موجودة في كل مكان، من يروج لمثل هذه الظواهر السلبية برأيك؟

٭ هذا الكلام لا يخرج من فراغ والأكيد هناك من يقف وراءه وهم بالتأكيد مجاميع سيئة تحاول تفكيك المجتمع الكويتي وتقسيمه وضرب وحدته الوطنية وهم لا يريدون للكويت الاستقرار، وهذا أمر لا يعد مجهولا بل معروف لدى أهل الكويت، والناس اليوم صارت قادرة على الفرز الصحيح للأمور ولديها القدرة على كشف كل الأباطيل والظواهر السلبية تظهر «نعم» لكن سرعان ما تختفي حياء.

هل إثارة مثل هذه النعرات والفتن تعتبر من الظواهر الصحية في بلد مثل الكويت به ديموقراطية وإعلام حر أم من الظواهر السلبية التي يجب مواجهتها؟

٭ الأكيد أنها من الظواهر السلبية والخطيرة بنفس الوقت، ولهذا يجب وضع قانون يجرم طرح مثل هذه الظواهر، وهنا أحب أن أشير الى الإعلام ودوره المحافظ على الوحدة الوطنية بعدم إعطاء الفرصة لتأجيج مثل هذه الفتن وعدم نشرها، والحقيقة المجردة أننا نحن كويتيون سواء كنا حضرا أو بدوا أو سنّة أو شيعة وكلنا نعرف كيف جاء الاحتلال العراقي الصدامي ليمزقنا فتوحدنا وهذه هي (عظمة الشعب الكويتي) المحافظ على هويته وكيانه أمام أي نوع من الغزو والاحتلال، علينا الآن وفي قادم الأيام أن نمنع تداول هذه الفتن فليس هناك من يعلمنا أو يعطينا الصكوك، فالوطن للجميع ويتسع لنا كلنا لأن الولاء يجمعنا.

ظاهرة الربيع العربي

ما رأيك عم سلطان فيما سمي الربيع العربي؟

٭ هذا المسمى طلع علينا بعد سلسلة من الثورات العربية التي حدثت في الشارع العربي وبعضها مستحق لأن هذه الشعوب عانت الأمرين من حكامها كما حدث في مصر وتونس وليبيا والسودان والجزائر وسورية، واليوم في لبنان والعراق، ولو هذه الشعوب راضية عن حكامها لما ثارت أساسا، بل هذه الثورات جاءت نتيجة المظالم وبعضها نجح فعلا في تغيير النظام وبعضها أخفق، ويحزنني كثيرا رؤية المشاهد الدموية التي أرى فيها الشيوخ والعجائز والأطفال وأحوالهم صعبة في ظل أجواء من الطقس صعبة جدا في خيام بالية وقلة من المعونة الغذائية والدوائية.

الوضع العام في الوطن العربي لا يسر ويحتاج الى جهود المخلصين لتعود أمة العرب الى وحدتها وقوتها، خاصة أن الشرق الأوسط كله تحول اليوم الى برميل من البارود الذي ينشر ضرره في كل أرجاء الوطن العربي الذي يحتاج بالفعل الى الوحدة العربية الحقيقية، والأوضاع في المشهد العربي كلها كئيبة ولا تسر أحدا من الشعب العربي المكلوم.

الوساطة الكويتية بين دول التعاون

كنت على الدوام من أنصار اتحاد دول مجلس التعاون الخليجي العربية، ولقد كانت لك في أرشيف الأحداث مواقف داعمة لهذا الاتحاد وطالبت بالكونفيدرالية ولك رؤية موحدة لهذا الكيان الذي وصفته بأنه يحمي دولنا من الأطماع الخارجية وحدث ما كنت تحذر منه وحدث الخلاف بين الأشقاء.. فماذا يقول العم سلطان الحثلين؟

٭ أنا وغيري نتابع ما آلت اليه الأمور ما بين دول المجلس، وأثمن عاليا الدور الكبير الذي قام به سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد كوسيط لإنهاء الخلاف، وهذا التحرك المبارك إنما يهدف الى رأب الصدع الخليجي عبر وساطة من سموه أثمرت عن قبول جميع الأطراف تدخل سموه لحل الخلافات بين الأشقاء بدول «التعاون».

واليوم كل الأنظار تتجه الى الكويت والكل يتطلع الى أن تنجح في لم الشمل الخليجي وجمع الصف الخليجي العربي في رؤية مشتركة تقبل بها جميع الأطراف في ظل استهداف واضح من دول محور الشر التي تستهدف دول الخليج العربية، والكويت مدعوة الى أن تواصل دور الوساطة لتفعيل العمل الخليجي المشترك لتعزيز المواطنة الخليجية، خاصة أن المنطقة تمر بصعوبات وتحديات اقتصادية وأمنية واجتماعية وثقافية وبيئية وصحية وتعليمية.

«كورونا»

سمعت وتابعت انتشار وباء «كورونا».. ما رؤيتك في كل هذا الذي يجري؟

٭ نعم.. تابعت باهتمام بالغ ما يجري في العالم حياله خاصة الصين ودول جنوب آسيا، وهذه فرصة أشكر فيها معالي وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح وجميع أركان وزارته على هذا الدور الاحترازي والتنويري لمنع وصول الوباء إلينا في الكويت.

عم أبو راكان، هل هو مرض من رب العالمين كما هي الأمراض أم حرب بيولوجية؟

٭ يصمت طويلا ثم يواصل: هناك وباء وأمراض وابتلاءات ربانية لا دخل للبشر فيها، وهناك حرب بيولوجية جرثومية من صنع الإنسان ومن يستعرض التاريخ يجد ان هناك حربا خفية دارت سابقا واستخدمت هذه الحرب الجرثومية والبيولوجية والكيماوية كسلاح في المعارك، والله يجنبنا الشر، فالعداء متزايد ما بين الولايات المتحدة والصين والله يستر علينا من هذه النوعية من الحروب الخفية الشريرة.

رمضان كريم

ماذا تقول ورمضان على الأبواب؟

٭ العادات والتقاليد ولله الحمد لم تتغير بالنسبة لشهر رمضان، فالأسرة اجتماعها موحد في رمضان والألفة تجمع أفراد الأسرة على الاجتماع حول المائدة في الشهر الفضيل، لكن اليوم زادت مبررات التغيب وأصبحت مقبولة لأن الأحوال تغيرت وأصبحت الأسر تقبل الأعذار من المتغيب خاصة أن هناك أعمالا لها أوضاعها الخاصة مثل العاملين من عيالنا في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإطفاء.

خادم الحرمين الملك سلمان قائد تاريخي

المملكة العربية السعودية الشقيقة هي السند الحقيقي للأمتين العربية والإسلامية ولها في قلوب أهل الكويت مكانة عظيمة لدورها التاريخي في تحرير الكويت من الاحتلال العراقي الصدامي، وأيضا صلات القربى والدم والنسب والأصول ولا ينكر هذه العلاقة الثانية المتميزة إلا فاقد بصر وبصيرة، ولقد أنشأ الملك عبدالعزيز مملكة ولا كل الممالك، صنعها من العدم وانتزعها من براثن التمزق والفوضى والاضطراب، وبناها حجرا على حجر وسار أبناؤه على دربه حتى غدت اليوم عروس الأوطان العربية.

اليوم العلاقة ما بين الكويت السعودية علاقة تاريخية يقودها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان والشعب السعودي الشقيق، وهما يقودان المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 وهناك مؤشرات كثيرة على نجاحهما في تحقيق هذه الرؤية والأولويات لتحقيق الجانب التنموي والسعادة والرخاء للمجتمع السعودي وفق نهج ملكي يضع المواطن أولا وثانيا وثالثا.

وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز غدا رمزا للأمة العربية والإسلامية وصوتا عاليا مهابا ويعمل له ألف حساب.

السعودية الشقيقة منذ المؤسس الأول – رحمه الله – الملك عبدالعزيز بن سعود موحّد الجزيرة وباني المجد الى الملك المجدد الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان والمملكة تتبوأ المكانة العالية بين البلدان وانها نجاحات ملك أدار ملكه بحزم وعدل ورؤية ثاقبة لاستشراف المستقبل الواعد بإذن الله.

«الأنباء» نبض الشارع الكويتي

أثنى العم سلطان بن سلمان بن حثلين على «الأنباء» ووصفها بأنها نبض الشارع الكويتي وهي ترجمة حقيقية لما أراد لها مؤسسها خالد يوسف المرزوق – رحمه الله – ولها احترامها في الشارع الكويتي لمصداقيتها واعتدال طرحها الصحافي، ولي علاقة طيبة مع ملاكها، وأكن كل الاحترام لطرحها المهني وهي بحق جريدة المواطن الكويتي، وشكرا للجميع.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى