أخبار عاجلة

الروضان إغلاق 6 صيدليات تلاعبت | جريدة الأنباء


مريم بندق – عاطف رمضان

أعلن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان انه قام بجولة أمس على أكثر من 20 صيدلية منتشرة في أنحاء البلاد. وقال الوزير الروضان انه اصدر قرارا بإغلاق اكثر من 6 صيدليات بعدما تأكد وفريق التفتيش الذي نفذ جولات ميدانية من استغلال هذه الصيدليات للمواطنين والمقيمين وعدم تطبيق قرار الوزارة المتعلق بتحديد أسعار الكمامات والمستلزمات الطبية المختلفة. وأضاف وزير التجارة: ان قرار الإغلاق سيستمر لمدة أسبوع كامل كخطوة مبدئية، وكشف عن ان جولاته وفرق التفتيش المختلفة ستستمر طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة تنفيذا لتعليمات سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بمراعاة مصلحة المواطنين والمقيمين وتوفير كل مستلزماتهم بالأسعار الحقيقية وعدم السماح بالتلاعب في الأسعار في هذا الوقت الحساس.

وكان الروضان قد أصدر وقرارا وزاريا بتحديد أسعار بيع الكمامات الطبية بناء على كتاب وزارة الصحة في شأن تحديد أسعار الكمامات في القطاع الخاص.

وحدد القرار سعر بيع كمامات الوجه الطبية من نوع Surgical face mask بـ 100 فلس للحبة الواحدة كسعر بيع للجمهور و85 فلسا للشركة أو المورد، فيما حدد سعر بيع كمامة الوجه من نوع N95 face mask بـ 1.320 دينار للحبة الواحدة للجمهور، و1.100 دينار للشركة أو المورد.

ونص القرار على أن «هذه الأسعار هي الحد الأقصى لأسعار بيع الكمامات الطبية ولا يسمح بتجاوزها، وكل من يخالف هذا القرار تطبق بحقه العقوبات المنصوص عليها بالقانون رقم 10 لسنة 1979 في شأن الإشراف على الاتجار في السلع والخدمات والأعمال الحرفية وتحديد أسعارها والمعدل بالقانون رقم 117 لسنة 2013، ويسري العمل به من تاريخ العمل به».

في سياق متصل، أكدت وزارة التجارة والصناعة ان قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك وضع خطة لمراقبة اسعار المستلزمات الطبية في الصيدليات والمراكز الطبية للوقوف مع مدى التزامها بالمعايير والنظم المعمول بها.

واشارت الوزارة الى ان هناك خططا موضوعة مسبقا لكل الظروف الطارئة وذلك من خلال الفرق التفتيشية الموزعة على كل المحافظات، موضحة ان فرق الطوارئ والمراكز الموزعة لديها جولات تفتيشية مسبقة لرصد اسعار المستلزمات الطبية وضبط السوق، وان اي زيادة مصطنعة في اسعار المستلزمات الطبية ستعرض اصحابها الى تطبيق القانون والذي يصل الى اغلاق المؤسسة او الشركة. واكدت انها لن تتوانى في تطبيق القانون، داعية المواطنين والمقيمين الى عدم التردد في الابلاغ عن اي زيادة مصطنعة في اسعار اي مستلزم طبي كالكمامات او غيرها عن طريق الاتصال على الخط الساخن 135 والابلاغ عن طريق مراكز الطوارئ المنتشرة في المحافظات او الموجودة طوال اليوم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى