أخبار عاجلة

أبرز المباريات المحلية والعالمية ليوم الخميس فبراير



يحتضن استاد محمد بن زايد في العاصمة الامارتية ابو ظبي قمة نارية بين الاهلي حامل لقب الدوري وغريمه الزمالك بطل الكأس، اليوم الخميس في الكأس السوبر المصرية في كرة القدم.

وستكون النسخة الرابعة تستضيفها الإمارات، بعدما اقيمت اعوام 2015 بإستاد هزاع بن زايد بمدينة العين وفاز الاهلي على الزمالك، ثم 2017 بإستاد محمد بن زايد بمدينة ابو ظبي ورد الزمالك التحية للاهلي، واخيرا في إستاد هزاع بن زايد عام 2018 عندما فاز الاهلي على المصري البورسعيدي.

وأقيمت مباراة القمة المصرية بدون حضور جماهيري منذ الاحداث الدامية في استاد بورسعيد مطلع فبراير 2012، والتي راح ضحيتها 74 شخصا من جماهير الاهلي عقب مباراته امام المصري، ما دفع المسؤولين عن الكرة المصرية لإقامتها بالإمارات لضمان الحضور الجماهيري.

ويخوض الاهلي المباراة وسط تفوق واضح على غريمه التقليدي، اذ يحمل الرقم القياسي بعدد الالقاب (11) مقابل ثلاثة للزمالك.

شارك الاهلي في 13 نسخة من اصل 16، وفاز باللقب 11 مرة، فيما شارك الزمالك في 9 نسخ وفاز باللقب ثلاث مرات، وأحرز المقاولون العرب وحرس الحدود اللقب مرة وحيدة. وستكون مواجهة الخميس السابعة بين القطبين في البطولة، حيث التقيا ست مرات ففاز الاهلي باللقب خمس مرات والزمالك مرة وحيدة.

– معنويات السوبر الافريقي –
يعول الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الاسبق للأهلي والحالي للزمالك على الدفعة المعنوية للاعبيه، عقب الفوز بالكأس السوبر الافريقي على حساب الترجي التونسي حامل لقب دوري الابطال 3-1، الجمعة الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وكان كارتيرون قد تولى تدريب الاهلي مطلع موسم 2018-2019، واقيل من منصبه عقب خسارة دوري ابطال افريقيا 2018 لصالح الترجي، والخروج من ربع نهائي بطولة الاندية العربية امام الوصل الامارتي.

وأكد كارتيرون انه لا توجد لدي نية على الاطلاق للانتقام من الأهلي “خوض مباراتين كبيرتين في أقل من أسبوع أمر مرهق، ولكننا تعاملنا مع هذا الأمر بالتدريبات الاستشفائية لتجهيز اللاعبين.. نسعى للفوز من أجل اللاعبين والنادي وليس هناك أي نية للإنتقام من الأهلي… مباراة الأهلي أصعب من الترجي لأن اللاعبين لم يكن لديهم اي وقت للتحضير مثل الأهلي”.

وسبق لكارتيرون الذي حل بدلا من الصربي ميتشو ان واجه الاهلي مرتين في الدوري المحلي موسمي 2016 و2017، حين كان مدربا لنادي وادي دجلة، وقاد الاخير للفوز على “الاحمر” بهدف في المرة الاولى وخسر الثانية 1-2.

وهو المدير الفني الرابع الذي تولى تدريب الأهلي والزمالك بعد محمود الجوهري، الألماني راينر هولمان والإنكليزي مايكل إيفرت.

وعن خبرته بطريقة لعب الأهلي الذي سبق له تدريبه قال “لاعبو الاهلي والزمالك يعرفون بعضهم جيداً، ولكن فريق الأهلي المتواجد حالياً مختلف تماماً عن الفريق الذي كنت أدربه”.

الدوري الأوروبي
عزز مانشستر يونايتد آماله في الفترة الأخيرة بإمكانية المشاركة في دوري أبطال أوروبا، أولًا بعد قيام الاتحاد الأوروبي «يويفا» باستبعاد جاره مانشستر سيتي عن المسابقة القارية على مدى سنتين، ثم من خلال الفوز على تشيلسي الرابع 2-صفر في عقر دار الأخير، ليقلص الفارق عنه إلى ثلاث نقاط في الدوري المحلي.

وسيصب الشياطين الحمر تركيزهم حاليًا على الدوري الأوروبي الذي يمنحهم فرصة المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل في حال فشله في تحقيق ذلك محليًا، شرط أن يتوج باللقب في المباراة النهائية المقررة في جدانسك البولندية في مايو المقبل.

وسبق لمانشستر يونايتد أن شارك في دوري أبطال أوروبا من خلال تتويجه بلقب الدوري الأوروبي على حساب أياكس امستردام الهولندي عام 2016 بعد أن حل خامسًا في الدوري.

وسيحل مانشستر يونايتد ضيفًا على متصدر الدوري البلجيكي كلوب بروج.

ولا يمكن الاستهانة بالفريق البلجيكي الذي شارك مطلع الموسم الحالي في دوري أبطال أوروبا قبل أن يحل ثالثًا في مجموعته ويكمل المشوار في هذه المسابقة علمًا بأنه انتزع التعادل من ريال مدريد 2-2 بعد أن تقدم بهدفين نظيفين في عقر داره ملعب سانتياجو برنابيو.

وقد تكون الفرصة سانحة أمام المدرب النرويجي أولي جونار سولسكاير لإشراك مهاجمه النيجيري الجديد أوديون إيجالو المعار إليه من الدوري الصيني أساسيًا بعد أن خاض الدقائق الأخيرة ضد تشيلسي، الإثنين الماضي.

ويستمر غياب الثلاثي المؤثر في صفوف مانشستر لاعب الوسط الفرنسي بول بوجبا وزميله في هذا الخط الأسكتلندي سكوت ماكتوميناي والمهاجم ماركوس راشفورد.

أولمبياكوس – آرسنال
لم يخسر آرسنال في أي من مبارياته الثماني الأخيرة بإشراف مدربه الجديد ولاعبه القديم الإسباني ميكيل أرتيتا، لكنه خرج بتعادلات عدة خلال هذه السلسلة وهو يأمل بالتالي تحويل هذه التعادلات إلى انتصارات.

ويحتل آرسنال مركزًا في وسط ترتيب الدوري المحلي، علمًا بأنه خسر نهائي هذه المسابقة الموسم الماضي بسقوطه أمام جاره في العاصمة الإنجليزية تشيلسي.

وسيحل آرسنال ضيفًا على أولمبياكوس اليوناني الذي يؤكد مدربه البرتغالي بدرو مارتنز احترامه الكبير للفريق المنافس بقوله «قد لا يكون آرسنال قد استهل الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل جيد، لكنه يملك لاعبين رائعين، خطيرين ويستحقون احترامنا».

وكان أولمبياكوس شارك في دوري أبطال أوروبا مطلع الموسم الحالي في مجموعة ضمت بايرن ميونيخ وتوتنهام قبل أن يكمل المشوار في الدوري الأوروبي.

ويملك آرسنال ترسانة هجومية رهيبة مؤلفة من الجابوني بيير إيميريك أوباميانج والفرنسي ألكسندر لاكازيت والإيفواري نيكولاس بيبي الذي بدأ يظهر في المستوى الذي جعل آرسنال يدفع 75 مليون يورو للتعاقد معه قادمًا من ليل الصيف الماضي.

خيتافي – أياكس أمستردام
بعد أن حقق المفاجأة الموسم الماضي ببلوغه الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا بإخراجه ريال مدريد ويوفنتوس تواليًا، عاد أياكس أمستردام الهولندي إلى أرض الواقع الموسم الحالي بعد خروجه من دور المجموعات للمسابقة القارية الأهم.

ولم ترحم القرعة الفريق الهولندي الفائز باللقب القاري أربع مرات بينها ثلاثية تواليًا منتصف السبعينات بقيادة نجمه الراحل يوهان كرويف، لأنها أوقعته مع خيتافي الإسباني، أحد مفاجآت الموسم في دوري بلاده.

وهي المرة الأولى التي يخوض فيها خيتافي الأدوار الإقصائية لإحدى المسابقات الأوروبية منذ أن جر بايرن ميونيخ الألماني إلى وقت اضافي في ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2008.

وأنهى خيتافي أحد أندية ضواحي مدريد الموسم الماضي في المركز الخامس في لا ليجا ويحتل حاليًا المركز الثالث بقيادة مدربه خوسيه بوردالاس.

وحذر جناح أياكس الصربي دوشان تاديتش فريقه من مغبة الاستهتار بالفريق المنافس بقوله: «إنهم محاربون، يكافحون من أجل كل كرة ويبذلون قصارى جهدهم، يتمتع لاعبو خيتافي ببنية جسدية قوية ويتخطون الحدود إذا لزم الأمر».

وستكون المواجهة مثيرة بين النجمين المغربيين لأياكس حكيم زياش ونصير مزراوي من جهة ضد مواطنهما فيصل فجر في الفريق الإسباني.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى